آخر الأخبار

تنظيف الأسنان بالخيط.. الفوائد ومتى؟

كتبت: إيمان خميس يعد تنظيف الأسنان بالخيط بشكل منتظم مهما لـنظافة الأسنان، وفي الحقيقة عند تجاهل استخدام الخيط يمكن أن يتراكم البلاك بين الأسنان وعلى طول خط اللثة، ومع مرور الوقت يمكن أن يزيد ذلك من خطر الإصابة بـتسوس الأسنان وأمراض اللثة.

وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية، تؤدي المنظفات بيين الأسنان مثل الخيط دورًا حيويًا في إزالة البلاك والحطام من المناطق التي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على الفوائد الرئيسية لاستخدام الخيط والأوقات التي يجب أن يستخدم فيها.

بالإضافة إلى أن تنظيف الأسنان بالخيط يساعد أسنانك ولثتك على الشعور بالراحة، فإن استخدام الخيط أيضًا له فوائد أخرى عديدة وهي:

1ـ التخلص من البلاك: البلاك عبارة عن غشاء لاصق عديم اللون يتجمع حول الأسنان وبينها وعلى طول خط اللثة، وعلى الرغم من صعوبة رؤيته فإن البلاك ليس شيئًا تريده أن يبقى في فمك لفترة طويلة، حيث تتكون طبقة البلاك على الأسنان وحولها عندما تختلط البكتيريا في فمك بالأطعمة والمشروبات النشوية أو السكرية.

وتطلق هذه البكتيريا الأحماض التي تكسر الكربوهيدرات، وإذا لم تنظف أسنانك بالفرشاة، يمكن أن تختلط البكتيريا والأحماض والكربوهيدرات معًا لتشكّل طبقة من البلاك على الأسنان وخط اللثة وحولهما.

ويمكن للبكتيريا الموجودة في البلاك إطلاق الأحماض التي تهاجم مينا الأسنان، وإذا لم تتم إزالة هذه الأحماض بالفرشاة والخيط، فقد تؤدي بمرور الوقت إلى تسوس الأسنان، إضافة إلى ذلك يمكن أن تتجمد تراكم هذه الأمور بالتالي تحولها إلى جير يتجمع على خط اللثة وفي النهاية زيادة خطر الإصابة بأمراض اللثة.

2ـ يقلل من مخاطر التسوس: يمكن أن يؤدي تسوس الأسنان إلى التجويف مما يؤدي إلى فتحة أو ثقب صغير في السطح الصلب للأسنان الذي يعرف باسم المينا، وعلى الرغم من أن هذه العملية تستغرق وقتًا، إلّا أنه كلما زاد عدد البلاك الموجود على مينا الأسنان زاد خطر الإصابة بالتسوس.

يمكن أن يساعد تنظيف الأسنان بالخيط مرة واحدة يوميًا على الأقل في التخلص من جزيئات الطعام المخفية وتراكم البلاك وتقليل خطر الإصابة بـتسوس الأسنان.

3ـ يساعد على منع أمراض اللثة: التهاب اللثة هو المرحلة المبكرة من أمراض اللثة، ومن أولى علامات التهاب اللثة وجود التهاب حول اللثة، وقد تنزف لثتك أيضًا عند تنظيف أسنانك بالفرشاة أو الخيط، وفي حال لم يتم علاج اللثة فقد يؤدي ذلك إلى عدوى أكثر خطورة تعرف باسم التهاب دواعم السن، وهو التهاب يمكن أن يتسبب في انحسار اللثة أو ابتعادها عن أسنانك.

يمكن أن يساعد تنظيف الأسنان بالخيط مرة واحدة يوميًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة، كما يمكن أن تساعد عمليات التنظيف التي يقوم بها طبيب الأسنان كل 6 أشهر في الحفاظ على صحة لثتك.

4ـ يقلل من رائحة الفم الكريهة: رائحة الفم الكريهة مشكلة شائعة، ولكن استخدام الخيط هو أحد الأدوات التي يمكنك استخدامها للتخلص من رائحة الفم الكريهة، لأنه عندما يعلق الطعام بين أسنانك يبدأ ببطء في التسبب بالتسوس، وفي حال لم تقم بإزالة جزيئات الطعام فقد يتسبب ذلك في رائحة كريهة من الفم.

5ـ يساعد في تحسين صحة القلب: لا تفيد صحة الأسنان الجيدة أسنانك ولثتك فقط، قد تفيد أيضًا صحة قلبك، فوفقًا لدراسة كبيرة أجريت عام 2019، فإن المشاركين الذين التزموا بمستوى عالٍ من نظافة الفم كانوا أقل عرضة للإصابة بالرجفان الأذيني وفشل القلب، ومع ذلك تقول جمعية القلب الأمريكية أن الارتباط بين صحة الفم وصحة القلب قد يكون له علاقة أكبر بالارتباط  بين صحة الفم والصحة العامة لجسمك.

وبغض النظر، فإن تنظيف الأسنان بالخيط طريقة بسيطة ومنخفضة التكلفة للمساعدة في تعزيز نظافة الفم وكذلك الصحة العامة.

متى يجب تنظيف الأسنان بالخيط؟

توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية بغسل أسنانك بالفرشاة لمدة دقيقتين مرتين في اليوم، وتنظيف الأسنان بالخيط مرة واحدة على الأقل يوميًا.

وفي الحقيقة، يفضل بعض الأشخاص استخدام الخيط أثناء روتينهم الصباحي، بينما يفضل البعض الآخر التنظيف النهائي قبل النوم.

ويوصى عمومًا بـتنظيف الأسنان بالخيط قبل تنظيفها بالفرشاة، لأنه عند استخدام الخيط يعمل ذلك على إرخاء جزيئات الطعام والبلاك حول الأسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *