آخر الأخبار
الرئيسية / ملفات ساخنة / «الكالوسوما أوليفيري» تجتاح قرى محافظتي الأقصر وأسوان .. وباحث: الحشرة غير سامة

«الكالوسوما أوليفيري» تجتاح قرى محافظتي الأقصر وأسوان .. وباحث: الحشرة غير سامة

كتب: أسامة بدير قال الدكتور مصطفى محمد صبرى، رئيس قسم بحوث وقاية النبات بمحطة البحوث الزراعية بالمطاعنة بمحافظة الأقصر، أنه خلال الأيام الماضية ظهرت حشرة تشبه الخنفساء انتشرت بسرعة فى قرى ومراكز محافظتى الأقصر وأسوان خاصة فى مركز اسنا، مما سبب حالة من الذعر والخوف بين الأهالى.

د.مصطفى محمد صبرى

وكشف صبرى، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أنه عند فحص الحشرة تبين انها خنافس الكالوسوما، وهذا مسمى عام للخنافس، مشيرا إلى أن النوع المُنتشر “كالوسوما أوليفيري” Calosoma olivieri  وأماكن تواجدها وانتشارها تعيش تحت التراب في الشتاء وتخرج في الصيف في مناطق سكنية، وتعيش في الظلام وهي غير سامة.

وتابع: في الحقيقة تُصنف هذه الحشرة من الحشرات المُفترسة والتي تتغذى على حشرات أقل منها مثل العقارب والجرادات والفراش، وتظهر كالوسوما أوليفيري بالتزامن مع هجرة الفراش والجراد وإنتشار العقارب ما يؤدي إلى ظهورها بشكل كبير للمحافظة على توازن الطبيعة، لأن الفراش والجراد بهذه الأعداد الضخمة مُضر للبشر وللمحاصيل ولكل شيء وخاصة الجراد.

وأشار صبرى، إلى أن مناخ حشرة كالوسوما أوليفيري لا تحتمل الحرارة أو ضوء الشمس وتظهراً في بداية المساء وتفصل الأحياء السكنية بسبب الإضاءة وليس الإضاءة فقط، بل تجد فرائسها تنتظرها على الأضواء كالفراش والجراد وغيرها.

وأوضح أن الكالوسوما تعيش لمدة ساعات محدودة، ولكنها تُنتج ما يقارب ١٠٢٤ آخرى وتنمو بسرعة لأن غذائها ينتظرها حال ظهورها.

ولفت إلى أن ليس للكالوسوما أي خطر على الإنسان، ولكنها حال أحست الخطر تُفرز رائحة كريهة محاولة أبعاد الخطر عنها ولها لدغة سيئة ليست سامة أو مُضرة وأقل ضرراً من لدغة النحل ولا تُسبب أي اذى.

وأكد رئيس قسم بحوث وقاية النبات بمحطة البحوث الزراعية بالمطاعنة، أنه من المتوقع أن ينتهي بقاء الكالوسوما أوليفيري، بمجرد أن يصبح الطقس أكثر سخونة بعد انتهاء فصل الشتاء ومع هجرة ما تبقى من عوائلها مثل الجراد والفراش ، مشيرا إلى أن المبيدات الحشرية لا تؤثر في الكالوسوما إنما فقط تقوم بتخديرها وشلها مُدة بسيطة ولكن من دون جدوى، لذى لا داعي لمكافحتها وهدر الوقت والمال.

حشرة كالوسوما أوليفيري تهاجم المنازل

تعليق واحد

  1. رضوان محمد

    هى حشرة مفيدة ولا داعى لمكافحتها أو استهلاك مبيدت ضدها ودعوا الطيور تتكفل بالزائد منها وهى تقوم بالقضاء على الحشرات الضارة بالمزروعات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *