إرشاد ريفي

توصيات مركزية البساتين لمكافحة مرضي التورد والتبرقش لمزارعي الموز بالغربية

كتبت: هناء معوض أشار المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين بوزارة الزراعة، إلى تواصل أعمال اللجان العلمية فى مشروع مكافحة مرضي التورد والتبرقش فى الموز، بالمرور على مزارعي نواحي مركز قطور بمحافظة الغربية.

وأضاف عطا، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أنه تم من خلال مهندسي الإدارة، ومفتشي البساتين بمديرية الزراعة بالغربية، المرور على مزارع الموز بمركز قطور في محافظة الغربية، ضمن أعمال اللجان العلمية فى مشروع مكافحة مرضي التورد والتبرقش فى الموز، بهدف المشاهدة وتقديم التوصيات اللازمة للمزارعين.

وتابع: أنه تم توجيه المزارعين بضرورة تحويل نظام الري التقليدي بالغمر إلى نظم الري الحديث بالتنقيط مع استعراض وشرح أهمية التحول لنظم الري الحديث، كذلك الاستفادة من القرارات المنظمة لضمان حسن سير عملية صرف الأسمدة المعدنية لمحصول الموز، لافتا أنه تم ايضا توصية المزارعين بجمع الأوراق والمخلفات المزرعية لعمل كومة سمادية (كمبوست)، مع التوجيه بضرورة الرش ضد حشرة المن مع التنبيه على توجيه الرش للقمم النامية للنباتات (البلعوم).

واوضح رئيس مركزية البساتين، أنه تم التأكيد على المزارعين بأنه عند اكتشاف إصابة لابد من سرعة تقليع الجور المصابة واعدامها خارج المزرعة تماما مع التطهير بالجير الحي مكانها والتشميس لتلك الجور، كذلك توجيه المزارعين لاستخدام المخصب الحيوي (E.M) مع شرح فوائد المركب.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى