الأجندة الزراعية

تفاصيل زراعة وخدمة نبات عباد الشمس

كتبت: هيام عبدالفتاح فى السطور التالية نعرض بالتفاصيل لكيفية زراعة وخدمة نبات عباد الشمس..

ـ الأصناف: الأصناف المتميزة من وزارة الزراعة المتوفرة حالياً سخا 53 وجيزة 102 وهناك بعض الهجن التى توزعها الشركات والمعتمدة من وزارة الزراعة.

ـ ميعاد الزراعة: يزرع عباد الشمس فى الفترة من مارس وحتى سبتمبر خلال ثلاث عروات وهى:
• العروة الصيفية المبكرة: تزرع خلال مارس وابريل.
• العروة الصيفية: تزرع خلال شهرى مايو ويونيه.
• العروة النيلية: وتزرع خلال شهريوليو فى محافظات مصر الوسطى والعليا.
وفى الوادى الجديد يزرع فى العروتين الصيفى المبكرة والنيلى فقط على أن ميعاد العروة النيلى من 15 أغسطس حتى الأسبوع الأول من سبتمبر.
بالإضافة إلى زراعته محملاً على بعض المحاصيل الأخرى مثل لب البطيخ – الطماطم – القصب الغرس الربيعى – أشجار الفاكهة الحديثة.

ـ الأرض المناسبة: تجود زراعة عباد الشمس فى جميع أنواع الأراضى ماعدا الأراضى ذات الملوحة المرتفعة.

ـ معدل التقاوى:
• فى حالة الزراعات اليدوية (4- 5) كجم بذرة/ فدان.
• فى حالة الزراعات الآلية (2- 2.5) كجم/ بذرة.

ـ إعداد الأرض للزراعة:
• فى الأراضى الطينية: تحرث الأرض حرثاً جيداً بعمق يصل الى حوالى 30 سم وتزحف الأرض جيداً ويعاد حرثها مرة أخرى ثم التزحيف والتخطيط.
• أما فى الأراضى الخفيفة: فتحرث مرة واحدة ثم تخطط الأرض حسب طريقة الزراعة.

ـ طرق الزراعة:
1- الزراعة اليدوية: تتم الزراعة على خطوط بمعدل 12 خط/ قصبتين وفى جور على أبعاد (20سم) ثم الرى وفى الأرضى الملحية تتم الزراعة فى الثلث السفلى من الخط على أن تكون ريه الزراعة غزيرة، وفى حالة الأرضى الكلسية تتم الزراعة فى الثلث العلوى من الخط مع عمل تجرية للمياه بعد رية الزراعة بـ 4-5 أيام.

كما يمكن زراعة عباد الشمس فى حالة نقص مياه الرى على مصاطب بعرض 120 سم وفى جور على أبعاد 20 سم والزراعة على ريشتين ووسط المصطبة على أن تكون الجور بالتبادل (رجل غراب).

2- الزراعة الآلية: تحرث الأرض مرتين متعامدين فى حالة الأراضى الثقيلة, أما الخفيفة فيكتفى بحرثة واحدة وتتم التسوية ثم الزراعة بالبلانتر على أن تكون المسافة بين السطور 60 سم وبين الجور 20 سم.

3- الزراعة بدون خدمة: يمكن الزراعة عقب محصول سابق وعلى نفس خطوط المحصول السابق بعد التخلص من الحشائش, أو بدون خطوط فى سطور على بعد 60 سم وفى جور على بعد 20 سم.

ـ التحميل:
أ‌- التحميل على الطماطم الشتوى: الهدف منه حماية الطماطم من الصقيع وتوفير ثمن الحماية بالبوص والحصول فى نفس الوقت على عائد من محصول عباد الشمس، وذلك بزراعة عباد الشمس فى أول نوفمبر وحتى 15 نوفمبر, على الريشة البطالة للمصطبة فى جور على مسافات 25 سم للصنف سخا 53 وجيزة 102 وعلى 30 سم للهجن ويتم الخف على نبات واحد عند تكوين من 4- 6 أوراق ويضاف دفعة من السماد الآزوتى (شيكارة نترات 33 %) /فدان. يتم إجراء عملية توريق من 8 – 10 أوراق سفلية عند بداية التزهير فى الأراضى القديمة ومن 6- 8 أوراق فى الأراضى الجديدة وتجرى جميع العمليات الزراعية لـعباد الشمس تباعاً مع الطماطم.

ب‌- التحميل على الطماطم الصيفى: الهدف منه حماية الطماطم من آشعة الشمس (اللفحة) وتحسين جودة الثمار وكذلك تقليل إستخدام المبيدات.

يتم زراعة عباد الشمس بعد زراعة شتلات الطماطم بثلاث أسابيع فى الأراضى المستديمة على الريشة البطالة أو فى الثلث السفلى من المصطبة على مسافة 20 سم بين الجور للصنف سخا 53, جيزة 102, 30 سم للهجن والخف على نبات واحد عند تكوين 4 أوراق, ويضاف (شيكارة نترات النشادر 33 %)/ فدان ثم تتم باقى العمليات الزراعية لـعباد الشمس تباعاً مع الطماطم بدون تكلفة, ويتم توريق من 10- 12 ورقة فى الأراضى القديمة, 8 – 10 أوراق فى الأراضى الجديدة عند بداية تزهير عباد الشمس.

جـ- التحميل على القصب الغرس الخريفى: الهدف شغل المساحات بين خطوط القصب لحماية نباتات القصب من الصقيع والحصول على محصول إضافى من عباد الشمس.

يتم زراعة عباد الشمس بين خطوط القصب بعد رية زراعة القصب من أول نوفمبر حتى 15 نوفمبر والزراعة فى جور على مسافة 20 سم والخف على نبات واحد بالجورة، وكذلك فى خلفات القصب الثالثة والرابعة ويتم معاملة عباد الشمس مع معاملات القصب من رى وتسميد وعزيق ثم يتم توريق 8 -10 أوراق عند تزهير عباد الشمس.

د – التحميل على البطيخ اللب: الهدف حماية البطيخ من الإصابة بالأمراض مثل الآكاروسات والذبابة البيضاء ولفحة الشمس.

بعد زراعة البطيخ بثلاث أسابيع يتم زراعة عباد الشمس بين جور البطيخ على الريشتين لكل مصطبة على مسافة 20- 25 سم والخف على نبات واحد بالجورة مع إجراء باقى المعاملات من رى وتسميد وعزيق وتوريق.

هـ – التحميل على أشجار الفاكهة الحديثة: يمكن زراعة عباد الشمس محملاً فى المسافات الخالية بين الأشجار 2- 3 سطور حسب توفير خراطيم الرى وتكون المسافة بين الجور حسب وضع النقاط من 20 – 30 سم يبن الجور.

ـ الخف: يتم الخف عند تكوين 4 – 6 أوراق حقيقية بترك نبات واحد فى الجور وإلى نباتين فى حالة غياب بعض الجور المجاورة.

ـ التسميد:
أولاً: التسميد فى الأراضى القديمة:

1- التسميد الفوسفاتى: يضاف 100كجم سوبر فوسفات أحادى 15.5% فو2أ5 للفدان أثناء الخدمة على أن يضاف 2 كيس فوسفورين إلى التقاوى قبل الزراعة مباشرة.

2- التسميد الآزوتى: يضاف 100 كجم نترات نشادر للفدان على دفعتين متساويتين الأولى بعد الخف والثانية بعد حوالى أسبوعين من الأولى وتستخدم اليوريا فى الأراضى الطينية فقط.

3- السميد البوتاسى: يضاف شيكارة سلفات بوتاسيوم (50 كجم) 48% بو2أ للفدان مع الدفعة الأولى من السماد الآزوتى تكبيشاً أسفل النباتات بعد إجراء الخف إن أمكن.

ملحوظة: فى حالة الزراعة عقب محاصيل الخضر يكتفى بكميات السماد السابق إضافتها للمحصول السابق.

ثانياً: التسميد فى الأراضى الجديدة:

1- التسميد البلدى: يفضل إضافة 20م3 سماد قديم متحلل للفدان على أن يخلط بالتربة مع السوبر فوسفات أثناء عمليات الخدمة.
2- التسميد الفوسفاتى: يضاف 150 كجم سوبر فوسفات أحادى فو2أ5 للفدان أثناء خدمة الأرض قبل الزراعة – كما يجب إضافة 2 كيس فوسفورين إلى
التقاوى على أن تخلط جيداً
3- التسميد الآزوتى: يضاف 45 كجم آزوت للفدان على 5 دفعات بدءاً من الزراعة حتى تكوين البراعم الزهرية.
4- التسميد البوتاسى: يضاف 50 كجم سماد سلفات البوتاسيوم للفدان بعد خف النباتات ومع الدفعة الثانية من التسميد الآزوتى.

ـ التسميد بالعناصر الصغرى: ترش النباتات على دفعتين الأولى عند تكوين 8 ورقات حقيقية والثانية بعد أسبوعين من الأولى حتى ترش النباتات بمخلوط مخلبى مكون من (45 جم حديد + 25 حم زنك+ 25 جم منجنيز +20 جم نحاس) ويضاف المخلوط إلى 200 لتر ماء للرشة الأولى, و300 لتر ماء فى الرشة الثانية.
وفى الوادى الجديد يضاف البورون فى صورة البوراكس بتركيز (2%) فى منتصف مرحلة التزهير.

ـ الرى: يجرى الرى على الحامى على فترات منتظمة مع عدم التغريق أو التعطيش.
فى الأراضى الجيرية تعطى الأرض رية خفيفة بعد رية الزراعة بحوالى أسبوع للمساعدة على تكشف البادرات – ثم يوالى الرى كل 12- 15 يوماً حسب حالة وطبيعة التربة والظروف الجوية – وفى الوادى الجديد يحتاج عباد الشمس إلى 10 ريات أثناء الموسم.

ـ مكافحة الحشائش: تسبب الحشائش الصيفية ضعف النباتات وصغر حجم الأقراص و تكون حساسة للحشرات والأمراض ويجب مكافحة الحشائش قبل أن يصل ارتفاع النبات إلى 60- 70 سم.

ـ العزيق: تتم عملية الخربشة قبل رية المحاياه ثم إجراء العزيق خلال الشهر الأول من حياه النبات على أن يوقف العزيق عند وصول ارتفاع النبات من 60 – 70سم.

ـ نحل العسل وتلقيح عباد الشمس: لنجاح عملية التلقيح الخلطى لـعباد الشمس وإنتاج محصول عالى يتم توفير خلية نحل نشطة لكل فدان فى حالة عدم وجود مناحل قريبة.

ـ مكافحة الآفات والأمراض: تتعرض النباتات فى الأطوار الأولى إلى الإصابة بالحفار (كلب البحر) والدودة القارضة ويجب الأهتمام بخدمة الأرض والتخلص من الحشائش وتهوية التربة وتعريضها للشمس واستعمال المكافحة الكيماوية التى توصى بها وزارة الزراعة, كما يجب مكافحة دودة ورق القطن والدودة الخضراء.
أيضاً يصاب عباد الشمس بالأمراض ومنها مرض عفن الساق الفحمى, والعفن الإسكليروتينى فى طرق الوقاية والعلاج.

ـ النضج: تنضج نباتات عباد الشمس بعد 90 – 100 يوم من الزراعة حسب الهجين أو الصنف المنزرع وميعاد الزراعة والمنطقة ونوع التربة.
ومن علامات النضج:
1- إصفرار الأوراق وتساقط السفلى منها.
2- ميل الأقراص إلى إصفرار ظهرها.
3- جفاف الأزهار الشعاعية الموجودة على حواف القرص.

ـ الحصاد: يمنع الرى عند ظهور علامات النضج وعند جفاف التربة تقطع الأقراص وتنتشر فى الجرن (3 – 4) أيام بحيث يكون ظهر القرص لجهه الأرض ثم تنتشر البذور فى الشمس لمدة أسبوع ثم تنظف البذور بغربلتها، ويمكن استخدام الكومباين عند الحصاد.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى