آخر الأخبار
الرئيسية / عربى / توصية بإلغاء الحظر السوداني عن الصادرات الزراعية المصرية

توصية بإلغاء الحظر السوداني عن الصادرات الزراعية المصرية

كتبت: هند محمد قال رياض أرمانيوس، رئيس الجانب المصري فى مجلس الأعمال المصرى السودانى، إن العلاقات السياسية بين البلدين تحسنت كثيرا بعد زيارة الرئيس السودانى إلى القاهرة.

وأضاف: «نأمل أن يصاحب التحسن السياسى تحول اقتصادى، وخلال اجتماعات مجلس الاعمال المصرى – السودانى، مؤخرا، اتفق الجانبان على رفع توصية إلى حكومتى البلدين بتشكيل لجنة مشتركة لدراسة ملف الصادرات الموقوفة، ورفع توصياتها إلى اجتماعات اللجنة التجارية المشتركة».

وقال أحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجارى، إن قائمة السلع المحظورة ساهمت فى خفض قيمة صادرات قطاع الأغذية المصرية للسودان من 150 مليون دولار إلى 29 مليون دولار، إلا انه أشار إلى أن التراجع لم يؤثر كليا على الميزان التجارى بين البلدين، نظرا لارتفاع الصادرات فى سلع أخرى.

وقال الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إن قائمة السلع الغذائية والزراعية التى حظرتها السودان تتضمن 19 مجموعة تعرضت لحظر مؤقت بدعوى التأكد من مطابقتها للمواصفات، وهناك طموح لإلغاء الحظر خلال الاجتماع المقبل للجنة التجارية المشتركة.

وأضاف: «الأسباب غير المعلنة لقرارات الحظر السودانية تتمثل فى اتباع الخرطوم إجراءات تستهدف ترشيد الاستيراد، خاصة لمجموعات سلعية تندرج تحت بند سلع رفاهية مثل الفراولة والحلويات والمربى، وذلك على غرار ما تنفذه مصر حاليا ومع ذلك فإن تحسن قيمة الجنيه السودانى ينبئ بقرب إلغاء الحظر على صادراتنا».

يُذكر أن حجم التبادل التجارى بين البلدين يقدر بحوالى 529 مليون دولار ، والاستثمارات المصرية بـالسودان 14 مليار جنيه مصرى، من خلال 78 مشروعا، فىما تبلغ استثمارات السودان فى مصر 92 مليون دولار.

وحظرت السودان فى سبتمبر 2016 دخول الفواكه والخضروات والأسماك المصرية، وقالت إنها «بسبب مخاوف صحية»، وفى مارس 2017 قررت فرض حظر شامل على السلع الزراعية، وفى مايو من نفس العام قررت أيضا مد الحظر على السلع الزراعية والحيوانية وأخرى صناعية، وإلزام القطاع الخاص السودانى باستيراد السلع مباشرة من بلد المنشأ دون عبورها بمصر، حيث تزامنت القرارات مع تصاعد التوترات السياسية بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *