آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / تفاصيل تصريحات رئيس مركز البحوث الزراعية لـ”الفلاح اليوم” حول الإنجازات المضيئة

تفاصيل تصريحات رئيس مركز البحوث الزراعية لـ”الفلاح اليوم” حول الإنجازات المضيئة

كتب: أسامة بدير قال الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، أن المركز بفضل جهود باحثيه المتميزة حقق ولا يزال إنجازات مضيئة على أرض الواقع ساهمت بشكل كبير في تنمية القطاع الزراعي، مشيدا بدور جميع أعضاء الهيئة البحثية في تلك الإنجازات.

وأضاف سليمان، في تصريحات خاصة لـ”الفلاح اليوم“، مساء اليوم الجمعة، أنه يتم الأن التوسع في خط لإنتاج لقاحات الدواجن بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، مشيرا أنه سيتم افتتاحه خلال شهر يونيو المقبل، لافتا أنه سيساهم في توفير اللقاحات اللازمة لـصناعة الدواجن محليا وبالتالي تقليص فاتورة استيراد مثل هذه اللقاحات التي سيتم إنتاجها محليا.

وأشار أن معامل معهد بحوث صحة الحيوان، قامت مؤخرا بفحص 3405 عينة حيوانات وماشية مستوردة من الخارج وجاءت نتائج التحاليل كلها سلبية من فيروس كورونا، لافتا أن ذلك يأتي في إطار دور المركز الهام من أجل الحفاظ على سلامة غذاء المصريين.

وتابع: يستمر جهود علماء مركز البحوث الزراعية في البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، حيث تمت الزراعة في مراحل الأجيال لمحاصيل الخضر وهي: الطماطم، الخيار، الكوسة، الفلفل، الباذنجان، الكنتالوب، فضلا عن المحاصيل البقولية: البسلة، الفاصوليا، اللوبيا، مشيرا إلى التعاون القائم بين البرنامج والشركة الوطنية للزراعات المحمية خاصة فيما يتعلق بإنتاج تقاوي البطاطس حيث سيتم تسليمها نصف مليون طن خلال أكتوبر ونوفمبر 2020.

وأردف سليمان، أنه يتم حاليا التشغيل التجريبي لخط غربلة التقاوي بالجميزة والذي بالتأكيد عند تشغيله بشكل متكامل سوف يوفر التقاوي المنتقاة فضلا عن تنمية صناعة التقاوي وتوفير فرص عمل بالمنطقة.

وأضاف أن المركز يقوم بدور كبير في مكافحة سوسة النخيل الحمراء من خلال زيارات ميدانية ومتابعة لتجميعات زراعات النخيل في أسوان والجيزة والوادي الجديد، فضلا عن التعاون مع مشروع الـ2.5 مليون نخلة.

وأشاد سليمان، بالجهود التي يبذلها معهد بحوث المحاصيل الحقلية، التي أدت إلى استنباط وتسجيل الأصناف الجديدة من محاصيل الذرة والقمح والبقوليات، مشيرا إلى تأمين تقاوي الأساس للمحاصيل الصيفية: الذرة الشامية، الأرز بالنسبة للشركات.

وأشار إلى التعاون والتنسيق الذي يتم بين معاهد ومعامل المركز المختلفة من أجل ضمان محاصيل خالية من أي أمراض وفي هذا الصدد، أشاد بدور معهد أمراض النباتات والمعمل المركزي للأغذية والأعلاف، لافتا إلى التعاون مع الإدارة المركزية للحجر الزراعي لضمان تصدير واستيراد التقاوي أو المحاصيل وفقا للمعايير والضوابط المقررة والتى تحافظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية أو نقاوة التقاوي والشتلات المستوردة.

وأوضح سليمان، أن مركز البحوث الزراعية له دور كبير في نجاح مشروع غرب غرب المنيا خاصة فيما يتعلق بمحصول بنجر السكر الذي أثبت الواقع نجاح زراعته في المنطقة بشكل كبير وسارعت كثير من الشركات للتعاقد من أجل شراء المحصول بسبب ارتفاع نسبة السكر به لـ23% مقارنة بزراعة البنجر في مناطق اخرى، فضلا عن زيادة نسبة نقاوة السكر التى تصل إلى حوالي 80% عن الزراعة العادية التي تتراوح بين 73 ـ75%، مؤكدا على أن المشروع أعطى نموذج ناجح لكثير من المستثمرين الراغبين في شراء أراضي بجوار المشروع وزراعتها بغرض الاستثمار الزراعي.

وقال إن قطاع الإنتاج التابع لـمركز البحوث الزراعية، يساهم بشكل كبير في دعم ومساعدة المواطنين من خلال الدفع بالمحاصيل الزراعية التي يتم انتاجها في المحطات البحثية التابعة للمركز من خلال 350 منفذ على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى مراكز البيع المتنقلة، لافتا أن المعروض من هذه المنتجات الزراعية يتم بيعه بأسعار تقل عن مثيلاتها بالأسواق.

وأشاد سليمان، بدور بعض معاهد المركز المتخصصة في إنتاج اللقاحات والصحة الحيوانية والتناسليات في التعاون مع جهاز الخدمة الوطنية وتقديم كافة أوجه الدعم الفني لرعاية مشروعات الثروة الحيوانية التي التابعة للجهاز.

واختتم رئيس مركز البحوث الزراعية، تصريحاته لـ”الفلاح اليوم“، بإعلانه عن عقد اجتماع لمجلس إدارة المركز قبل 15 أبريل الجاري بمجرد إنتهاء عملية التحضير له، مؤكدا أنه سيحمل أنباء سارة للجميع وحل كافة المشاكل العالقة دعما لجهود الباحثين.

9 تعليقات

  1. نتطلع لمزيد من التقدم والرقي لمركزنا الموقر
    ونأمل في #استكمال_ترقيه_مساعد_باحث_لباحث_مساعد
    لقد احترمنا قرار المدة البينية وبفضل الله انقضت 🤲

  2. دكتورة زينب كامل

    دائما متميز وفي تقدم ورقى مركزنا الموقر وكل الدعم لقيادتنا نحو الافضل
    ورجو إن تكون الاخبار السارة فى صالحنا ويتم ترقيتنا إلى باحث مساعد بعد ما تم تجاوز المدة البينية المنصوص عليها وتنفيذ وعدكم لنا بترقيتنا بعد استيفاءها
    #استكمال_ترقيه_مساعد_باحث_لباحث_مساعد

  3. تحيه وتقدير لاداره المركز علي عملها المتواصل وبهذا العمل المتواصل والاداره الحكيمه يظل دائما مركز البحوث الزراعية في مقدمه هيئه البحث العلمي…. نتمني ترقيه كل مساعد باحث لباحث مساعد حيث اننا التزمنا بالمده البينيه المقررة من قبل المركز ولم نلجأ للقضاء… وشكرا

  4. لقد استنفزنا كل طاقتنا وصبرنا علي مايسمي بالمدة البيبنية فكيف لنا ان يترقي بعضنا والبعض الاخر لا والفرق بين شهاداتنا ايام !!
    نرجو من سيادتكم استكمال ترقية مساعد باحث الي باحث مساعد وتنفيذ وعودكم لنا ولكم منا جزيل الشكر

    • د.فاتن احمد

      نرجو من سيادتكم استكمال ترقية مساعد باحث لباحث مساعد حيث انه تم صدور قرار تعيين لنا بنفس التاريخ وما حدث غير قانونى بترقية البعض والبعض الاخر لا واننا انتظرنا انقضاء فترة المده البينيه واكثر …وشكرا

  5. استكمال ترقية مساعد باحث لباحث مساعد
    الترقية حق اصيل لينا احنا انتظرنا المدة البينية واكثر
    نلتمس من سيادتكم ترقية جميع مساعد باحث الي باحث مساعد

  6. د صفوت جبريل

    جهد مشكور لمركز البحوث الزراعية وإدارته الحكيمة ونتمنى أن ينال المركز الدعم المالي والإداري من الحكومة ليستمر ويطور من أداء المهام المنوطة به وحل المشاكل التي تواجه البحث العلمي والباحثين ليتفرغوا للعمل البحثى مثل استكمال الترقيات كترقيه مساعد باحث الباحث مساعد خاصه بعد انقضاء المدة البينيه

  7. د. مي احمد سالم

    نتمني دوام التميز والمزيد من الانجازات لمركزنا الموقر
    ونتمني ايضا #استكمال_ترقية_جميع_مساعد_باحث_لباحث_مساعد

  8. نتمني ان تكون الاخبار السارة.. هي ترقية كل مساعد باحث لباحث مساعد.. انتظرنا الكثير من الوقت حان وقت الوفاء بالوعود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *