آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / تعويم الجنيه يُشعل أسعار السلع الغذائية الأساسية

تعويم الجنيه يُشعل أسعار السلع الغذائية الأساسية

ارتفاع جنونى فى أسعار السلع الغذائية
ارتفاع جنونى فى أسعار السلع الغذائية

الفلاح اليوم ـ فريق التحرير تبعات قرار تعويم  الجنيه الذي اتخذه البنك المركزى الخميس الماضي، بدأت فى ظهور آثاره السلبية التى أدت إلى ارتفاع جنونى فى أسعار جميع السلع الغذائية الموجودة في السوق المحلي خاصة المستوردة، لتضيف عبئا جديدا على كاهل ملايين المواطنين البسطاء.

أسعار السلع  التى تأثرت بدأت بالسلع المستوردة من الخارج، أولها السكر الذي ارتفعت ليصل إلي 12 جنيها  وزيت العباد وصل لـ20 جنيها و23 جنيها لزجاجة زيت الذرة، بينما ارتفعت أسعار اللحوم المستورد لتصل إلي 70 جنيها للكيلو واللحم الجملي قفز لـ75 جنيها.

أما السلع المنتجة محليا بدأت تتأثر هي الآخري بفعل قرار تعويم الجنيه، لترتفع أسعار الدواجن  في السوق بواقع 25% مع ارتفاع تكاليف مدخلات الانتاج المستوردة من الخارج كالأعلاف التى قفزت لمستوى الـ6 آلاف جنيه للطن  بينما وصل كيلو الأرز لـ8 جنيهات.

وعلى خلفية ارتفاع التكلفة الانتاجية، قفزت أسعار الدواجن في السوق المحلي لتصل إلي 27 جنيها للكيلو الأبيض والبلدي تعدى الـ 32 جنيها حسب مكان البيع، بينما وصل السعر المجمد لدى وزارة التموين ومنافذها لـ27 جنيها بارتفاع قدره 3 جنيهات.

وقال  مصطفي راضي، عضو شعبة المواد الغذائية، إن  قرار التعويم سيلقي بظلاله على كافة أسعار السلع المستوردة ولن يترك سلعة في السوق المحلي إلا وأثر عليها.

وأضاف راضى، في تصريحات صحفية، أن أسعار السكر هي الآخري قد لحقت بالزيادة لترتفع في السوق المحلي بقيمة تصل إلي 2 جنيها على أن يباع الكيلو الواحد بـ12 جنيها.

وتابع: أن الأرز قد لحق أيضا بالغلاء ليرتفع مقارنة بالفترة الماضية بعد كثرة المداهمات الأمنية وعزوف  أصحاب المضارب عن التوريد ما أدى لارتفاع  أسعاره داخل السوق المحل ليسجل الكيلو 8 جنيهات.

ومن جانبه، قال حسن حافظ عضو  رابطة مستوردى اللحوم، إن تذبذب قيمة الجنيه أمام الدولار على مدار الفترة الماضية سيؤدى لارتفاع أسعار اللحوم المستورد خاصة في ظل ارتفاع  التكلفة الجمركية نتيجة لتغير سعر الصرف.

وأكد، أن السعر الحالي لأسعار اللحوم قد وصل لمستويات  قياسية تعدت الـ70 جنيها بالأسواق، نتيجة لانخفاض قيمة الجنيه بواقع 50% بعد  تعويم الجنيه، مطالبا الحكومة بتثبيت سعر صرف الدولار الجمركى.

وتابع: أسعار الدواجن لم تكن في معزل عن قرارات التعويم رغم تربيتها محليا، لترتفع هي الأخر وتصل لمستويات قياسية لتأثرها بأسعار الأعلاف المستوردة التى تخطت الـ 6000 آلاف جنيه.

وقال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، إن ارتفاع أسعار الدواجن سببه الرئيسي قرار التعويم لكون معظم مدخلات الانتاج مستوردة وبالتالي توثر على سعر المنتج  النهائي.

وأضاف رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، أن  كافة الأمصال والأعلاف مستوردة بالتالي اى تحرك في سعر الدولار يؤثر بشكل كبيرة في اﻷسعار  التى ارتفعت مؤخرا، متوقعا استمرار ارتفاع الأسعار بعد قرار زيادة سعر الوقود ما يؤدى لارتفاع تكلفة النقل التى يتحملها المواطن في  نهاية الأمر.

 

وكان البنك المركزى قرر صباح الخميس الماضي، ترك سعر العملات الأجنبية وفقا لآليات العرض والطلب  فيما يعرف ” بتعويم الجنيه المصري” مقابل العملات الأجنبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *