آخر الأخبار

تفاصيل زيارة وزير الثروة الحيوانية السوداني يرافقه رئيس مركز البحوث الزراعية إلى الصحة الحيوانية والأمصال واللقاحات

كتب: أسامة بدير أكد الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، على أهمية التعاون المشترك بين مصر والسودان في مجالات الإنتاج الحيواني، مشيرا أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع الذي عقده وزير الزراعة ووزير الثروة الحيوانية السوداني بأن يشمل التعاون المشترك بين البلدين كافة النواحي المتعلقة بهذا المجال، فضلا عن تبادل الخبرات العلمية واستيراد الحيوانات وتداول اللقاحات المصرية لديهم.

جاء ذلك خلال تفقد الدكتور حافظ ابراهيم وزير الثروة الحيوانية السوداني والوفد المرافق له معهد بحوث الصحة الحيوانية، ومعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية.

وخلال الزيارة، تعرف الوزير السوداني على المهام والاختصاصات والخدمات التي يقدمها معهد الصحة الحيوانية في حماية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية من الامراض الوبائية وحماية الصحة العامة وصحة الانسان والبيئه، بما يساهم في توفير غذاء صحي وآمن للمواطن وتحقيق الأمن الغذائي في مصر.

كما تفقد الوزير السوداني مركز التميز لسلامة الغذاء في افريقيا بالمعمل المرجعي لسلامة الغذاء بالمعهد ومعامل الفيروسات عالية الخطورة ومركز التدريب ومركز حيوانات التجارب، وايضا المعمل المرجعي للدواجن.

وشملت الزيارة معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، حيث تفقد الوزير السوداني مصنع إنتاج لقاحات حيوانات المزرعة، الذي ينتج اللقاحات السيادية مثل: لقاح الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع وغيرها من اللقاحات، كمصدر أساسي للدخل القومي.

كما تفقد الوحدات المختلفة بالمعهد، ومصنع إنتاج لقاحات أنفلونزا الطيور الذي يعمل بأحدث الأجهزة بمستوى الأمن والأمان الحيوي، ويحوي أحدث ماكينة لفرز البيض على مستوى العالم بطاقة 40 ألف بيضة فى الساعة.

ومن جهته، أشاد حافظ إبراهيم، وزير الثروة الحيوانية بدولة السودان بالتجهيزات الحديثة بالمعامل، والتي تعد على أحدث مستوى، مؤكدا على ضرورة حث الباحثين وتشجيعهم لتقديم كل ما هو جديد في هذا المجال، وضرورة صقل مهاراتهم وتدريبهم على أحدث الوسائل العلمية الحديثة، وإيفادهم لبعثات تدريبية وتعاون مثمر بين البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل