الأجندة الزراعية

توصيات “فؤاد” لزيادة إنتاجية حدائق المانجو

كتبت: ياسمين محمود أوصى المهندس محمد فؤاد، مدير إدارة المكافحة بزراعة القنطرة شرق بـالإسماعيلية، انه من أجل الحصول على إنتاج وفير من ثمار المانجو ينبغى الاهتمام بالري، لافتا إلى أهميته للحفاظ على الثمار وعدم تساقطها فضلا عن توفير تكاليف التسميد والرش ضد الأمراض والآفات.

وأضاف فؤاد، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن وجود حلقات حول الاشجار خطأ كبير لا يلتفت إليه كثير من المزارعين، مشددا على ضرورة أن تكون الأرض مستوية في حالة الري بالتنقيط، ومنطقة الاستفادة هي 20 سم، الأولى في التربة للأشجار لكل أنواع الفاكهة التي يوجد بها الشعيرات الجذرية التي تمد الغذاء للنبات وباقي الجذر مهمته فقط تثبيت الجذر.

وتابع: في حالة زيادة كمية مياه الري سيؤدي ذلك إلى الاحتفاظ بها داخل حلقات حول الأشجار وبالتالى تعفن الجذور، وسحب الأملاح عن طريق الجذور العميقة واختناق النبات، مشيرا إلى أنه للحفاظ على حياة النبات سيلجأ الى النمو الخضري على حساب الثمار، وكذلك ضعف منظقة التصاق الثمار وتساقطها كما انه يؤدي إلى تشقق القلف وظهور الأمراض ونمو الفطريات حول الساق وبالتالي عدم وصول الغذاء للنبات وايضا تكوين طحالب واشنات تنافس النبات في الحصول على الغذاء.

وشدد فؤاد، على ضرورة عمل مصاطب للأشجار حال الرى بالغمر الذى يتم عن طريق النشع وبالتالي تؤدي الى نفس فكرة الري بالتنقيط، لافتا إلى أهمية الاعتدال في الري للحصول علي محصول وفير.

وطالب مدير مكافحة زراعة القنطرة شرق، مزارعى حدائق المانجو بتجنب الري الغزير أثناء العقد، وكذلك التعطيش الشديد ثم الري الغزير أو الري اثناء الظهيرة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى