آخر الأخبار

تقنيات قطف ثمار الزيتون

كتب: د.أياد هاني تختلف مواعيد قطف ثمار الزيتون حسب الصنف وغرض الاستعمال وموقع الزراعة، ولنضج الثمار علامات فارقة تختلف باختلاف الصنف، فقد ينضج بعضها وهو اخضر مع خطوط حمراء داكنة وقد يصبح كحلياً قاتماً ينضج بعضها وهو اخضر مع خطوط حمراء داكنة وقد يصبح كحلياً قاتماً كالجلط او اسود بنفسجياً.. الخ.

تقطف ثمار الزيتون المخصصة للتخليل في شهري تشرين الأول والثاني، وتقطف باليد وبذلك تحتاج لليد العاملة. اما الثمار المخصصة للزيت فتقطف في حالة النضج الكامل، الأسود في كانون الأول والاخضر في أوائل تشرين الأول وذلك باستخدام امشاط لاسيما. هذا ويجب الابتعاد عن القطاف بالعصا لأنها تكسر الاغصان وتؤدي الى سقوط الأوراق وتؤثر في القدرة الاثمارية للعام القادم، ويمكن هزّ الشجرة اسبوعياً لجني الثمار الناضجة.

وبالطبع يجب اخذ الحذر الشديد من جرح الثمار المخصصة للتخليل وان تجمع في أكياس قماش والا تعبأ الصناديق لآخرها حتى لا تجرح الثمار، اما في حال نقلها لمسافات بعيدة فيفضل حفظها في محلول ملحي تفرز بعد ذلك حسب حجمها للتخليل.

وتجدر الإشارة الى ضرورة فصل الثمار المتساقطة على الأرض نتيجة الإصابات الحشرية او الميكانيكية عن الثمار المقطوفة حديثاً من الأشجار حتى لا تؤثر في نوعية الزيت الناتج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *