آخر الأخبار

توصيات هامة لمزارعي البصل لإنتاج البذرة 

كتب: د.فيصل يوسف في السطور التالية نتناول بعض الأمراض التي تقلل من إنتاج بذرة البصل وتؤثر على الازهار والتلقيح..

1- البياض الزغبي: تظهر على الشماريخ الزهرية اصفرار وموت أحد جوانب الشمراخ وتأخذ الشماريخ شكل رقبة الإوزة وذلك نتيجة نمو الجانب السليم من الشمراخ بدرجة أكبر من الجانب المصاب، وتقاوم بالرش ريدوميل (مانكوزيب + ميتالاكسيل) 200 جم / 100 لتر.

2- اللطعة الارجوانية: تظهر الإصابة على الشماريخ الزهرية في صورة بقع بيضاوية أو مستديرة تأخذ شكل تقرحات غائرة بها دوائر متداخلة فى بعضها وذات وسط إرجوانى أومسود وحافة صفراء باهتة، وحال الاصابة يتم الرش بالدياثين (مانكوزيب) 25 جم /100 لتر.

3- لفحة البوتريتس: ظهور بقع بيضاء  على الشمراخ الزهري محاطة بهالة خضراء باهتة ومع تقدم الاعراض يصبح لون البقع اصفر وتأخذ مظهر غائر وقطع طولى في منتصف البقع وتكافح بالمادة الفعالة ايبروديون 100 مل / 100 لتر، مع ملحوظة أن المواد الفعالة مثل المانكوزيب والكلورثالونيل غير مؤثرة على فطر Botrytis لذلك فالرش بها نفقات مهدرة.

تنبيه: لا يرش اثناء مرحلة التزهير بأي مبيدات فطرية نحاسية  مثل:  اكسي كلورو نحاس وما شابهه لانها تؤدي الى تساقط الازهار وموت حبوب اللقاح.

هذا مع مراعاة الاسباب الاخرى التي تؤدي الى التنفيل في نورة البصل مثل الاصابة بالتربس او التقلبات الجوية او التباعد بين فترات الري حيث يراعي ان يتم الري كل 10 ايام. ايضا الرش بورون 2% – زنك يحسن من العقد وصفات البذرة ويزيد من مناعة النبات ضد الأمراض الفطرية.

*معد المادة العلمية: أستاذ بمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل