آخر الأخبار
الرئيسية / الحصاد الزراعى / جهود قسم بحوث الأرز لزيادة الإنتاجية في ظل ندرة المياه

جهود قسم بحوث الأرز لزيادة الإنتاجية في ظل ندرة المياه

كتبت: هند محمد قال الدكتور محمود أبويوسف، رئيس قسم بحوث الأرز بـمعهد المحاصيل الحقلية، إن الباحثين بالقسم يبذلون جهود متميزة من أجل العمل على زيادة الناتج القومي لمحصول الأرز خاصة في ظل ندرة مياه الري.

وأضاف أبويوسف، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، سعى قسم بحوث الأرز بالمعهد إلى تضييق الفجوة الإنتاجية بين الحقول الإرشادية وحقول المزارعين في محافظات زراعة الأرز وذلك عن طريق:

1ـ الزيارات الميدانية للفرق البحثية لباحثي قسم بحوث الأرز مع مهندس الادارة المركزية للارشاد الزراعي للتجمعات الإرشادية المقامة بالتعاون مع مشروع ترشيد استخدام المياه في الانشطة الزراعية.

2ـ الندوات الإرشادية لباحثي الأرز مع مهندس تنفيذ التجارب في مواقع التجارب البحثية للأصناف الجديدة سخا 108 وسخا 109 لتنفيذ أفضل التوصيات الفنية على الحقول الإرشادية.

3ـ المرور الدوري مع مهندس الإرشاد بالإدارة المركزية للإرشاد الزراعي بمحافظات الساحل وهي الاسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية ودمياط لرفع متوسط الناتج القومي لمحصول الأرز في الاراضي المتأثرة بـملوحة التربة بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي.

4ـ تنفيذ البرامج الإرشادية للمدارس التعليمية لمزارعي الأرز والتي تقام في محافظات زراعة الأرز لتعليم مزارعي القرية أفضل العمليات الزراعية خلال مراحل النمو المختلفة.

5ـ تلفي شكاوى المزارعين وعمل الزيارات الميدانية لحل تلك المشاكل على أرض الواقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *