آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / توصيات هامة لتخفيف تأثير الموجة الحارة علي محاصيل الفاكهة والخضر

توصيات هامة لتخفيف تأثير الموجة الحارة علي محاصيل الفاكهة والخضر

كتبت: هناء معوض قال الدكتور أيمن حمودة، مدير معهد بحوث البساتين، إن المعهد أصدر مجموعة من التوصيات والإرشادات لمزارعي الخضر والفاكهة لمواجهة التغيرات المناخية التى تمر بها البلاد من ارتفاع لدرجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية في هذا الوقت من العام.

و”الفلاح اليوم” ينشر تلك التوصيات الإرشادية الواجب على مزارعي الخضر والفاكهة مراعاتها خلال تلك الموجة الحارة، وهى:

أولا: محاصيل الفاكهة

العنب

ـ ‏الحفاظ علي مستوي الرطوبة المناسبة في محيط المجموع الجذري عن طريق الري الليلي وفي الصباح الباكر وذلك في العنب المكشوف سواء ري بالتنقيط أو ري بالغمر وايضا في العنب المغطي بالبلاستيك بهدف التصدير مع عدم رش اي مبيدات في هذه الفترة.

ـ ‏أما اداره البلاستيك في العنب المغطي في تلك الفترة ترفع الجوانب أو السائر ولا تفرد الا عند عند انخفاض درجات الحرارة ويراعي عمل فتحات تهوية بلم خط من البلاستك وترك ثلاث خطوط مع وضع ترمومتر داخل الصوبة لمتابعة درجات الحرارة.

الفاكهة الاستوائية

– ‏تباين في درجات الحرارة بين الارتفاع الشديد والانخفاض في فترة التزهير والعقد ستتاثر الفاكهة الاستوائية.

المانجو

– ‏بالنسبة للنورات الزهرية التى خرجت مبكرا وعقدت ثمارها ستتحمل بالمقارنة بالنورات التى لم تصل الي مرحلة الاخصاب مسببا فشل العقد وتساقط الثمار العاقدة الصغيرة، وهذا الارتفاع والانخفاض في الحرارة سيؤدى إلى موت الجنين وحدوث المانجو الفص.

نخيل التمر

وهو من فاكهة المناطق الجافة وفي مرحله التزهير والعقد والخوف علي النورات التى لم تتشقق بعد ولهذا يفضل بعد إتمام التلقيح اليدوى يتم تكييس الشماريخ الزهريه لمدة شهر لتلافي التباين في الحرارة الذى يسبب فشل العقد الشيص.

الموز

ـ الارتفاع في الحرارة سيودى الي تسوية الثمار وانخفاض سعرها، ولكنها لن توثر علي نمو الخلفات والمحصول القادم.

‏العلاج

1- الري علي فترات متقاربه 4 – 6 مرات يوميا مع انخفاض كميه المياة في المرة الواحدة لتعويض البخر نتح المفقود من النبات.

‏٢- الرش بأحد مركبات السليكا (سليكات البوتاسيوم او سليكات الالومنيوم) لكى تتحمل الاشجار الإجهاد الحرارى.

الفاكهة المتساقطة (البرقوق – الكمثرى – الخوخ- المشمش – التفاح 

‏1- الاراضي القديمة (الجيزة ومراكزها – القليوبية – المنوفية) – الاهتمام بالري قبل الموجه الحارة باعطاء رية علي الحامي.

2ـ رشة ضد البياض الدقيقي باحد المبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة مثل توبسن 400 جم / 600 لتر ماء أو بلاراتوب 1ونصف كيلو/ 600 لتر ماء.

3ـ رشة بعد انتهاء الموجة الحارة والاتربة باحد المبيدات الموصي بها من قبل وزارة الزراعة ضد الاكاروس مثل فيرتميك 240سم / 600 لتر ماء أو كونجست 240 سم / 600 لتر ماء.

4ـ يتم التسميد بنترات الكالسيوم بمعدل ربع – نصف كيلو للشجرة حسب العمر مع الرية التلية لهذه الموجة الحارة.

الاراضي الجديدة:
– ‏الري بعد الموجة الحارة رية بعد المغرب.
– ‏يعطي رية خفيفة في حدود 10 – 15 سم 3 للفدان اخر اليوم الثاني.
– ‏يعطي رشة للبياض الدقيقي والاكاروس كما في برنامج الارض القديمة.

‏التسميد

2 ونصف كيلو (19-19-19) للفدان مرة.
2 ونصف كيلو نترات كالسيوم للفدان مرة.
1 ونصف كيلو ماب (MAP) للفدان مرة عالي الفوسفور.

الزيتون

‏النقاط الواجب مراعاتها فى ظل التغيرات المناخية لارتفاع درجة الحرارة:
‏* الاهتمام بعملية الرى والعمل على رى الاشجار ليلا قبل ارتفاع درجة حرارة الجو.
‏* الرى يوميا خلال الايام التى ترتفع فيها درجات الحرارة.
‏* الاهتمام باضافة الاسمدة الفوسفورية والبوتاسية قبل وبعد موجة ارتفاع درجة الحرارة.
‏* إيقاف التسميد خلال موجة ارتفاع الحرارة.
* ‏ايقاف الرش خلال موجة ارتفاع الحرارة.

الموالح

– ‏بعض الوسائل التي يمكن إتباعها لتقليل الأضرار التي تحدث لأشجار الموالح نتيجة ارتفاع درجة الحرارة أثناء ابريل ومايو (مرحلة عقد الثمار).

– ‏يراعى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع الموجات الحارة من خلال ضمان وجود رطوبة أرضية كافية لتعويض النبات، من خلال إجراء ريات سريعة قبل بدء الموجة الحارة للري بالغمر مع قصر الفترة بين الريات، وأن يكون الري في الصباح الباكر فقط والابتعاد تمامًا عن الري وقت الظهيرة أو أثناء النهار وأن يكون الرى على الحامى دون تغريق حتى لا يحدث اختناق للجذور يسبب تساقط للعقد الحديث.

يُفضل رش الاشجار بإحدى المركبات التاليه لزيادة قدرتها على تحمل الحراره العالية:

‏1- رش الاشجار بسليكات البوتاسيوم 400 سم3 / 100 لتر يزيد من سمك الخلايا والمحتوى المائى للنبات وبالتالى فإن رشه يساعد النبات على تحمل موجات الحراره العالية.
‏2- رش الأشجار بحمض السالسليك بمعدل 40 جرام / 100لتر حيث يعمل على ايقاف او تقليل تفاعلات الاكسدة المسئولة عن تحلل وتدهور الانسجة النباتية وبالتالى رفع كفاءة المناعة الداخلية للنبات.
‏3- رش الاشجار بساليسات البوتاسيوم.

‏ثانيا: التوصيات الواجب اتباعها فى ظل التغيرات المناخية لمحاصيل الخضر

– ‏فى ظل التغيرات المناخية التى تمر بها البلاد من ارتفاع لدرجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية في هذا الوقت من السنه والتي يصاحبها ارتفاع في الرياح المحملة بالاتربة والتي تؤثر علي النمو العام للنباتات وبناء عليه نرجو بعمل بعض التوصيات كما يلي:

1ـ انتظام الري ويفضل ان يكون صباحا ومساءا في الاراضي التى تروى بالري بالتنقيط وعلي فترات متقاربة والري علي السريع في حال الاراضي القديمه (ري بالغمر)، اما في حاله الري المحوري يتم تشغيل اجهزة الري المحوري علي السرعه الاعلي بغرض الحد من تاثير سرعة النتح الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة.

2ـ رش النباتات ببعض المركبات الكيميائية الامنة مثل سليكات البوتاسيوم اوسيليكات الالومنيوم او مادة البيوشاد وهي كربونات الكالسيوم العضوية والتي تعمل علي زيادة سمك الخلايا والمحتوى المائى للنبات وانخفاض في معدل النتح وبالتالى فإن رشه يساعد النبات على تحمل ارتفاع درحات الحرارة.

3ـ رش النباتات بالستريك اسيد او حمض السالسيلك والتي تقلل من اضرار الحرارة المرتفعه على النباتات.

4ـ الاهتمام باجراء المكافحة ضد الاصابات المحتملة بالاكاروس (العنكبوت الاحمر) نتيجة للرياح المحملة بالاتربة وارتفاع درحات الحرارة.

5ـ رش الطرق والمشيات الفرعية داخل المزرعة بغرض تثبيت الطبقة السطحية لعدم إثارة الاتربة او الرمال والتى تؤدى الى تجريح النباتات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *