آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / تفاصيل زراعة ورعاية نبات البوتس

تفاصيل زراعة ورعاية نبات البوتس

كتبت: هيام عبدالفتاح نبات البوتس، الإسم العلمى له Epipremnum aureum  وهو من النباتات الإستوائية، ويزداد ازدهاره فى فصل الصيف ودائم الخضرة، متسلق حيثُ يصل طوله إلى 20 متراً ويبلغ قطر السيقان إلى 4 سم، ويتسلق النبات بواسطة الجذور الهوائية التى تلتصق على الأسطح والأوراق ذات شكل قلبى ويمكن أن يصل طول الورقة إلى 100سم وعرض 45 سم، وينتج هذا النبات سيقان عند تسلقه على الأشجار وتكون هذه السيقان جذوراً عند تلامسها بالأرض.

ببلوغرافيا نبات البوتس

ولا يكون البوتس أزهاراً فى الظروف المصرية، وينتمى  للفصيلة القلقاسية ويتبع  أنواع كاسيات البذور، وهو نبات زينة جميل يستخدم فى التنسيق الداخلى فى المناطق المعتدلة، وهو نبات دائم الخضرة مهما كانت ظروف الإضاءة حتى ولو وضع فى مكان مظلم، ويعد نبات البوتس من أفضل، وأشهر نباتات الزينة المنزلية لقدرته على النمو بدون ضوء شمس، كما يمكن زراعته فى الماء بدون تربة فهو يعتبر من النباتات المائية، لذلك نبات البوتس يستخدم فى أحواض السمك، حيث يتم وضع النبات فوق الحوض بحيث يسمح لجذوره بالنمو فى الماء و هذا مفيد لحوض السمك لأنه يمتص العديد من النترات ويستفيد النبات منه كسماد يساعد على نمو النبات بصورة أسرع.

أشكال وألوان نبات البوتس

كما أن أوراق البوتس توجد فى أشكال وألوان كثيرة، ويعرف بأسماء عدة منها: البوتس الذهبى، ورداء الصياد، ولبلاب الشيطان، والكرمة الفضية، ولبلاب جزر سليمان، وفضلًا عن منظره الجميل فهو يعمل على تنقية هواء المنزل.

زراعة نبات البوتس بالمنزل

لذا عند زراعة نبات البوتس داخل المنزل فيجب وضعه بالقرب من النافذة دون التعرض لضوء الشمس المباشر إلا لفترة قصيرة خلال اليوم، وإن لم يتعرض للإضاءة بشكل جيد فإن النبات يستطيع التكيف والنمو فى الإضاءة الضعيفة، لكن الأوراق تتحول إلى اللون الأخضر بدلاً من الأصفر؛ وسبب تحول الأوراق إلى اللون الأخضر السادة الداكن أن الأجزاء الخضراء هى التى تقوم بعملية التمثيل الضوئى، فإذا وجد النبات نفسه فى إضاءة ضعيفة فهو يقوم بتغيير لونه إلى الأخضر الداكن حتى يعوض نقص الإضاءة، وتنمو أوراقه الجديدة أيضاً بلون واحد أخضر داكن، ولأن نبات البوتس يأقلم نفسه على المكان والبيئة التى ينمو فيها، لذلك لا يفضل تغيير مكان النبات بعد أن يتم أقلمته فيه حتى لا يتسبب فى حدوث صدمة للنبات، وبالتالى سوء حالة النبات لذلك فيجب تغيير بيئة أو مكان النبات بشكل تدريجى .

ويعتبر نبات البوتس من أشهر نباتات الزينة المنزلية، فالنبات يمكن أن ينمو فى الأماكن المظلمة وشبه المظلمة ولذا فهو ينمو بشكل جيد داخل المنزل، كما أنه ليس من الضرورى زراعته فى تربة بل يمكن أن تتم زراعته فى الماء، حيثُ إنه يعتبر ضمن النباتات المائية ويمتاز النبات بسهولة زراعته ورعايته، لذا فهو أنسب النباتات لمن لا يجيدون زراعة ورعاية نباتات الزينة أو للمبتدئين فى تعلم الزراعة المنزلية.

هواء صحي

وهو يعتبر من أفضل النباتات المنزلية لتنقية الهواء  داخل المنزل، كما ورد فى تقرير القائمة التى وضعتها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا  (NASA)، حيثُ أجرت دراسات مستفيضة لتحديد الأنواع النباتية التى يمكنها أن تفيد الإنسان فى الحصول على هواء صحى ونقى بشكل أكثر فاعلية، خوفاً مما قد يسببه الهواء من حدوث أمراض مرتبطة بالحساسية والجهاز التنفسى وعدم القدرة على التركيز وخصوصاً بين الأطفال.

ولذلك فإن لهذا النبات دوراً مهماً فى  صحة الإنسان حيثُ يعتبر وسيلةً طبيعية لإزالة المواد السامة مثل البنزين والفورمالديهايد وثلاثى الكلور من الهواء، كما أكدت منظمة بلانتس فور بيبول الدولية التى تقع فى ألمانيا أن هذا النبات يحافظ على هواء المنزل نظيفاً وغنياً بالأوكسجين، حيثُ يقوم بتنقية الهواء من المركبات العضوية المتطايرة.

ري نبات البوتس

يحتاج البوتس إلى الرى بشكل متوسط وإلى عمق متوسط فى تربة الزراعة مع مراعاة الرى بشكل منتظم مع ملاحظة إلا يتعرض البوتس لضوء الشمس المباشرة، حيثُ تؤدى الشمس إلى احتراق أطراف الأوراق وظهور بقع سمراء عليها، والنبات يتحمل الجو الجاف ولكنه يفضل الجو عالى الرطوبة، ولذلك يفضل الرش فى الصيف لتوفير الرطوبة المناسبة، ويفضل زراعة البوتس فى تربة البيت موس حيثُ ينمو بشكل أفضل فى التربة الخفيفة.

تكاثر نبات البوتس

يتكائر البوتس بطريقتين هما:

ـ الترقيد: يتم إكثار نبات البوتس عن طريق الترقيد، وأفضل أوقات الاكثار هو فصل الصيف، ويمكن أن يتم قص فرع من النبات ثم وضعه فى الماء، ويترك بضعة أيام حتى ينبت الجذور البيضاء، ثم يتم نقله إلى التربة أو الإصيص حتى لا يعتاد النبات على الماء، أما إذا كان الهدف هو الزراعة فى الماء فيمكن ترك النبات فى الماء.

ـ العقل: كما يتم إكثاره  عن طريق العقل، حيثُ يتم قص الأفرع كلما زاد طولها وتدلت وهنا يجب أن لا يتم القص إلا بعد أن تلاحظ تكون أطراف بنية تخرج من الجهة المقابلة لكل ورقة، وهى التى تسمى الجذور الهوائية، حيثُ يتم قص الفرع قبل أحد تلك الجذور ويحتوى الجزء المقصوص على 4 جذور هوائية على الأقل، جهز الفرع المقصوص عن طريق نزع الأوراق الموجودة فى أسفله ناحية القص واترك فقط ورقتين فى أعلى الفرع، ثم قم بتجهيز إصيص فارغ وضع ساق البوتس داخله، ثم استكمل وضع التربة حتى امتلاء الإصيص، ومن ثم رى النبات حتى تلاحظ خروج الماء من أسفل الإصيص وضع الإصيص فى مكان ضعيف الإضاءة لمدة أسبوع أو أسبوعين، وعندما تبدأ أول ورقة في الظهور قم بنقل النبات إلى مكان جيد الإضاءة بدون أشعة الشمس المباشرة.

رعاية نبات البوتس

يعتبر نبات البوتس من النباتات السهلة الرعاية، فأهم ما يحتاجه النبات هو تربة رطبة فهو لا يتحمل التربة الجافة، ويمكن التعرف على رطوبة التربة بشكل جيد عن طريق تحول التربة من اللون الأسود إلى اللون الرمادى الفاتح، وكذلك عن طريق لمس التربة باليد ومعرفة هل التربة مبتلة أم لا، مع مراعاة عدم المبالغة فى الري حتى تحصل الجذور على فرصة للتنفس، وحتى لا تتعرض الجذور للتعفن و بالتالى موت النبات.

يجب عدم ترك فروع البوتس تتدلى للأسفل، بل يجب أن يتم توجيه الفروع للتسلق لأعلى، وكذلك يجب أن يتم قص الفروع الزائدة الطول، مع ملاحظة أن قص الفروع الطويلة المتدلية يساعد فى استخدام هذه الفروع فى الإكثار، كما أن قص الفروع الطويلة يحفز النبات على النمو، وتكوين فروع جديدة تخرج من قاعدة النبات مما يحسن كثافة النبات ويزيد فروعه. أما لو تركت الفروع  لتزيد فى الطول وتتدلى كثيراً، فهذا سيؤدى إلى إضعاف النبات ككل بسبب صعوبة وصول الغذاء إلى الأفرع الطويلة مما يجهده ويرهقه.

نبات البوتس نبات جميل، ويعتبر من أسهل نباتات الزينة فى تربيته ورعايته، أهم شىء عدم رى النبات إلا بعد أن تجف التربة تماماً، البوتس يفضل الإضاءة الجيدة كجوار شباك لكن بدون أشعة الشمس المباشرة، وكذلك يستطيع النمو فى أى مكان حتى لو كانت الإضاءة ضعيفة، لذلك فهو مناسب فى الأماكن الأقل إضاءة كالمكاتب والحمامات ومداخل الشقق.

عند شراء النبات يجب أن تراعى أن يكون النبات ذا أوراق خضراء كبيرة زاهية اللون والسيقان يجب أن تكون قوية ولونها أخضر زاهٍ.

وتكون الجذور قوية والأوراق لا يوجد بينها أى أوراق بيضاء أو صفراء وكذلك التربة لا يوجد بها أى نوع من العفن لأنها قد تكون علامات لمرض النبات لذلك يجب تجنبها.

اختيار أى مكان لوضع النبات لأنه لا يحتاج إلى الكثير من الضوء فمثلًا يمكن وضع النبات فى الحمام أو غرفة النوم أو الممرات، ولكن يجب تجنب الأماكن التى لا يوجد بها ضوء تمامًا وكذلك الأماكن التى تتعرض لإضاءة الشمس المباشرة وبالطبع بعيداً عن عبث الأطفال الصغار.

يجب حماية نبات البوتس من تقلبات الطقس، فإذا كان النبات محتفظ به خارج المنزل فيجب إدخاله المنزل عند حدوث تقلبات فى الطقس، فهو لا يحتمل البرودة الشديدة مثلاً، وعند رجوع الطقس إلى حالته الطبيعية يمكنك وضعه فى الخارج مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *