زراعة x زراعة

توصيات هامة جداً لمزارعي المانجو بالإسماعيلية (فيديو) 

كتب: محمد فؤاد تفقد الدكتور علاء جمعة، أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أحد مزارع المانجو مزروعة بالأصناف المحلية بزمام محافظة الإسماعيلية، قائلا لـ”الفلاح اليوم“:

يوجد مزرعتين بجوار بعضهما واحدة بها إنتاج والاخري لا يوجد بها إنتاج، بالرغم أن طبيعة الأرض واحدة والري بمياه واحدة والمناخ واحد، متسائلا: ما السبب؟

شاهد: تقليم أشجار المانجو لمكافحة العفن الهبابي

قال جمعة، أن السبب يرجع إلى المعاملات خلال الموسم الذي لا يوجد به إنتاج حيث اتبع القائمين على المرزعة التي ليس بها إنتاج الطرق التقليدية من حيث التقليم مرة واحدة وبطريقة خاطئة واضافة الأسمدة في وقت خطأ ومعاملاته في توقيتات غير مناسبة، ولم يتم مراعاة التغيرات المناخية وكيفية التغلب عليها.

أما المزرعة التي بها إنتاج اتبع القائمين عليها الطرق الحديثة والتوصيات والإرشادات والمعاملات الصحيحة، كما تم الاعتماد على الاختصاصيين.

شاهد: لمزارعو المانجو .. التوصيات الإرشادية لشهر يوني

وأكد أستاذ البساتين، على أن أصناف المانجو المحلي بخير، مشيرا أن مصر تتميز بها من حيث الطعم والرائحة.

ولفت جمعة، إلى أنه لو تم اتباع الطرق الحديثة في المعاملات وتطعيم الاشجار بأقلام من أشجار قوية وطراحة لكنا حصلت على نتائج جيدة من حيث الإنتاج.

شاهد: نقيب الفلاحين يوجه رسالة لعشاق ثمار المانجو

وعن اهم التوصيات خلال تلك الفترة، أوضح أستاذ البساتين، أنه يجب:

1ـ الاهتمام بعملية التحجيم برش الأشجار بتركيبة التحجيم التي تحتوي علي العناصر الغذائية الأساسية للنبات وكذلك الاوكسينات اللازمة لانضاج وكبر حجم الثمار بمعدل 5 لتر لكل 600 لتر ماء كل اسبوع مع رش عنصر الكالسيوم كل 3 اسابيع.

2ـ الاهتمام بعملية الري وعدم التغريق والتعطيش مع زيادة معدلات الري خاصة الأيام التي بها درجة الحرارة مرتفعة وتكون في الصباح الباكر او في الغروب.

3ـ رش المبيدات الحشرية كل 10 أو 15 خاصة كلينر مع مراعاة مدة أمان المبيد قبل جمع المحصول.

4ـ إزالة التشوهات الخضرية والزهرية أولا بأول.

5ـ الانتظار حتي منتصف شهر 7 لإزالة الحشائش بالعزيق السطحي أو مبيدات الحشائش.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى