آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفى / توصيات زراعة دكرنس بشأن الزراعات الشتوية خلال هذه الفترة

توصيات زراعة دكرنس بشأن الزراعات الشتوية خلال هذه الفترة

كتب: علي قياسة فى إطار المتابعة الميدانية للمحاصيل الشتوية تم المرور من لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس التابعة لمديرية زراعة الدقهلية، على الزراعات الشتوية لمتابعة تنفيذ خطة المكافحة الحقلية والتوصيات الفنية ومن أهمها:

ـ الإستمرار فى مكافحة الحشائش فى زراعات القمح.

ـ مقاومة الهالوك فى فى الفول البلدى إما بتقليع الشماريخ الزهرية عند ظهورها بالحقل تباعا قبل تزهيرها أو تكوين بذور مع مراعاة عدم إحداث أضرار ميكانيكية للمحصول مع ضرورة جمع الشماريخ وحرقها.

ـ المكافحة الكيماوية: وذلك بإستخدام مبيد راوند أب 48% من 2-3 مرات الرشة الأولى فى خلال أسبوعين من بداية التزهير بمعدل من (7إلى 10 سم) 20 لتر ماء وتستخدم الرشاشة الظهرية لضمان إنتظام توزيع المبيد على نباتات الفول البلدى ويمكن تكرار عملية الرش مرة ثالثة فى حالة الإصابة الشديدة بعد 21 يوم من الرشة الثانية وبنفس المعدل مع مراعاة الحرص الشديد على عدم تكسير نباتات الفول البلدى أثناء الرش.

ـ البنجر: مكافحة مرض التبقع السركسبورى بأحد المبيدات الموصى بها (سكور – مونتورو) بمعدل 50سم/100لتر ماء أو توبسين بمعدل 200جم/ف ـ أوبص بمعدل 400سم/ف.

ـ البرسيم: الرى على فترات متقاربة عند تأر النباتات بـالصقيع مع إضافة دفعة من السماد الفوسفاتى بعد الحش لتنسشيط وتدفئة النباتات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *