الأجندة الزراعية

تفاصيل الحصول على إنتاجية عالية من محصول القمح (فيديو)

كتب: د.محمد فهيم هام جداً .. القمح للموسم الزراعي الجديد 2022 / 2023… لكل اهالينا الفلاحين المحترمين المخلصين كل عام وحضراتكم جميعاً بألف خير وسلام … موسم خير ورزق وفير.

شاهد: أفضل النصائح لمزارعي القمح للحصول على 30 أردب للفدان

شاهد: زراعة القمح والحصول على 28 أردب للفدان

شاهد: توصيات هامة جداً للحصول على إنتاجية عالية من فدان القمح

الرجاء الحرص “الشديد” والانتباه للي هنقوله.. والالتزام بها “جداً” خلال هذا الموسم وحتى نهاية ظاهرة النينو المناخية الحالية ..

شاهد: زراعة القمح (توصيات هامة لمزارعي القمح لزيادة الإنتاجية والأرباح)

أولاً: ميعاد الزراعة المناسب للقمح

هنا يجب الالتزام “جداً” ان تكون الزراعة في نوفمبر لان التبكير او التأخير سوف يؤدي الى مشاكل عدم مناسبة الظروف المناخية لمرحلة النمو وخاصة فى المراحل الحرجة مثل مرحلة الانبات أو التزهير أو الطور اللبني والعجيني، لذلك فانسب ميعاد هو النصف الأول من “هاتور” … وهاتور هو الشهر الثالث فى التقويم القبطي المصري والذي يوافق من 11 نوفمبر إلى آخر نوفمبر وهذا الموسم ممكن ازرع بعد اول نوفمبر لان الجو كسر خلاص غير اي سنة.

شاهد: المواعيد الصحيحة لزراعة القمح فى محافظات مصر

اما التأخير لما بعد منتصف ديسمبر (فإن الشتاء القادم متوقع انه شديد البرودة ويتخلله موجات صقيع بالتالي التأثير على مراحل النمو الخضري الاساسي بالتالي نقص فى النمو الخضري وضعف فسيولوجي وتهيأه اكثر للإصابة بالأمراض وخاصة الصدأ الاصفر … كما سيحدث تأخر لمرحلة الطور “اللبني” والطور “العجيني” ليكونا فى النصف الأول من ابريل وهما المرحلتان الاشد حساسية لدرجات الحرارة المرتفعة في حالة وجود صيف مبكر.

ثانياً: زراعة أصناف القمح التي تجود في منطقة زراعته

أهم الأصناف التى تجود فى معظم مناطق الجمهورية هي: جيزة 171، مصر4، سخا 95، وفيه مصر 3 مبكر شوية وفيه سدس 14 الوجه القبلي وفيه بني سويف 5 للمكرونة.

شاهد: زراعة القمح.. كيف تختار الصنف المناسب للحصول على أعلى الأرباح؟

والامتناع تماما عن زراعة سدس 12، جميزة 11، مصر 1، في وجه بحري عشان موضوع الصدأ.

شاهد: كيف تجهز أرضك لزراعة القمح حتى تحصل على إنتاج عالي؟

ثالثاً: زراعة القمح على مصاطب بالسطور سواء بالسطارات الآلية أو يدوياً

الزراعة على مصاطب عريضة (عرض من 90 سم الى متر) ويزرع فوقها من 5 – 7 سطور .. توفر كمية التقاوي المستخدمة في الزراعة، وتساهم في انتظام توزيع التقاوي في الحقل وانتظام عمق الزراعة وضمان تغطية الحبوب عقب الزراعة، بالإضافة إلى زيادة سرعة الإنبات ونسبته وانتظام نمو النباتات وزيادة التفريع وتقليل منافسة النباتات لبعضها، كما انها تعمل على زيادة المحصول من الحبوب بنحو 10% عن الزراعة اليدوية، فضلا عن توفير وقت الزراعة ونفقات العمالة اليدوية، لافتا إلى إنها تساهم في امكانية استعمال الماكينات المجهزة للتسميد بالجرعة التنشيطية مع الزراعة وسهولة استخدام الكومباين في الحصاد ورفع كفاءة عملية الحصاد.

شاهد: زراعة القمح على مصاطب

كما أن الزراعة بالسطارة على مصاطب تتم من خلال عمل المصاطب وزراعة القمح عليها، ويتم الري في المسافات بين المصاطب فقط بحيث لاتصل المياه إلي ظهر هذه المصاطب، وتتسم بانخفاض تكاليفها حيث أنها توفر تقاوي بمعدل 30%، وتوفر مياه الري، حيث يتم الري بين المصاطب، بالإضافة إلى عائد متمثل في زيادة الإنتاج بنحو 25%.

والمصاطب المرتفعة هي افضل شيء عند وجود نسبة ملوحة فى المياه او التربة يعني ارتفاع المصطبة تقريبا 20 إلى 25 سم عند زيادة الملوحة.

رابعاً: ري نباتات القمح

يعتبر الري من العمليات الهامة في الحصول على محصول مرتفع من القمح، ويحتاج القمح حوالي 4 – 5 ريات في الوجه البحري، بالإضافة إلي رية الزراعة ويجب العناية ومراعاة الدقة والعناية في رية الزراعة لان الزيادة تؤدى إلي تفقيع الحبوب والنقصان يؤدى إلي تحميصها، وبالتالي انخفاض نسبة الإنبات.

شاهد: ري القمح مع حمض الهيوميك على عمر 25 يوم لتنشيط الجذور

يكون الري بعد ذلك على الحامي وتعطى رية المحاياة (التشتية) بعد حوالي 21 يوما من الزراعة، ويجب ألا تتأخر رية المحاياة عن 25 يوم إلا في حالة سقوط الأمطار الغزيرة ويوالى الري بعد ذلك كل 25 يوما، ويجب عدم تعطيش النباتات خاصة أثناء فترات التفريع وطرد السنابل، وكذلك أثناء فترة تكوين الحبوب مع مراعاة عدم الري أثناء هبوب الرياح حتى لا تتعرض النباتات للرقاد، وفي كل الأحوال.

خامساً: تسميد القمح

1- السماد العضوى: من المرغوب فيه إضافة الأسمدة العضوية حيث تؤدى إلي تحسين خواص التربة الطبيعية بشرط أن يكون السماد العضوي أو البلدي قديما ومتحللا ومن مصدر موثوق به لضمان خلوه من بذور الحشائش والنيماتودا ويرقات الحشرات وجراثيم الأمراض التي يمكن أن تنتقل للنبات عن طريق التربة.

شاهد: تسميد القمح في الأراضي الجيرية تحت نظام الري بالغمر

شاهد: “سويري” سماد حيوي لزيادة إنتاجية القمح بضمان مركز البحوث الزراعية

يضاف السماد العضوي بمعدل 20 مترا مكعبا للفدان (200 غبيط) وعند إضافة السماد البلدي يخفض معدل السماد النيتروجيني الكيماوي بمعدل 15 كيلو جرام نيتروجين للفدان.
2- السماد الكيماوى:
أ‌- التسميد الفوسفاتي
ينصح بإضافة سماد السوبر فوسفات بمعدل من 2 – 3 شيكارة للفدان نثرا على الحقل وقبل آخر حرثة ليتم تقليبها بالتربة وهذا المعدل يعادل:
ب- التسميد البوتاسي
50 كجم سلفات بوتاسيوم مع الاعداد والتجهيز قبل الزراعة.
25 كجم سلفات بوتاسيوم (0-0-50) ذواب بعد 100 يوم من الزراعة مع مياه الري.
ج- التسميد الآزوتي (النيتروجيني)
ويضاف السماد النيتروجيني بمعدل 70 كيلو جرام نيتروجين للفدان وهذا المعدل يعادل حوالي:
* 150 كيلو جرام يوريا 46% آزوت.
أو * 200 كيلو جرام نترات نشادر 33.5% آزوت.
أو * 350 كيلو جرام سلفات نشادر 20.6% آزوت.
*ويوصى بإضافة السماد النيتروجيني على 3 دفعات:
الدفعة الأولى وتمثل (20%) من الكمية المقررة وتضاف عند الزراعة وقبل رية الزراعة مباشرة وخاصة في الأراضي الضعيفة.
الدفعة الثانية وتمثل (40%) من الكمية المقررة وتضاف عند رية المحاياه، وفى حالة عدم إضافة الجرعة التنشيطية مع الزراعة يضاف 60% من السماد في الدفعة الثانية وخاصة فى الأراضى الجيدة.
الدفعة الثالثة وتمثل (40%) من الكمية المقررة وتضاف عند الرية التالية، حيث تكون النباتات في مرحلة حمل السنابل.

شاهد: تسميد القمح في الأراضي الجديدة (برنامج مثلي لزيادة الإنتاجية)

من الضروري إضافة كميات السماد النيتروجيني المقررة في المواعيد الموصى بها لأهمية ذلك في العمل على زيادة المحصول، ولا ينصح بإضافة أية أسمدة بعد طرد السنابل لعدم فاعليتها في زيادة المحصول، كما لا ينصح بخلط الأسمدة وينثر كل سماد على حدة وينصح بإضافة السماد قبل الري مباشرة ولا يؤجل التسميد إلي اليوم التالي للرى كما يفعل بعض المزارعين.

*التسميد النيتروجيني بالأمونيا الغازية

فيها يتم إضافة كل كمية السماد النيتروجيني حقنا تحت مستوى سطح التربة دفعة واحدة و قبل الزراعة بحوالي 4 أيام و في هذه الطريقة تخدم الأرض وتنعم جيدا ثم تحقن الأمونيا بالمعدل الموصى به دفعة واحدة بعد عمليات الخدمة وتترك الأرض دون تقليب أو إثارة لمدة 4 أيام ثم بعد ذلك يزرع القمح وتحوض الأرض ثم تروى رية الزراعة.

يجب أن يؤخذ في الاعتبار مقاومة الحشائش في الأرض الموبوءة بالمبيدات الكيماوية قبل إضافة الأمونيا، كما تضاف الأسمدة الفوسفاتية مع خدمة الأرض بالطريقة الموصى بها وعدم تأخير زراعة القمح عقب إجراء الحقن لمدة طويلة حتى لا تفقد الأمونيا من التربة.

من مميزات استعمال الأمونيا الغازية توفير العمالة اليدوية وانتظام توزيع السماد على الحقل مما يؤدى إلي تجانس نمو النباتات وزيادة حوالي 14% في المحصول بالمقارنة بطرق التسميد الأخرى.

سادساً: مكافحة الحشائش في القمح

يتم اتباع الزراعة الحراتي في الأراضي الموبوءة بالحشائش بإعطاء رية كدابة قبل الزراعة مما يؤدى إلي التخلص من الحشائش النابتة.

شاهد: مكافحة الحشائش في حقول القمح لزيادة الإنتاجية

شاهد: مكافحة الزمير في زراعات القمح لزيادة إنتاج المحصول

مكافحة الحشائش الحولية عريضة الأوراق

يتم استخدام أحد المبيدات الآتية:
مبيد جراستار 75% D.F بمعدل 8 جم للفدان بعد اكتمال إنبات القمح في طور مبكر من 2 – 4 ورقات للقمح – أو يستخدم مبيد سينال 10% S.C بمعدل 40 سم3 للفدان قبل رية المحاياه بيوم واحد والتي تكون في حدود 20 – 25 يوما من الزراعة أو مبيد دربى 17.5% S.C بمعدل 30سم 3 / فدان رشاً قبل رية المحاياة بيوم واحد والتى تكون فى حدود 20 – 25 يوم من الزراعة أو وهارمونى 75% W.C بمعدل 24 جم / فدان رشا عاماً على نباتات المحصول والحشائش عندما تكون نباتات القمح فى طور 2 – 4 ورقات.

شاهد: حشائش القمح وكيفية المكافحة للحصول على أعلى إنتاجية

مكافحة الحشائش النجيلية خاصة الزمير

يمكن استخدام مبيد توبيك 15% WP بمعدل 140 جم/فدان خلال شهر بعد رية المحاياه أو مبيد أسيرت 25% Sc بمعدل 850 سم3/فدان بعد 30 – 35 يوما من الزراعة أو مبيد بوما سوبر 7.5% E.W بمعدل 500 سم3/فدان في طور 2 – 4 أوراق للقمح. وفي حالة تواجد الزمير فقط بحقول القمح يستخدم مبيد سافيكس 20% EC بمعدل 1.25 لتر/فدان. وذلك أيضا بعد 4 – 5 أوراق للقمح.

مكافحة الحشائش الحولية (عريضة وضيقة الأوراق)

يستخدم أحد المبيدات التالية مبيد سوات 50% SC بمعدل 1.25 لتر / فدان عندما تكون نباتات القمح فى طور 2 – 4 ورقات بعد تطاير الندى, أو مبيد بانتر 55% S.C بمعدل 600 سم3 / فدان رشاً عاماً على نباتات المحصول والحشائش عندما تكون نباتات القمح فى طور 3 – 4 ورقات مع إعطاء رية خفيفة قبل أو بعد الرش بيومين.

يوجد مبيد بلاس 4.5% للحشائش العريضة والرفيعة معا بمعدل 160سم / للفدان بعد 30 ـ 35 يوم من الزراعة وأصبح المزارع يستعيض به عن التبويك والجرانستار …الخ من المبيدات المستخدمة في السابق، وقد اثبت كفاءه عالية.

سابعاً: مكافحة الآفات والأمراض التي تصيب القمح

1- حشرة المن: استخدام مبيد أفوكس 50% حبيبات قابلة للانتشار بمعدل 31.2جم لكل 100 لتر ماء للفدان وترش بؤر الإصابة مع عدم اللجوء لتأخير الرش أو الرش العام.
2- الأمراض الفطرية:
1) الصدأ الأصفر (الصدأ المخطط).
2) الصدأ البرتقالي (صدأ الأوراق).
3) الصدأ الأسود (صدأ الساق).

مكافحة أمراض الصدأ الثلاثة

أفضل طرق المكلفحة زراعة الأصناف المقاومة الموصى بها وعند ظهور الإصابة بأمراض الأصداء يجب سرعة إجراء الرش لمنع انتشار المرض وخاصة فى الإصابات المبكرة بأحد المبيدات التالية:
1- سومى ايت 12.5% مسحوق بمعدل 35 سم (من المبيد السائل) لكل 100 لتر ماء.
2- بانش 40% مستحلب بمعدل 19 سم3 لكل 100 لتر ماء. *مع إضافة مادة لاصقة ناشرة بمعدل 50 سم3 لكل 100 لتر ماء.
3- التفحم السائب: تظهر أعراض الإصابة على النباتات عند طرد السنابل فيظهر محور السنبلة مغطى تماما بمسحوق اسود من جراثيم الفطر والتي تتطاير نتيجة اهتزاز النباتات بفعل الرياح أو غيرها وبعد فترة يظهر محور السنبلة فقط وهو عار تماما نتيجة تطاير جراثيم الفطر وسقوطها على مياسم الأزهار القابلة للإخصاب ثم تنبت الجرثومة وتسلك نفس سلوك حبة اللقاح حتى تصل إلي المبيض ويسكن الفطر بجوار الجنين وبعد الحصاد والدراس لا يظهر على الحبوب أي أعراض مرضية وعند زراعة الحبوب المصابة في الموسم التالي ينشط غزل الفطر (الميسليوم) ويستطيل مع استطالة النبات وعند تكوين السنبلة يقضى على الحبوب وتتكون الجراثيم التي تظهر على هيئة مسحوق اسود عند تكشف السنبلة أو طرد السنابل لتعيد دورة الحياة.

يلاحظ أن السنابل المتفحمة تظهر مبكراً قبل بقية السنابل بيومين أو ثلاثة ولمقاومة هذا المرض يجب استعمال التقاوي المعتمدة و المعاملة بالمطهرات الفطرية أو معاملة التقاوي قبل الزراعة بأحد المبيدات التالية:
ـ سومي أيت 2% مسحوق قابل للبلل بمعدل 1 جم لكل كيلوجرام من التقاوي.
ـ بريمس 2.5% مركز معلق لمعاملة البذور بمعدل 2 سم3 لكل كيلوجرام من التقاوي.
4- البياض الدقيقي: تتم المكافحة بتطبيق حزمة التوصيات الفنية خاصة معدلات التقاوى والتسميد الآزوتى ويكافح المرض بنفس مبيدات مكافحة الأصداء ونفس المعدلات عند ظهور المرض.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى