آخر الأخبار
الرئيسية / اقتصاد زراعي / توقعات بأن تتخطى إنتاجية الأقماح هذا الموسم حاجز الـ9 ملايين طن

توقعات بأن تتخطى إنتاجية الأقماح هذا الموسم حاجز الـ9 ملايين طن

كتبت: نورا سيد تقترب المساحة المزروعة من محصول القمح إلى 3,5 مليون فدان ومع الجهود الكبيرة المبذولة لزيادة الانتاجبة من استنباط اصناف اقماح ذات انتاجية عالية ومقاومة للامراض واتباع طرق زراعة جديدة تساهم في زيادة الانتاجية كالزراعة علي المصاطب والري بالطرق الحديثة، وسط توقعات بأن تتخطي انتاجية الاقماح هذا الموسم حاجز الـ9 ملايين طن.

تستورد مصر نحو 12 مليون طن قمح سنويا حيث تحتاج الحكومة وحدها نحو 10 مليون طن من القمح لانتاج رغيف الخبز تستلم منهم حوالي 3,5 مليون طن من الانتاج المحلي وتستورد باقي الكمية من الخارج.

ورغم القرار المفاجئ للهيئة العامة للسلع التموينية بالغاء مناقصة عالمية لشراء القمح من روسيا بعد زيادة الضرائب على صادراتها من القمح مما يتسبب فى رفع الأسعار، الا ان سوق القمح ابدى اطمأنانه على أوضاع الاحتياطى لدى الحكومة، خاصة أن تلك المرة ليست هى الاولى بإلغاء مناقصات عالمية لاستيراد الاقماح حيث ألغت الحكومة مناقصات لشراء الاقماح في ابريل 2020 لدراسة تغيير الشروط الخاصة بتلك المناقصات.

وكشفت مصادر بوزارة التموين، أن هناك  مخزون احتياطي من القمح يكفي لانتاج رغيف الخبز حتي حصاد وتوريد القمح المحلي في شهر ابريل المقبل، بالإضافة إلي وجود اقماح مخزنة لدى الفلاحين والتجار.

واضافت المصادر، ان حالة الاطمئنان جاءت نتيجة اهتمام الحكومة بزراعة وتخزين الاقماح ما ظهر اثره في مثل هذه الحالات، حيث تم زراعة نحو 3,2 مليون فدان الموسم الماضي باجمالى انتاج بلغ نحو 8,5 مليون طن، كما أنشأت الصوامع الحديثة لتخزين الاقماح والتي منعت فقد كميات كبيرة من الاقماح المهدرة نتيجة لطرق التخزين التقليدية في الشون القديمة، بالاضافة الى تنوع مصادر استيراد الاقماح حيث لا تعتمد مصر علي روسيا فقط لاستيراد الاقماح بل يتم الاستيراد من عدة دول اخري يصل عددهم الى 15 دولة منها امريكا ورومانيا وفرنسا واوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *