آخر الأخبار

تفاصيل زراعة الزنجبيل في الحقول

كتبت: هيام عبدالفتاح نستعرض في السطور التالية تفاصيل زراعة الزنجبيل..

يعتبر الزنجبيل من النباتات المعمرة ويمكن تناوله إما طازجا أو مجففا يتم طحنه ووضعه علي الخبز والصلصات كما أن 2% من مكوناته تشتمل علي زيوت عطرية وبعد تقطيره ليستخدم في صناعة العطور.

أين يزرع الزنجبيل؟

يتأقلم الزنجبيل مع المناخ الدافىء الذي يتمتع بالرطوبة لذلك فهو مناسب للزراعة في المناطق شبه  الاستوائية  لذا تعتبر الهند أعلي الدول المنتجة له.

زراعة الزنجبيل

ـ اختيار موقع الزراعة المناسب: الزنجبيل يحتاج إلي مكان دافىء ورطب لكي ينمو بشكل سليم فضلا عن حاجته للتعرض لأشعه الشمس المباشرة بمعدل من 2- 5 ساعات كل يوم علاوة علي ضرورة اختيار مكان محمي جيدا من تأثير الرياح القوية.

ـ إعداد التربة الخصبة: تعتبر التربة الطفالية التي تحتوي علي المواد العضوية أفضل أنواع التربة لزراعة الزنجبيل حيث تتصف بالليونة والتصريف الجيد للماء مما يمنع عملية تشبع الجذر وللحصول علي أقصي فائدة لابد من تغطية  التربة بغطاء كثيف (مهاد) وذلك لإمداد التربة بالمغذيات والتحكم في عملية نمو الأعشاب الضارة مع ضرورة مراعاة نسبة الحموضة لتحقيق نمو أفضل للزنجبيل والتي يجب أن تتراوح بين (6.5 – 6).

زراعة الزنجبيل في الحقول

زراعة الزنجبيل في الحقول عن طريق اتباع عدة خطوات وهى:

ـ جلب جذور الزنجبيل وقطعها إلي قطع مع ضرورة وضعها جانبا كي تتكون عليها النتوءات.

ـ القيام بحفر حفرة في الحديقة بعرض من (15- 20) وعمق مابين (5-10) سنتيمتر مع مراعاة أن يكون اتجاه النتوءات لأعلي.

ـ الحرص علي تسميد التربة بالسماد العضوي والأسمدة السائلة كل بضعة أسابيع.

ري الزنجبيل

لابد من الحفاظ علي رطوبة التربة مع إمكانية ريها بشكل معتدل مع تجنب عملية الإفراط في الري حتي لا يتعرض النبات للتعفن.

طريقة تسميد الزنجبيل

ـ الزنجبيل يحتاج إلي الأسمدة العضوية الغنية بعنصر الفسفور ويمكن استخدام السماد في حال كانت التربة غير جيدة وأيضا لتعويض التربة عن مافقدته من مواد مغذية أساسية مع مياة الأمطار ومن الأفضل استخدام اسمدة التحرر البطىء.

ـ يجب أن نعرف أن النيتروجين يزيد من نمو الكتلة الخضراء للزنجبيل كما أن أسمدة البوتاس تعمل علي تحفيز زرع البراعم.

حصاد الزنجبيل

من الممكن البدء بحصاد الزنجبيل عن طريق حفر المنطقة المحيطة بالنبات والعمل علي إزالة الجذور في أي وقت ولكن الوقت الأفضل لحصاده عندما تمر فترة من 8- 10 أشهر علي زراعته.

ويصل ارتفاع النبات في ذلك الوقت إلي 5.0-1متر وذلك عن طريق القيام بسحب النبات الأخضر ليخرج الجذر معها.

تخزين الزنجبيل

ـ يجب تنظيف نبته الزنجبيل من الأرض ثم غسلها بعد ذلك وتركها تجف في غرفة دافئة وجيدة التهوية واختيار مكان مظلم مع درجة حرارة لا تتجاوز 4 درجات مئوية.

ـ يمكن تخزينه في الثلاجة بلفه في ورق البرشمان ويستمر لمدة شهر.

ـ يمكن غمس جذر الزنجبيل للتخزين في الماء عن طريق تنظيف الدرنات جيدا ووضعها في الماء المغلي ثم بعد أن تبرد نضعها في الثلاجة.

زراعة الزنجبيل داخل المنزل

من الممكن زراعة الزنجبيل داخل المنزل وذلك عن طريق شراء الجذورمن المتاجر أو الجذور التي يتم شراؤها لطهيها في حاويات وذلك عن طريق عدة خطوات يمكن حصرها في:

ـ اختيار أجود أنواع الجذور خاصة تلك التي تحتوي علي عقد لنمو البراعم ومن الأفضل أن يكون الجذر مكتنزا وسطحه ناعم فالجذر الذابل النحيل يدل علي طول مدة تخزين الزنجبيل فحينئذ لن يكون مناسبا للزراعة.

ـ القيام بقطع الجذور إلي قطع بمقاس 2- 5 سم بحيث تحتوي كل قطعة علي عدة نتوءات – تجهيز جذور الزنجبيل لزراعتها من خلال نقعها طوال الليل في الماء الدافىء للتخلص من المبيدات الحشرية والكميائية.

ـ طريقة قطع الجذور: ملء حاوية الزراعة بتربة زراعية خصبة مع غرس كل قطعة من الجذور في التربة علي عمق (5.08) وتغطيتها بلطف مع الحرص علي أن تكون البراعم موجهة ناحية الجهة العليا فضلا عن ضرورة عمل عدة ثقوب في وعاء الزراعة.

نصائح لزراعة الزنجبيل بنجاح

1ـ يجب مراعاة زراعة نبات الزنجبيل في بداية فصل الربيع حيث يعتبر الوقت المثالي لتشكيل البراعم.

2ـ ضرورة المباعدة بين كل قطعة من قطع الزنجبيل والقطعة الأخري مسافة من 15- 20 سم.

3ـ قبل شراء الزنجبيل للزرع لابد من التأكد من عدم وجوده مسبقا في الفريزر.

4ـ لايحب الزنجبيل التربة الراكدة لذلك لابد من ريه بانتظام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *