زراعة x زراعة

تغطية سطح التربة حول نباتات البصل.. “الملش” وزيادة المحصول 40%

كتب: د.محمد عبدربه تغطية سطح التربة حول نباتات البصل فيما يعرف بـ”الملش“.. كلمة “ملش” كلمة انجليزية تعني غطاء سطح التربة حول النباتات المزروعة.

لقد قامت مجموعة من الباحثين بزراعة تجربة لتغطية سطح التربة بـ”الملش” واستخدم “الملش الأبيض” و”الملش الأسود” والتغطية بـقش الأرز حول النباتات والهدف هو تقليل نمو الحشائش حول نباتات البصل، وبالتالي تقليل استخدام العمالة.

أ.د/محمد عبدربه، وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية

ثمة سؤال: هل التغطية بـ”الملش” أرخص من تكلفة العمالة التي تقوم بعزيق زراعات البصل؟، هل العزيق فقط هدفه هو إزالة الحشائش أم أن العزيق له هدف تاني؟ وهو فتح مسام التربة وزيادة الاكسجين حول جذور البصل وبالتالي تمكين النبات من إنتاج بصل بحجم تجاري بنسبة كبيرة من الإنتاج.

إن تكلفة العمالة اليدوية لعزيق البصل حوالي 1450 جنيه اما التغطية بـ”الملش” فهي تكلف حوالي 2800 جنيه وبالتالي 1450 جنيه زيادة بين تكلفة العمالة والتغطية بـ”الملش الأسود” وهو أرخص من “الملش الأبيض” الذي تكون تكلفته حوالي 3400 جنيه.

من الواضح أن إنتاجية محصول البصل الذي تمت زراعته باستخدام “الملش الأسود” كانت أعلى إنتاجية من البصل غير المغطى وتم عزيقه يدويا بحولي 40% يعني زيادة في الإنتاج 40% باستخدام “الملش“. كما أن حجم رأس البصل كانت في “الملش الأسود” سوبر يعني المحصول القابل للتسويق زاد على الأرض حوالي 55%.

إن “الملش” منع بخر المياه من سطح التربة، وبالتالي الطبقة السطحية من الأرض أصبحت رطبة طول الوقت وبالتالي لم تحتاج إلى عزيق أو شقرفة لان جفاف سطح التربة بيكون طبقة أشبه بطبقة المحارة اللي بتستوجب عليك العزيق والشقرفة حتى يصل جذور البصل أكسجين كفاية وتصب رأس بصل معتبرة لان الجذور عندها مياه بصورة مناسبة وتهوية بصورة مناسبة، لان سطح التربة عندما يكون رطب لا مياه ولا يتم التبخير منه وتكون الطبقة الناشفة على السطح والتي تمنع تبادل الغازات بين منطقة الجذور والهواء الجوي.

بالنسبة للتكلفة الاقتصادية فهى تختلف من مزارع لاخر ومن منطقة لاخرى لكن من الاخر المكسب النهائي تحت “الملش الأسود” كان ضعف المكسب من الزراعة العادية.

معوقات زراعة البصل باستخدام “الملش”

لابد أن يكون استخدام “الملش” في زراعة البصل على ري بالتنقيط، والزراعة في “الملش” تحتاج تخريم والزراعة على النقاط الواحد من 4 إلى 8 نباتات، وهذا يحتاج لوقت ومجهود وعمالة لديها خبرة واتقان العمل.

لا يصلح استخدام “الملش” في زراعة البصل حال الري بالغمر أو الرش.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى