أخبار الزراعة

حصاد أنشطة الإقليمي للأغذية والأعلاف خلال يوليو 2022

كتب: أسامة بدير قال الدكتور أحمد العكازي، مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، أن المركز أصدر تقرير تضمن حصاد أنشطته خلال شهر يوليو 2022، مشيرا إلى استقبال ودراسة 212 طلب تسجيل جديد لأسمدة ومخصبات ومنظمات نمو نباتية، منوها إلى أنه تم إصدار 176 استمارة معتمدة بعد العرض على معهد بحوث الأراضي والمياه ومعهد بحوث البساتين ولجنة المخصبات.

وأضاف العكازي، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أنه تمت المعاينة الظاهرية والفحص المستندي وسحب عينات لعدد 201 شهادة جمركية للأسمدة والمخصبات ومنظمات النمو من منافذ الإسكندرية والدخيلة وبورسعيد والسخنة عن طريق فروع المركز بتلك المنافذ وارسالها للتحليل بالمعامل وانهاء اجراءات الافراج المؤقت فور عرض تلك الشحنات وذلك مع لجان المنافذ المكونة من المركز والحجر الزراعي ومعهد بحوث الاراضي والمياه.

وتابع: استقبل المركز أيضا 199 طلب تسجيل إضافات أعلاف مستوردة وعدد 291 طلب تسجيل أعلاف محلية الصنع جديدة وتم اصدار 167 شهادة تسجيل مستوردة و196 تسجيلة اعلاف واضافات محلية الصنع، بعد فحص مستنداتها وعرضها فنيا علي لجنة المواصفات ومستشاري المركز ومعهد بحوث الإنتاج الحيواني والجامعات.

وأشار العكازي، إلى أنه قد تمت المعاينة الظاهرية والفحص المستندي وسحب عينات لعدد 374 شهادة جمركية من خامات واضافات الأعلاف من منافذ الإسكندرية والدخيلة وبورسعيد والسخنة عن طريق فروع المركز بتلك المنافذ وارسالها للتحليل بالمعامل وانهاء اجراءات الافراج المؤقت فور عرض تلك الشحنات وذلك مع لجان المنافذ المكونة من المركز والحجر الزراعي والحجر البيطري وهيئة الطاقة النووية.

ولفت مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، إلى أن المركز يقدم خدمة تحليل خامات واضافات الأعلاف للمربين ومزارع تربية الخيول والهيئات التي تعني بتغذية كلاب الحراسة ومربي الحيوانات الأليفة، مشيرا إلى أن المركز استقبال وقدم خدمة تحليل وتقييم الأعلاف لعدد 510 طلب بإجمالي عدد عينات 1679 عينة.

وأوضح العكازي، أنه تم سحب عينات وإصدار شهادات بالمطابقة للمواصفات او الرفض لعدد 28 شحنة تصدير بعد موافقة قطاع الانتاج الحيواني الذي يحيل للمركز طلبات التصدير والتصنيع واختبارات التجانس قبل التصنيع الفعلي قبل منح تراخيص تشغيل خطوط الانتاج وقد بلغت تجارب التشغيل 80 تجربة بعدد 238 عينة.

وتابع: على صعيد المسئولية المجتمعية ومعاونة الجهات الرسمية بتقديم شهادات تحليل معتمدة لعينات ضبطيات واحراز مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك التي بلغت 16 عينة مضبوطات تم تحويلها للمركز من النيابة العامة.

وأشار العكازي، إلى أن الدور الارشادي للمركز تمثل في توصيل أهداف المشروعات والبرامج القومية لوزارة الزراعة للقطاع الاكبر من المنتجين والمربين وعموم المواطنين وهو ما يؤكد عليه وزير الزراعة بصورة دائمة فقد نظم المركز عدد من اللقاءات مع المنتجين والمصدرين وممثلي نقابات الزراعيين والطب البيطري لتقريب وجهات النظر فيما يستجد علي الساحة من تركيبات ومحاذير وطرق استخدام في صناعة وتداول الأعلاف.

وقال العكازي، أن قسم التغذية بالمركز ممثلا في الدكتورة لمياء حافظ، والدكتور عصام غنيم، بالتعاون مع مركز الدعم الاعلامي الذي يرأسه المهندس عادل البدري بمريوط ومديرية زراعة اسكندرية لوضع خطة عمل والاهداف لمبادرة بعنوان الوعي الغذائي وتنمية الاسرة بريف وقري الوجه البحري.

ونوه مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، إلى استقبال المركز لعدد من طلبات كليات الزراعة بالجامعات للتدريب على برامج مكثفة للطلبة في مجالات تحليل الأغذية والأعلاف والإنتاج الحيواني وسلامة الغذاء.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى