آخر الأخبار
الرئيسية / بورصة الأخبار / تفاصيل اليوم الأول للاجتماع الأخير لمفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان

تفاصيل اليوم الأول للاجتماع الأخير لمفاوضات سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان

كتبت: هند محمد أعلن السودان عن بعض تفاصيل ما دار في الاجتماع الرابع والأخير من سلسلة الاجتماعات التي أقرها وزراء المياه والخارجية لكل من (مصر والسودان وإثيوبيا) في واشنطن، في السادس من نوفمبر الماضي، بشأن الخلاف حول سد النهضة الإثيوبي.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية السودانية (سونا)، دعا وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، خلال الجلسة الافتتاحية، الأطراف الثلاثة لإكمال مشوار الحوار والمداولات الهادفة حول أوجه الخلاف في عملية الملء الأول والتشغيل السنوي للسد.

وأكد أن الفرص لا تزال سانحة ومتعددة للتعاون بين السودان وإثيوبيا ومصر، في مجالات مشاريع التنمية المختلفة كـالطاقة والزراعة والملاحة وغيرها.

وأشارت الوكالة السودانية، إلى أن الاجتماع “ناقش في يومه الأول مقترحات الدول الثلاث الخاصة بمواجهات ملء وتشغيل السد والتي حظيت بقدر كبير من الحوار، والذي يستمر غدا بغية الوصول لوفاق حول المواضيع ذات الصلة”.

يذكر أن بحسب (سونا)، أن المقترح الذى قدمه السودان للملء والتشغيل قد بني على المقترح السابق الذي طرح في اجتماع القاهرة، في الثاني من ديسمبر الماضي، وبتفصيل أكثر في اجتماع الخرطوم في 21 من الشهر نفسه، وتم إضافة بعض التعديلات في المقترح خلال اجتماع اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *