آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / حشرة المن على البطاطس .. الأعراض والمكافحة والوقاية

حشرة المن على البطاطس .. الأعراض والمكافحة والوقاية

كتب: محمد فهيم مزارعي البطاطس “الشتوية” فى الدلتا تحديداً، برجاء الانتباه حيث تتجه الظروف المناخية لتكون مناسبة تماماً لظهور وانتشار حشرة منّ البطاطس “منّ الخوخ الاخضر” هذه الحشرة الرهيفة الضعيفة، لكنها وسيلة ناجحة جداً لانتقال وانتشار امراض البطاطس الخطيرة ومنها فيرس التفاف الاوراق وفيروسY تجعد أوراق البطاطس.

ومن الملاحظ أنه انتشر الفيرس الاخير بالتحديد كثيرا فى العروة الصيفية الماضية (المأخوذ منها تقاوي هذه العروة) ولأن اعراضه غير معروفه لكثير من المزارعين ويسبب خسائر كبيرة فى خفض الانتاجية للبطاطس.

فى البداية يجب معرفة ما هذا الفيرس؟ وكيف نحمي محصولنا من البطاطس من هذا الفيرس الذي فى وجهة نظري “اخطر” من فيرس الالتفاف، لانه للاسف كتير من المزارعين والمهندسين بيظنو انه اعراض نقص عناصر … بالمناسبة الاعراض بتظهر بعد 45 يوم في العروة الشتوية و55 يوم في الصيفية.

الأوراق وفيروسY تجعد أوراق البطاطس

يعتبر هذا الفيروس من الفيروسات شائعة الانتشار واكثرها اهميه على محصول البطاطس، ويؤثر على البطاطس فى مصر بصورة كبيرة، ويوجد سلاله من هذا الفيروس تسبب تقرحات تظهر على شكل موت لمناطق من الورقة وكذلك مناطق على سطح الدرنة.

الأعراض

من الأعراض المميزة لهذا المرض تجعد وصغر حجم الوريقات وتموج سطحها بشدة، ويعتري النبات اصفرار مع تبرقش ناتج عن تتالي بقع صفراء مع بقع مازالت محتفظة بلونها الأخضر.

وقد تظهر على الأوراق السفلى وقرب العرق الوسطي تقرحات صغيرة ميتة بنية اللون ذات زوايا وأشكال مختلفة، مثل هذه البقع قد تظهر أيضاً على أعناق الأوراق والساق، وغالباً ما تموت الأوراق السفلى وتتدلى للأسفل وهذا من الأعراض المميزة للمرض.

الدرنات تصبح صغيرة الحجم ومشوهة وقد لا تصاب جميع درنات النبات المريض ولكن في الأعوام التالية تبدأ أعراض التدهور بالظهور حيث ينخفض الإنتاج وقد لا نحصل على إنتاج نهائياً في حالة زراعة درنات مصابة بشدة.

– تختلف الأعراض المرضيه باختلاف السلالات من هذا الفيروس مثلا الأعراض المميزة لسلالة Y- O تسبب تبقع وتبرقش على الأوراق.
PVY- C تسبب نقش فقط.
PVY- N تسبب تقرحات بسيطه على الاوراق.
– أحيانا يصيب محصول البطاطس اكثر من سلاله من السلالات السابقة وتعطى اعراضاً متداخله مع بعضها البعض.

ـ المسبب: Potato virus Y وهو فيروس خيطى مرن وله اطوال مختلفة.

وسائل الإنتقال

ـ تقطيع الدرنات يلعب دوراً فعالاً في نقل الفيروس من درنة مصابة لأخرى سليمة بواسطة الادوات المستخدمة.
ـ ينتقل هذا الفيروس في فترة النمو الخضري بواسطة حشرات (المن) واهم الأنواع من الخوخ الأخضر Myzus persicae تتغذى الحشرة لمدة دقائق أو ثوانى على كل من النبات المصاب والسليم لكى تنتقل العدوى وتنتشر فى الحقل.
ـ ينتقل ميكانيكياً بواسطة العصير الخلوى.

العوائل: البطاطس – الفلفل وغيرها من الحشائش ويؤدى المرض لنقص بالمحصول اكثر من 50%.

المكافحة والوقاية من المرض

1ـ إن أهم الإجراءات المتخذة لمقاومة الأمراض الفيروسية هي مراقبة حقول البطاطس مراقبة دقيقة لاكتشاف النباتات المصابة واستبعادها فوراً مع درناتها من الحقول، هذا ويمكن أن تتم عملية كشف النباتات المريضة بالعين المجردة اعتماداً على الأعراض الموضحة أعلاه.

2ـ مقاومة حشرات المن التي تعتبر عامل هام ورئيسي في نقل المرض وتتم المقاومة بالطرق الكيماوية.

وحتى نكون على حذر من البداية يجب معرفة الظروف اللى بتساعد فى بداية انتشار حشرة المن على البطاطس بالتالي مراقبة الخطوط القريبة من الجسور والطرق (اللى بيجي عليها تراب) وهي اللى بيبدأ الاصابة منها، وفى حالة وجود 3 افراد من على الوريقة يبدأ الرش بـالمبيدات الحشرية (من غير خلط مع المغذيات).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *