آخر الأخبار

تغذية الفئات الحساسة في الأسرة الريفية (المرأة الحامل)

كتبت: د.نادية نبيل في السطور التالية نستعرض تغذية الفئات الحساسة في الأسرة الريفية والبداية ستكون مع المرأة الحامل..

أ.د/نادية نبيل

تغذية المرأة الحامل

تغذية المرأة الحامل ان لم تكن تغذيتها صحيحة فإن ما تختزنه من مغذيات في جسمها سوف يسحب ويستنزف وتصاب بسوء تغذية، وذلك له اثار سلبية علي المولود فقد يتسبب في انخفاض وزنه او قلة حيويته او لا قدر الله يعرضه للوفاه المبكرة.

لكن بتحسين تغذية الام يحدث تحسين لحالة الجنين والحالة التي يولد عليها فتحتاج الحامل لزيادة في المتناول من السعرات الحرارية قدرها 20% عن الطبيعي وليس اكثر من ذلك، مع تقسيم الوجبات الي 5 او 6 وجبات صغيرة وتكون متنوعة بحيث تحتوي كل وجبة علي الخبز الاسمر او البطاطس او الارز، بالإضافة إلى:

– الالبان ومشتقاته.

– اللحوم الحمراء او الكبد او الدجاج او الاسماك والبيض.

ـ البقوليات خاصة العدس والفاصوليا البيضاء والفول.

– الخضروات خاصة الكوسة، السبانخ، الجزر.

– الفاكهة خاصة الغنية في محتواها من فيتامين ج مثل الجوافة والبرتقال والفراولة والليمون.

مع ضرورة اهتمام الحامل بتناول الاغذية الغنية بالالياف للحد من حدوث الامساك خاصة الخس والجرجير والبقدونس والتفاح، والحد من تناول الحلويات والوجبات السريعة واستبدالها بالفواكه والخضروات الطازجة مع الاكثار من شرب الماء من لتر الي لتر ونصف مع مراعاة بعض الاشياء اللتي يجب تجنبها وهى:

1ـ تجنب تناول البيض الني لاحتوائه علي جرثومة الليسيتريا التي تنتقل للجنين من خلال المشيمة مسببة الإجهاض او ولادة جنين متوفي.

2ـ تجنب تناول الحامل لسمك التونة اكتر من اربع علب اسبوعيا لاحتوائها علي مادة الزئبق الذي يلحق الضرر بالجهاز العصبي للجنين.

3ـ تجنب تناول الكافيين الموجود في الشاي والقهوة والشوكولاتة وبعض المشروبات الغازية، حيث وجد انها تزيد من خطر الاصابة بالإجهاض او انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

4ـ تجنب الاطعمة المقلية واستبدالها بالمشوية.

5ـ تقليل الملح في الطعام.

6ـ الابتعاد عن تناول القرفة لاحتوائها علي مادة الكومارين التي تعمل علي انقباض الرحم ما يزيد من مخاطر الإجهاض.

7ـ لا يجب ان تتوقف الحامل عن الحركة والمشي والقيام بالاعمال المنزلية مع عدم حمل اشياء ثقيلة.

8ـ مراعاة الوزن؛ يحب الا تصل الزيادة في وزن الحامل اخر فترة الحمل عن 11 الي 15 كيلوجرام.

9ـ متابعة الحمل مع طبيب الوحدة الصحية وتناول الفيتامينات مع التغذية الصحيحة لفترة حمل امنة ومولود يتمتع بالصحة والعافية.

*مُعد المادة العلمية: أستاذ التغذية العلاجية بقسم بحوث المرأة الريفية بمعهد بحوث الإرشاد الزراعي والتنمية الريفية التابع لمركز البحوث الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *