آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / تفاصيل زراعة البسلة حتى الحصاد

تفاصيل زراعة البسلة حتى الحصاد

كتب: علي قياسة تعتبر البسلة من محاصيل الخضر الشتوية التى تزرع لأجل بذورها الخضراء أو الجافة وهى غنية جدا بالبروتين الذى يصل إلى 26% والكربوهيدرات والفوسفور والكالسيوم والحديد والماغنسيوم، وتفضل الجو المائل للبرودة طول موسم النمو، حيث تتحمل انخفاض الحرارة وارتفاع درجة الحرارة أثناء العقد يقلل المحصول لعدم إمتلاء القرون.

التربة المناسبة

تزرع البسلة فى جميع أنواع الأراضى لكنها تجود فى الأراضى الطينية لخصبة جيدة الصرف والتهوية الخالية من الأملاح وتجود الأصناف القصيرة النمو فى أراضى الوادى، ويمكن زراعة الأصناف متوسطة الطول والطويلة فى كلا من أراى وادى النيل والرملية.

ميعاد الزراعة

أنسب ميعاد للزراعة من أوائل أكتوبر حتى منتصف نوفمبر وينصح بعد التأخير فى ميعاد الزراعة حتى لاتتعرض لدرجات الحرارة المرتفعة فيقل المحصول.

كمية التقاوي

تختلف كمية التقاوى حسب طول الصنف وحسب الزراعة على ريشة أو ريشتين، وعموما فإن الأصناف الطويلة يحتاج الفدان من 12- 15 كجم فى الزراعة على ريشة أو من 15-30 كجم الزراعة على ريشتين. والأصناف المتوسطة من 20-25 كجم عند الزراعة على ريشة واحدة ومن 35-45 كجم عند الزراعة على ريشتين. والأصناف القصيرة من 25-35 كجم عند الزراعة على ريشة ومن 40 – 50 كجم عند الزراعة على ريشتين.

وللتقليل من مسببات أمراض أعفان الجذور تعامل البذور فى حالة عدم معاملتها بالمطهرات الفطرية الآتية (2جم ريزوليكس+ 1جم ريدوميل جولد بلس + 1جم توبسين + 2سم فايديت) لكل كجم بذور قبل الزراعة.

إعداد الأرض للزراعة

يتم حرث الأرض مرتين متعامدتين مع الحرص على أن يصل عمق الحرث إلى 25 سم من سطح التربة مع إضافة 20م سماد بلدى متحلل + 200 كجم سماد سوبر فوسفات 50 كجم كبريت زراعى + 50 كجم سلفات بوتاسيوم أثناء الخدمة ثم التسوية والتخطيط وفى الأراضى الصحراوية والفقيرة ياف 30 م سماد بلدى متحلل + 300 كجم سوبر فوسفات.

التخطيط

فى الأصناف القصيرة يتم التخطيط بمعدل 12 خط / قصبتين والزراعة على ريشة واحدة أو 10 خطوط / قصبتين والزراعة على ريشتين.

ـ الأصناف المتوسطة: 9 خطوط على القصبتين والزراعة على ريشة أو بمعدل 7 إلى 8 خطوط /قصبتين عند الزراعة على ريشتين.

ـ الأصناف الطويلة: 7 خط / قصبتين عند الزراعة على ريشة أو 6 خط / قصبتين عند الزراعة على ريشتين.

طرق الزراعة

يتم إعداد الأرض للزراعة بعد الحرث والتزحيف تخطط الارض وتزرع البذور على مسافات، والأصناف الطويلة تزرع على مسافة 30 سم بين النباتات والمتوسطة من 20-25 سم والقصيرة على مسافة 15سم، ويكون عمق الزراعة فى الأراضى القيلة 3سم والرمية 5سم والزراعة فى الأراضى العادية تكون فى الثلث العلوى من الخط والملحية فى منتصف الخط.

العزيق

البسلة من محاصيل الخصر الحساسة جدا للرى والتهوية ولذلك فإن للعزيق أهمية كبيرة فىى التخلص من الحشائش وتهوية الجذور وتجرى العزقة الأولى قبل رية المحاياة والثانية تكون بعدها ب 2-3 أسابيع ويتم الرى والتسميد بعد الزيق بمدة من 2-3 أيام لكى يساعد لى كفاءة التهوية والتشميس.

التسميد

بالإضافة إلى الكميات التى تم إضافتها مع تجهيز الأرض للزراعة ينصح بإضافة المقرارات الىتية قبل رية المحاياة (100 كجم سلفات نشادر + 50كجم سلفات بوتاسيوم).

ـ عند التزهير يضاف + 100 كجم سلفات نشادر + 50 كجم سلفات بوتاسيوم، ويراعى زيادة تلك الكميات بمقدار 25-50% فى حالبة الزراعة فى الأراضى الفقيرة وعند زراة الأصناف الطويلة والمتوسطة والتى تحتاج لكميات أكبر من الأسمدة.

وينصح برش الأسمدة الورقية الكاملة أو بالعناصر المخلبية (100جم حديد + 50جم زنك +50جم حديد مخلبى للفدان مرتين الأولى عند بداية التزهير والثانية بعد 15يوم من الأولى.

الري

البسلة من المحاصيل الحساسة جدا للرى ويؤدى الرى بكميات أقل من المطلوب إلى ضعف النباتات وقلة المحصول وزيادة الرى يؤدى إلى إصفرار النباتات وتعرضها للأمراض الفطرية خاصة أعفان الجذور الذى يؤثر بشدة على المحصول.

ويكون الرى بكميات قليلة ومتبادة فى بداية النمو لتشجيع الجذور على النمو والتعمق وتقليل الإصابة بـالأمراض الفطرية ويراعى إجراء الرى فى الصباح الباكر أو المساء خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وتتم رية المحاياة فى أراضى الوادى بعد 3 أسابيع من الزراعة، ثم يتم تنظيم الرى حسب إحتياج لنبات ونوع التربة حيث تكون كل 5-7 أيام فى الأراضى الرملية وفى الطينية كل 21يوم خلال أشهر الشتاء.

الحصاد

يتم حصاد البسلة لأجل المحصول الأخضر بمجرد إمتلاء القرون بالبور كل 5أيام فى الجو البارد وكل 4 أيام فى الجو الحار ويبدأ جمع المحصول بعد 75يوم للأصناف القصيرة وحوالى 3 شهور للأصناف متوسطة الطول.

والمحصول الجاف تجمع قرون البسلة عند جفافها وتنقل للجفاف ثم يتم الدراس، وتبلغ كمية محصول البسلة من 2-3 طن محصول أخضر، و900 كجم من البذور الجافة وتصل لحوالى طن للأصناف المتوسطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *