آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / تفاصيل زراعة الموز بالطريقة الضيقة

تفاصيل زراعة الموز بالطريقة الضيقة

كتب: محمد فؤاد أوضح الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، لـ”الفلاح اليوم“، تفاصيل زراعة الموز بالطريقة الضيقة، قائلا:

1. بالنسبة لأراضى الوادى والتي تروى غمراً يتم زراعتها على أبعاد 2 * 2 م بالنسبة للأصناف القصيرة و2.5 * 2.5 م بالنسبة للأصناف الطويلة مع تربية نبات واحد بجوار الأم كل عام.

2. بالنسبة للأرضى الرملية والتي تروى بنظام بالتنقيط فيتم زراعتها بإحدى هذه الطرق التالية:

أ. لزراعة على أبعاد 3 * 3.5 م، مع زراعة نباتين في الجورة الواحدة بحيث يبعد النبات عن الآخر حوالي 50 سم، على أن يربى نبات واحد بجوار الأم كل عام.

ب. الزراعة على أبعاد 2.5 * 4 م مع زراعة نباتين في الجورة الواحدة بحيث يبعد النبات عن الآخر حوالي 50 سم، على أن يربى نبات واحد بجوار الأم كل عام.

ج. الزراعة على 2.5 * 3 م مع زراعة نبات واحد في الجورة الواحدة، على أن يربى نباتين بجوار الأم كل عام. وتتميز طريقة الزراعة الضيقة بتكثيف النباتات في السنة الأولى للزراعة ما يؤدى لزيادة إنتاج السنة الأولى بالتالى يعوض تكلفة الإنشاء كما يقلل من حجم الخسارة الناتجة من إزالة نباتات الجور المصابة بالأمراض الفيروسية) التورد – التبرقش) وخاصة في الشتلات التقليدية والتي غالباً ماتكون بها نسبة من هذه النباتات الحاملة للفيروس حيث أنه يوجد بالجورة الواحدة نبات واحد للتربية بجوار الأم بدلاً من ثلاث نباتات بالجورة في حالة الزراعة على مسافات واسعة.

وتتميز هذه الطريقة بسهولة اختيار الخلفة الواحدة بجوار الأم عند انتخاب الخلفات (التربية). ولكن مايؤخذ على هذه الطريقة هو ارتفاع تكلفة الإنشاء في السنة الأولى للزراعة نظراً لزيادة عدد الخلفات اللازمة للزراعة كذلك زيادة تكلفة عمل الجور وزيادة كمية السماد البلدى اللازم للزراعة.

3. كيفية زراعة الشتلات بعد تجهيز الأرض يتم زراعة الشتلات بالأماكن المحددة لها حسب نوع الشتلة كالآتى:

أ. بالنسبة للشتلات التقليدية: تحضر الشتلات بعد تركها بضعة أيام بعد تقليعها وقبل زراعتها لتلتئم جروح القلقاسة ثم تزال منها جميع البزوز والجذور التالفة والأجزاء المتعفنة من القلقاسة ثم تزرع بعمق حوالي 25 سم بحيث تكون القلقاسة وجزء بسيط من الساق الكاذبة (حوالي 10 سم) مدفوناً تحت سطح الأرض ثم يردم حولها وتثبت التربة جيداً بالضغط عليها بالأرجل ثم تروى النباتات رياً خفيفاً.

ب. بالنسبة للشتلات ناتج زراعة الأنسجة: يتبع فيها الآتى:

1. يتم حفر حفرة بالجورة أو الخندق مساوياً لحجم الكيس البلاستيك.

2. يتم إزالة قاعدة الكيس البلاستيك بمطواة حادة على أن يسند قاعدة الكيس باليد.

3. يتم وضع الكيس الموجود به النبات بعد إزالة قاعدته في الحفرة المعدة لذلك ويتم ردم الحفرة من جميع الجوانب على الكيس البلاستيك.

4. تمسك حواف الكيس البلاستيك ويرفع إلى أعلى وبذلك يتم التخلص من الكيس بدون تلف المجموع الجذرى أو سقوط خلطة الكيس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *