أخبار الزراعة

تمديد مجال الاعتماد بواسطة الإيجاك لمعمل تشخيص وتعريف الفيروسات بمعهد بحوث أمراض النباتات

كتبت: هناء معوض في إطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضى السيد القصير، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، الخاصة بتشجيع اعتماد المعامل التابعة لمركز البحوث الزراعية، أعلن الدكتور أشرف السعيد خليل، مدير معهد بحوث أمراض النباتات، أن المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك) اعتمد معمل تشخيص وتعريف الفيروسات (PVIDL) التابع لمعهد لمواصفة الأيزو 17025 للمرة الثانية، وذلك لتجديد اعتماد المعمل طبقا لمتطلبات المواصفة الدولية ISO/IEC- 17025:2017 حيث تم اعتماد المعمل للمرة الأولى عام 2019.

وقال خليل، لـ”الفلاح اليوم” ان المعمل يقوم بفحص وتشخيص الأمراض الفيروسية والفيتوبلازمية والفيرودية الهامة على المحاصيل الاقتصادية، مشيرا إلى حصول المعمل علي تمديد مجال الاعتماد ليشمل الكشف عن بعض الفيروسات التي تسبب خسائر اقتصادية علي محصول البطاطس مثل فيروسات (PVY-PVX-PLRV).

وتابع: معمل تشخيص وتعريف الفيروسات (PVIDL) تحت متابعة مستمرة من ادارة المعهد لضمان كفاءة عملية الكشف والتشخيص وكذلك توفير كافة احتياجات المعمل من كيماويات واجهزة حديثة لضمان كفائة وسرعة عملية الفحص.

وأوضح مدير معهد أمراض النباتات، أن الهدف من انشاء المعمل للاغراض الخدمية والبحثية حيث يقوم المعمل بتطوير طرق فحص جديدة متخصصة وفعالة ومعنمدة للكشف عن الفيروسات الحجرية والمشاركة فى برامج حصر الأمراض الفيروسية فى مصر طبقا لخطة المعهد وقسم بحوث الفيروس والفيتوبلازما كما يوفر المعمل كافة المعلومات الفنية والتقنية والعلمية اللازمة لاجراء تقييم مخاطر الفيروسات النباتية.

وتابع: كما يقوم المعمل بتدريب شباب الباحثين والاخصائيين على الطرق الحديثة لفحص وتشخيص الامراض الفيروسية، مشيرا إلى مشاركة المعمل فى تقييم النباتات للمقاومة للفيروسات، إضافة إلى أن المعمل يقوم بفحص أكثر من 1000 لوط عينات سنويا تشمل (الطماطم – النخيل – البطاطس وغيرها من محاصيل الخضر –الفاكهة والزينة).

ووجه مدير معهد أمراض النباتات، الشكر لفريق الجودة بالمركز تحت اشراف الدكتورة نيفين صبحي مسئول الجودة بالمركز، وكذلك فريق العمل بمعمل تشخيص وتعريف فيروسات النبات على المجهود المبذول من الباحثين لاعتماد المعمل وجميع الباحثين بالمعهد للحفاظ على الثروة الزراعية المصرية من الأمراض النباتية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى