أخبار الزراعة

تقرير يرصد أنشطة معهد بحوث أمراض النباتات خلال سبتمبر 2022

كتب: أسامة بدير أصدر معهد بحوث أمراض النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية تقريرا يتضمن أنشطة المعهد البحثية والخدمية والإرشادية والتدريبية خلال شهر سبتمبر 2022، التي تأتي في سياق جهود العلماء والباحثين بالمعهد للمحافظة على الثروة الزراعية وتنميتها.

وقال الدكتور أشرف السعيد خليل، مدير المعهد، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أنه بالنسبة لمتابعة الحالة المرضية، تم المرور على زراعات الذرة الشامية بمحافظات كفر الشيخ، المنوفية، الدقهلية، البحيرة، بني سويف، والمنيا للوقوف على الحالة المرضية وإعطاء التوصيات المناسبة لكل مرض.

وأضاف خليل، تم المرور على زراعات الخضر بمحافظات البحيرة، الغربية، الإسماعيلية، المنوفية، النوبارية بالبحيرة، الجيزة، بني سويف،المنيا، وأسيوط للوقوف على الحالة المرضية وإعطاء التوصيات المناسبة لكل مرض.

وتابع: المرور علي محاصيل الموالح، العنب، المانجو، ونخيل البلح بمحافظات الجيزة، الغربية، والشرقية وبالنسبة للنخيل بمنطقة توشكي للوقوف على الحالة المرضية وإعطاء التوصيات المناسبة لكل مرض، والمرور علي زراعات الأرز بمحافظة كفر الشيخ، البحيرة، الغربية، والدقهلية للوقوف على الحالة المرضية وإعطاء التوصيات المناسبة لكل مرض.

وأشار مدير معهد أمراض النباتات، إلى أنه بالنسبة لنشاط المعهد فيما يخص الإرشاد والتدريب، تم تنفيذ عدد أربع دورات تدريبية متخصصة، و22 ندوة إرشادية على الأمراض التي تصيب محصول الذرة فى محافظات الفيوم، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، وتنفيذ 30 مدرسة حقلية في التعريف بأمراض قصب السكر، بنجر السكر، الفراولة، القمح، البسلة، النخيل، وتدريب عدد 585 طالب من كليات الزراعة.

ونوه خليل، أن النشاط البحثي بالمعهد خلال سبتمبر تمثل في نشر عدد 8 بحوث في مجلات علمية دولية.

وأوضح مدير معهد أمراض النباتات، أن النشاط الإنتاجي للمعهد حقق فحص عدد (505) عينة تقاوي وبذور محاصيل مختلفة وبيتموس واردة من الخارج بمعامل المعهد لتحديد صلاحية دخلولها من الناحية المرضية، وفحص عدد (108) عينة نباتية خاصة بالشركات والمزارعين لتشخيص الأمراض النباتية وطرق المكافحة.

وتابع: الاشتراك فى أعمال (17) لجنة فحص نباتات واردة من الخارج بموانىء الوصول، وفحص عدد (88) مزرعة لبيان خلوها من الأمراض، وفحص عدد (17) طرد بهم تقاوي محاصيل مختلفة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى