آخر الأخبار
الرئيسية / الحصاد الزراعى / تقرير لـ”فاو”: مصر تدير قطاع الحبوب بكفاءة للحفاظ على الأمن الغذائي

تقرير لـ”فاو”: مصر تدير قطاع الحبوب بكفاءة للحفاظ على الأمن الغذائي

كتبت: هناء معوض أصدرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (FAO) تقريراً بالاشتراك مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير حول كفاءة مصر في إدارة قطاع الحبوب بدءاً من عمليات الفحص الصحى للنباتات ومراقبة الجودة حتى النقل والتخزين والاستهلاك.

وفي هذا السياق، أكد السيد القصير وزير الزراعه واستصلاح الأراضى، ان الدولة اتخذت عدة إجراءات من شانها رفع منظومه اداره الحبوب بداية من تحسين الإشراف على صحة النبات وجودة الأصناف ما ادى الى رفع مستوى الانتاجية وادخال الميكنة.

وأضاف القصير، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم” نسخة منه اليوم الجمعة، أن هذه الإجراءات ساهمت فى رفع إنتاجية وجودة القمح بالإضافة إلى تبنى الدولة لمشروع الصوامع بهدف رفع كفائه التخزين وتحسين مستواها وتقليل الفاقد.

وتابع: كل هذه الإجراءات وغيرها على الحبوب خاصه القمح ادت الى تحسين كل المراحل من الانتاج حتى الاستهلاك الأمر الذي استحق إشادة المنظمة الأغذية والزراعة العالمية فاو.

وأوضح وزير الزراعة، أن الوزارة تولي محصول القمح اهتماما كبيرا في جميع مراحله من التقاوي حتى الحصاد مرورا بمتابعة المحصول في الحقول وتوفير التقاوي الجيدة والأسمدة بأسعار مناسبة.

يذكر أن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة FAO اصدرت تقريراً بالاشتراك مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير مفاده أن مصر تقوم بتحديث عملياتها فى قطاع الحبوب بدءاً من عمليات الفحص الصحى للنباتات ومراقبة الجودة والتخزين والنقل للتغلب على العقبات التى تعوق سلسلة الإعداد.

وأفاد التقرير، أن ذلك يسمح للبلاد بإدارة الكميات الكبيرة من الواردات بكفاءة أكبر، موضحاً أن الخبز البلدى من المكونات الرئيسية فى النظام الغذائى المصرى، مضيفا أن الحكومة المصرية تدعم رغيف الخبز الذى يصنع من دقيق استخراج 82% سواء من القمح المحلى الذى تقوم بشرائه الحكومة أو من القمح المستورد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *