آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / «حشرة الزيز» الإرهاب القادم على زراعات الفاكهة والخضروات

«حشرة الزيز» الإرهاب القادم على زراعات الفاكهة والخضروات

كتب: د.عبدالعليم سعد سليمان قلق عالمي شديد يحذر من كارثة جديدة بعد فيروس كورونا الذى ادى لوفاء الالاف واصابة الملايين من البشر وبعد الحديث عن حشرة أخرى، هي الدبابير العملاقة قد تصدرت عناوين الصحف، قبل أسابيع، إثر صدور تقارير عن ظهورها لأول مرة في الولايات المتحدة بعد مشاهدتها في ولاية واشنطن، تهدد بغزو بلدان عدة على رأسها الولايات المتحدة.

د.عبدالعليم سعد

 ظهرت تحذيرات عالمية من كارثة جديدة ستحدث خلال الأشهر القليلة المقبلة، وهي أنباء عن اقتراب خروج ملايين من حشرة الزيز من باطن الأرض بعد 17 عاما،  لتهدد العديد من البلاد، على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك  قبل نهاية عام 2020. وتأتي هذه الكارثة الجديدة في وقت لم يعد فيه العالم قادرا على التعامل مع وباء كورونا الناشئ, ولا يزال الملايين مصابين بفيروس كورونا، وهناك آلاف الوفيات في جميع أنحاء العالم التي جعلت الإرهاب يسيطر على قلوب الجميع.

معلومات هامة عن حشرة الزيز

1ـ حسب ما أوردت مواقع علمية عدة، فإن ملايين من حشرة الزيز (السيكادا Cicadas) تستعد للخروج من تحت الأرض خلال أشهر قليلة وقبل نهاية العام الحالي.

سميت حشرات الزيز بهذا الاسم لصوت “الزأزأة” الذي تطلقه، ويعد هذا الصوت مزعجا بشدة لمن يسمعه.

حشرة الزيز لها عينان متباعدتان والتي يصفها علماء الحشرات بأنها “مرعبة”.

تمتلك حشرة الزيز 4 أجنحة رفيعة، تستطيع بها أن تغطي الجزء الخلفي من جسدها.

وفقا للتقارير العلمية، حشرة الزيز لون داكن، ويتراوح طولها بين سنتيمترين وخمسة سنتيمترات.

حشرة الزيز تعيش تحت الأرض وتظهر تلك الحشرة، بشكل متكرر ويكمن اللغز المعقد في أن نوعها الدوري يظهر كل 13 أو 17 عامًا فقط، ويفترض العلماء أن ذلك يحدث لتجنب التزامن مع دورات حياة حيوانات أخرى يمكن أن تفترسها.

حشرة الزيز عرضة للافتراس من الضفادع والراكون والسلاحف والطيور.

خطرها على البشر غير مباشر وتأثيرها المدمر خطير على بساتين الفاكهة والأشجار، حيث تبدأ كوارثها في الظهور عندما تضع إناث حشرة الزيز مليارات البيض.

اعلنت جامعة “فيرجينيا تيك” في بيان صحفي إن عددا قد يصل إلى 1.5 مليون من تلك الحشرات يمكن أن يظهر في الفدان الواحد، والأرجح أن يكون ظهور المرتقب في جنوب غربي فرحينيا، وأجزاء من نورث كارولينا، وفق ما أوردت شبكة “سي إن إن”.

10ـ بعد خروج حشرة الزيز من الأرض ، تتخلص كل حشرة من هيكلها الخارجي، تاركة أجنحتها جافة ، حيث تكون مبللة، ثم تبدأ في الطيران.

11ـ حشرة الزيز موجودة في كل بلاد العالم، وبشكل خاص في الأماكن الجافة مثل الصحراء.

12ـ يوجد نوع من حشرة الزيز يعيش بين سنتين إلى 5 سنوات فقط.

13ـ وزن حشرة الزيز ثقيل بالنسبة لحجمها.

14ـ الضرر الذي تسببه حشرة الزيز، هي أنها عند خروجها تضع الملايين من البيض على أشجار الفواكه والخضروات.

 وفي النهاية يمكن القول: هل ظهور فيروس كورونا المستجد والدبابير العملاقة وحشرة الزيز امر طبيعي؟ وليس من تدخل الانسان فعلينا جميعا التعايش معها واخذ كل تدابير الوقاية والادارة المتكاملة في التصدي لها.

 أما إن تكون “حرب ابيولوجية”، صامتة باردة، لا تترك شظايا أو رائحة، ولا تملأ الجو دخاناً أو بارودا، ولا تخلف وراءها آثار تدمير، ولا ترى فيها فوهة مدفع، ولا دانة دبابة، ولا صاروخاً موجها، فهي سلاح العصر الفتاك والأكثر شراسة، والتي يمكنها بكل بساطة أن تهزم دولاً بأكملها وتدمر اقتصادها وتشل حركتها وتعلن فيها حالة الاستنفار القصوى كما لو أنها في حالة غزو خارجي، عن طريق إطلاق عدوى ما مثل الحشرات او الفيروسات أو الجراثيم فاعتقد سيكون نهاية الحياة علي الكرة الارضية قريبة جدا.

*مُعد التقرير: أستاذ في قسم الحيوان الزراعي بكلية الزراعة – جامعة سوهاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *