إرشاد ريفي

تفاصيل برنامج معرض صحاري الزراعي الذي تبدأ فعالياته الإثنين المقبل

متابعات برعاية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وعلى مدى أربعة أيام، تبدأ فعاليات الدورة رقم 32 للمعرض الأكبر والأهم في القطاع الزراعي بمصر وقارة أفريقيا، يوم الإثنين المقبل، الموافق التاسع من شهر سبتمبر 2019، ليستمر حتى يوم الخميس الموافق يوم 12 سبتمبر لعام 2019، وذلك بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس؛ ليكون بمثابة التجمع الأكبر للمُستثمرين والعاملين في القطاع الزراعي تحت سقف واحد، وهذا مع مشاركة أكثر من 250 شركة عارضة من 36 دولة، تُمثل أكثر من 600 علامة تجارية، ويُتوقع حضور أكثر من 20 ألف زائر على مدار أيام المعرض، مع إمكانية زوار المعرض الدخول مجانًا بعد تسجيل البيانات من خلال الموقع الإلكتروني أو من أمام بوابات المعرض، ويوفر المعرض مواصلات نقل جماعية مجانًا للزوار من مختلف المحافظات، بالإضافة لتوفير شركة إنفورما ولأول مرة هذه السنة أوتوبيسات نقل جماعي لزوار المعرض من محافظات صعيد مصر. 

واستكمالًا لدور المعرض الفاعل بـالقطاع الزراعي يُتيح المعرض- وللعام الثاني على التوالي- جلسات وندوات من دورها تعريف العاملين في القطاع بآخر التطورات وأنظمة التطوير المختلفة؛ لرفع سقف معرفة المزارعين والمستثمرين، لتُفتتح أولى أيام معرض صحاري الزراعي الدولي «بإطلاق المنتدى الوطني للابتكار والتنمية الزراعية» بتنظيم ورعاية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ليناقش المؤتمر عدة موضوعات من شأنها دعم وتطوير القطاع الزراعي المصري، ويتضمن برنامج اليوم الأول أربعة محاور رئيسية: 1- مستقبل الزراعة المصرية والسياسات الزراعية المستدامة. 2- تطوير الإرشاد الزراعي. 3- الرقمنة الزراعية. 4- خبرات دولية في المنظومة الزراعية. 

وتماشيا مع التوجهات الاستراتيجية للدولة المصرية ورؤية «مصر 2030»، والتي تتضمن برامج لمشروعات التنمية الاقتصادية شأن «زيادة الرقعة الزراعية ودعم التصنيع الزراعي»، والتي كانت من أولى خطواتها إطلاق المشروع القومي لإنشاء أكبر مزرعة تمور في العالم على مساحة 40 ألف فدان، وتضم 2.5 مليون نخلة؛ لتصبح مصر من أولى الدول في إنتاج وتصدير التمور في العالم، وتبدأ فعاليات اليوم الثاني لمعرض صحاري بـ«المؤتمر الدولي الأول: للنهوض المستدام لقطاع التمور بجمهورية مصر العربية» بتنظيم الاتحاد العربي للتمور ومجلس الوحدة الاقتصادية العربية، وبحضور وزارة الزراعة ومحافظ الوادي الجديد.

وتحت عنوان فرص التنمية المستدامة للنهوض بقطاع التمور، والرؤية المستقبلية لقطاع التمور، سيتم عقد جلسات بحضور كلٍّ من:
– الاتحاد العربي لمنتجي ومصنعي التمور.
– مركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية.
 المعمل المركزي للنخيل.
– منظمة الفاو «منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة».
– منظمة اليونيدو «منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية».
يليها ندوات تسلط الضوء على دور نظام الجودة الدولية للارتقاء بالمنتج النهائي للنخيل، وأهمية التمور كغذاء استراتيجي، والدور الحيوي للتمور، بالإضافة إلى الصناعات الغذائية القائمة على النخيل للاستخدام المحلي والتصدير، دون إغفال مواضيع تناقش الاستغلال الأمثل لنواتج التمور الثانوية. 

واستكمالًا لفعاليات اليوم الثاني يتم تنظيم جلسة خاصة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لإطلاق «منصة أجري مصر» مع التعريف بالخدمات المقدمة على المنصة الزراعية الإلكترونية، وتعقد الوزارة جلسة تكميلية لمناقشة: تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين في الريف المصري، تليها ندوة لمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية للتناقش حول الصناعات التكميلية الداعمة لصغار المزارعين، وأخرى للمركز القومي للبحوث تطرح موضوع «تعظيم إنتاجية الفدان».

وتماشيًا أيضًا مع توجه الدولة المصرية واهتمامها بقطاع الثروة السمكية ضمن رؤية «مصر 2030»، تُنظم هيئة تنمية الثروة السمكية جلسة خاصة بعنوان «تنمية الثروة السمكية في مصر»، وذلك بعد إطلاق 3 مشاريع تنموية اقتصادية كبيرة، وهي مشروع الاستزراع السمكي التابع للهيئة العامة لقناة السويس، والمشروع الثاني ببركة غليون بمحافظة كفر الشيخ، وصولًا إلى مشروع الاستزراع السمكي بشرق بورسعيد

وتتابع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي مشاركتها في اليوم الثالث لمعرض صحاري سُبل التطوير والاستثمار في القطاع الزراعي بمصر، وطرح نقاشات متنوعة تضمن تنويع مصادر الإنتاج، والتعريف بآليات العمل بما يُوفر للقطاع المناخ المناسب للإنتاجية القصوى.

وتُنظم قاعدة البيانات الزراعية «Agri Soft» مؤتمر التحول الرقمي للزراعة في مصر؛ حيث يُتيح المؤتمر الفرصة لطرح رؤية للصناعات الزراعية لتواكب التحول الرقمي العالمي للصناعات.

وتُختتم فعاليات اليوم الثالث بتنظيم ندوات من معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، ومعهد بحوث النخيل لجلسات تحت عنوان «آليات الزراعة للنهوض بصناعة التمور»، وأهمية التمور كغذاء استراتيجي، وأيضًا الصناعات القائمة على النخيل، وأخيرًا أساليب الزراعة الحديثة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى