آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / تقليم الأصناف المحلية (سكري ـ زبدة ـ عويس) في أشجار المانجو

تقليم الأصناف المحلية (سكري ـ زبدة ـ عويس) في أشجار المانجو

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، عن تقليم الأصناف المحلية (سكري ـ زبدة ـ عويس) في أشجار المانجو، أنه في البداية يجب أن نعرف طبيعة الحمل في الأصناف المحلية، مشيرا أن طرفي علي نموات العام السابق (دوره نمو الربيع وهي افضلهم ثم دورة نمو الصيف واخيرا دوره نمو الخريف وهي اضعفهم وحتي عمر 6 شهور).

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أن النموات التي تخرج خلال الخريف والشتاء تزهر لكنها لا تعقد بسبب عدم نضج الاوعية الناقلة لها (الخشب واللحاء)، لافتا أنه يجب تلافي خروج نموات جديدة خلال هذه الفترة والتي يدخل عليها الشتاء ولا ينضج خشبها.

وتابع: تنتج هذه النموات من العمليات الزراعية الخاطئة من تسميد نيتروجيني عالي خلال الخريف وبداية الشتاء او الري مستمر دون اقلال بعد عطش، متسائلا: فما هو المطلوب عند اجراء التقليم للأشجار الكبيرة؟ وما ميعاده المناسب؟

وأضاف أستاذ مساعد زراعة البساتين، أن التقليم يبدأ قبل الانتهاء من جمع المحصول خلال شهر اغسطس لتنشيط دوره نمو الصيف وذلك بإزالة النموات الداخلية للأشجار (الرفايع) وعدم زيادة ارتفاع الاشجار عن 5 امتار وازالة الفرع الوسطي القائد (العمال) لفتح قلب الشجرة من اعلي وترك كعوب صغيرة بطول 20 سم لخروج نموات عليها يتم خف الداخلي منها وترك النموات الخارجية منها لتعمل كطراحات الموسم التالي.

– إزالة النموات الجافة والاكروسات وفتح ممرات الهواء من كل الاتجاهات.

– تجديد الافرع الضعيفة التي حملت محصول لاكثر من عام وذلك بتقليمها رجعيا بطول 20 سم لتبدا في اعطاء نموات جديد قويه تحمل محصول في العام التالي.

– المحافظه ثم المحافظة علي الثلث السفلي للشجرة (حجر الشجرة) والذي يحمل نحو ثلثي المحصول والعمل علي انتاج طراحات قويه كل سنه بنفس الطريقة السابقه بتقليمها النموات الضعيفة خلفيات بطول 20سم.

– التطهير باكسي كلور النحاس خلال عمليه التقليم بتركيز 400 جم لكل 100 لتر او مركب د.علاء جمعة لمقاومة العفن الهبابي والحشره القشرية بتركيز 1 لتر لكل 100.

– متابعة النموات الناتجة بخفها ورشها بحشري جهازي فور خروجها باللون القرمزي المميز لها لتلافي حشرة التربس النشطة خلال هذه الفترة او استخدام مركب د.علاء جمعة بدلا من الحشري لمقاومة التربس والقضاء علي العفن الهبابي.

النتيجة: الحصول علي اشجار قوية ذات قلب مفتوح يتخلله ضوء الشمس والهواء وطراحات قوية عمرها اكبر من 6 اشهر ذات خشب ولحاء ناضج جاهز لحمل الحصول في للموسم التالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *