الأجندة الزراعية

تغطية عذوق النخيل (التكميم)

كتب: د.أياد هاني يقوم المزارعون في بعض مناطق النخيل بتغطية سوباطات الثمار وشماريخها، وذلك لحمايتها من العوامل الجوية العنيفة ولحماية الثمار من هذه العوامل وخاصة من الامطار الخريفية، وايضا تتم التغطية بقصد الحماية من الاصابة بالحشرات والامراض، وتتم تغطية السوباطات عادة في مرحلة معينة من نمو الثمار.

من الافضل ان يتم التكميم بعد ان تبدا الثمار بطور الخلال (البسر)، حيث اذا غطيت قبل ذلك يمكن ان يؤدي ذلك الى اصابتها بالأمراض الفطرية نظرا لزيادة الرطوبة حول الثمار.

بعض المزارعون يقومون بعملية التكميم مباشرة بعد عملية التلقيح، وذلك بلف السوباطات بكاملها بليف النخيل لمدة تتفاوت بين 2-25 يوما، وذلك لضمان العقد وتقليل تساقط الثمار.

بعض المناطق الجافة الحارة بشمال افريقيا يقوم المزارعين بـتكميم ثمار الصنف دجلة نور لتحسين نوعية ثماره، وذلك قبل ان تدخل في طور الرطب، ويقومون بتغليف ثمارهم بأكياس بلاستيكية خاصة.

في امريكا في كاليفورنيا وفي بعض مناطق النخيل في اريزونا يقومون بتغطية سوباطات الثمار لحمايتها من الامطار الخريفية، ويتم التكميم في تلك المناطق بواسطة اكياس ورقية خاصة يتم ادخال سوباطة الثمار بكاملها ضمن الكيس المفتوح من اسفله بقصد التهوية، وذلك لتقليل الرطوبة حول الثمار.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى