آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / توصية بعدم استخدام مبيدي «الجيسابريم» و«الهارنس» لمكافحة حشائش الذرة الشامية

توصية بعدم استخدام مبيدي «الجيسابريم» و«الهارنس» لمكافحة حشائش الذرة الشامية

كتبت: هند محمد ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد مزارعي الذرة الشامية بخصوص استخدام مبيدي الحشائش الجيسابريم والهارنس لمكافحة الحشائش في زراعات الذرة الشامية؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور فيصل يوسف، الأستاذ بمركز البحوث الزراعية، قائلا لـ”الفلاح اليوم“، أنه لا يوصي باستخدام مبيدي الجيسابريم والهارنس ضمن مبيدات مكافحة الحشائش في زراعات الذرة الشامية على الرغم من فعاليتهما ضد الحشائش، مشيرا إلى وجود بدائل اخرى.

وأضاف يوسف، أنه بخصوص مبيد الجيسابريم مادته الفعالة الاترازين وهذه المادة قد حظر الاتحاد الاوروبي استعمالها في اكتوبر 2003 م لما لها من مشاكل صحية، إلا ان الولايات المتحدة مازالت تعمل به، لكن الاتحاد الاوروبي يصف التقارير التي تقدمها شركة سينجينتا المصنعة لهذا المبيد دفاعا عن المبيد لدى الولايات المتحدة الامريكية بأنها  تقارير وأدلة معيبة.

وأردف الوضع كما نرى أوروبا حظرت وأمريكا ما زالت تنظر أمرها، وأرى أن نتوقف عن استعمال هذا المبيد حتى يتم البت فيه بشكل نهائي على الاقل، لأن صحة الإنسان ليست محل تجارب أو احتمالات.

وتابع: بالنسبة لمبيد الهارنس مادته الفعالة اسيتوكلور، قررت لجنة المبيدات الزراعية بمصر عام 2018 الغاء تسجيل 9 مواد فعالة ومنها المادة الفعالة اسيتوكلور تنفيذا للمادة رقم 6 من القرار الوزاري 974 لسنة 2017، وأن اللجنة تراجع مواقف المبيدات مع المنظمات المعنية بشأنها ومنها الاتحاد الاوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *