آخر الأخبار
الرئيسية / منوعات / تفاصيل مشروع قانون خصم نسبة من مرتبات العاملين بالجهاز الإداري للدولة بسبب كورونا

تفاصيل مشروع قانون خصم نسبة من مرتبات العاملين بالجهاز الإداري للدولة بسبب كورونا

متابعات قال المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن مشروع القانون الذي سيتقدم به للبرلمان قريبا، ويلزم المواطنين بالتبرع لصندوق تحيا مصر لمواجهة فيروس كورونا، مشيرا أن الهدف منه زيادة التكافل بين المواطنين.

وأضاف أبوشقة، في تصريحات صحفية، أن مشروع القانون سينص على أن التبرع سيتم وفقا لضوابط تتناسب مع الراتب أو الدخل الشهري، بحيث يتبرع من يزيد راتبه على 5 آلاف جنيه بنسبة 5%، ومن يزيد راتبه عن 10 آلاف جنيه بنسبة 10%، ومن يزيد راتبه على 15 ألف جنيه بنسبة 15%، ومن يزيد راتبه على 20 ألف جنيه أن يتبرع بـ20%.

ولفت أن فكرة جمع التبرعات طالما جاءت فى صيغة مشروع قانون سيكون لها صفة الإلزام، لافتا إلى أن فكرة تحديد نسب الاستقطاع من الرواتب أو الدخل جاءت حتي يكون هناك مبالغ ثابتة تستطيع من خلالها الدولة معرفة ما سيدخل منها ولا تترك المسائل عائمة.

وأوضح رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن الهدف من المشروع أن تكون هناك مشاركة من المواطنين للدولة في تحمل أعباء وباء كورونا، مضيفا:” المشروع يتضمن معني معنوى وآخر مادي، لافتا أنه أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات وقت الحرب كان هناك صندوق لدعم المجهود الحربي، على غرار هذا لدينا صندوق تحيا مصر، مضيفا أن تلك الفكرة ستعطي مشهد أننا نتآزر مع الدولة جميعا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *