الأجندة الزراعية

توصيات “الزراعة” للتعامل مع موجات ارتفاع الحرارة خلال الأيام المقبلة

كتبت: هناء معوض أصدر مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بـمركز البحوث الزراعية بالتعاون مع المعمل المركزى للمناخ الزراعى بـمركز البحوث الزراعية، نشرة توصيات فنية للمزارعين، يتم تنفيذها خلال الايام القليلة المقبلة.

وأشارت النشرة، إلي انه سيسود البلاد بداية من اليوم ولمدة 5 أيام موجة شديدة الحرارة على البلاد، بدءا من اليوم الثلاثاء حتى الخميس، إذ ترتفع درجات الحرارة من 6 إلى 7 درجات مقارنة بالمتوسط العام خلال تلك الفترة، ومتوقعاً أن تسجل درجات الحرارة العظمى بالقاهرة غداً 42 درجة، وقد تصل مع ذروة الموجة بعد غد إلى 44 درجة.

وقال الدكتور فضل هاشم المدير التنفيذي للمركز، ان هناك عدد من التوصيات الفنية التي يجب علي المزارعين تتفيذها للوقاية من أضرار ارتفاع درجة الحرارة.

وتابع: في البداية لابد من عدم تعرض المزارعين للشمس مباشرة وقت الظهيرة من 12 ظهرا حتى 3 عصرا وفي حال الضرورة ينبغي ارتداء قبعة لتجنب الاصابة ببعض الامراض المتعلقة بالاجهاد الحراري نتيجة لتعرض الشخص لاشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة خلال ارتفاع الحرارة. ولابد من تناول شرب الكثير من المياه والسوائل قبل الصيام.

وأشار الي ان تلك التوصيات تتمثل في التسميد بالنترات بدلا من اليوريا او سلفات الامونيوم حتى تكون النباتات اكثر قدرة على تحمل الاجهاد، فضلا عن الرش بعنصر الكالسيوم و البوتاسيوم لتحسين حالة النباتات وزيادة قدرة الجهد الخلوية للنباتات لتحمل تلك الظروف القاسية وزيادة قدرتها قدرة النباتات على تحمل الظروف الجوية السيئة شديدة الحرارة، كذلك الرش بالمبيدات الحشرية خلال تلك الفترة هام جدا لبدء نشاط معظم الحشرات الضارة مثل حشرة المن والذبابة البيضاء والاكاروس والتوتا ابسليوتا نتيجة لارتفاع درجة الحرارة لتوفر الظروف المناخية المناسبة لزيادة نشاطها خلال الفترة الماضية.

وأوضح الدكتور محمد عبدربه وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي، انه لابد من ري النباتات في أوقات مبكرة “بعد الفجر” وإضافة المحاليل التى تحتوى على العناصر الغذائية اللازمة للنمو، وتجنب الري فى أوقات النهار.

وتابع: تكثيف الرش بسليكات البوتاسيوم 7-10 جم/ للتر، مع محفزات النمو وهيومات بوتاسيوم. والرش المكثف بمحلول كبريتات زنك 2 % بمعدل 4 كيلوجرام للفدان ويفضل الرش فى المساء، أو 2 كيلو زنك مخلبي للفدان في 200 لتر ماء لكل فدان لمعظم الزراعات.

وأشار إلى طلاء سوق أشجار الفاكهة بمادة الجير لمخلوط بوردو (جير + سلفات نحاس)، مما يقلل ضرر الأشعة الشمسية وتجنب تشقق “القلف” الطبقة الخارجية لجذوع النباتات، وخاصة الأشجار الصغيرة. وكذلك عدم رش اى مبيدات حشرية او فطرية خلال الموجة الحارة حتى تنتهى تماما عدم زراعة اى شتلات خضروات او فاكهة خلال هذة الموجه الحارة.

وأضاف وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي، يفضل ان تتم الزراعة بعد انتهاء هذة الموجة وكذلك اجراء الرش بالمغذيات والأحماض الأمينية لتشجيع النبات على زيادة امتصاص العناصر وذلك بعد انتهاء الموجه لتفادى اضرار الموجة الحارة، متابعا وضع الحيوانات تحت مظلات للحيوانات وابعادها عن اشعة الشمس المباشرة خلال الفترة من 12 ظهرا حتى 4 عصرا، فضلا عن الرش الوقائي للنباتات داخل الصوب بالكبريت الميكروني بمعدل 2 جرام في اللتر لتجنب الاصابة بالكاروسات والحلم الدودي خلال تلك الفترة، مع الاهتمام بعمليات الري وفقا للمقنن المائي للمحصول حسب مرحلة النمو.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى