آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / تقرير رسمي: القمح القادم من روسيا آمن ويخلو من الإشعاع

تقرير رسمي: القمح القادم من روسيا آمن ويخلو من الإشعاع

متابعات قال الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي في وزارة الزراعة، إن الوزارة تلقت تقريرا رسميا من مكتب التمثيل التجاري المصري في روسيا، عن تأثير الانفجار النووي الذي حدث في مدينة ساروف الروسية على المحاصيل الزراعية، وخاصة محصول القمح الذي يأتي على قائمة المحاصيل التي تستوردها مصر من روسيا.

وأضاف العطار، أن التقرير يؤكد عدم وجود تأثير للإشعاع على مناطق زراعة القمح الروسي، والتى تبعد عن مناطق زراعته، وهو من يؤكد أن القمح المستورد آمن تماما من تأثير الإشعاع، مشيرا إلى أن وفد التمثيل التجاري تفقد مناطق الشمال والوسط في روسيا وصوامع تخزين الغلال والحبوب وأعد تقريرا حول مدى تأثر القمح بالإشعاع.

وأوضح أنه جرى تشديد إجراءات الحجر الزراعي في الموانئ المصرية بشكل كامل؛ لرفض أي شحنات تحتوي على إشعاع من الدول التي بها نشاط نووي، مؤكدا أن لجان الحجر الزراعي تضم فنيين من هيئة الطاقة الذرية، والرقابة على الصادرات والواردات فضلًا عن الفنيين من الحجر الزراعي.

وذكرت وكالة الطاقة النووية الحكومية الروسية، أن الانفجار الذي وقع بداية الشهر الجاري نتج عن قيام عدد من الخبراء باختبار محرك صاروخي نووي، وكان الاختبار يجرى قبالة منصة في المنطقة القطبية الشمالية، في ميدان اختبار بحري للتجارب العسكرية وانفجر، ما تسبب في إشعاع نووي بالمنطقة.

وتعد مصر من كبرى الدول استيرادا للقمح الروسي بكمية تبلغ 3 ملايين و900 ألف طن من بين 12 مليون طن تستوردها مصر سنويا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *