آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / تعرف على معاملات ما بعد مرحلة عقد ثمار المانجو

تعرف على معاملات ما بعد مرحلة عقد ثمار المانجو

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أن المرحلة التالية لتمام عقد ثمار المانجو تعتبر مرحلة هامة وحساسة للغاية، لافتا إلى تساقط الكثير من الثميرات العاقدة نتيجة عدم توفر العناصر اللازمة لنموها في صورة متزنة او اختلال النظام الهرموني داخل الشجرة.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أن ذلك يترتب عليه اصفرار لحبات المانجو وتساقطها او حتي عدم انتظام الري وارتفاع درجات الحرارة او اجراء العزيق باستخدام العزاقة التي تقوم بتقطيع شبكة الجذور الشعرية الماصة ثم تساقط الثميرات نتيجة لتنافسها علي الماء والغذاء، مؤكدا أن ذلك يتطلب الأتي:

1ـ زيادة معدلات الري دون تغريق.

2ـ عدم اجراء عزيق للأرض بالعزاقة نهائيا خلال هذه الفترة والاكتفاء بـمبيدات الحشائش.

3ـ الرشة الثانية بهرمون التثبيت لمنع اصفرار الحبات ومنع تكون طبقة انفصال بين عنق الحبة والشمراخ الزهري مضاف اليه قرصين جبرالين لكل 300 لتر.

4ـ الرش بالكالسيوم المخلبي المحمل علي احماض امينية وان لم يوجد في هذه الصورة تضاف له الاحماض الامينية الكلية.

5ـ الرش بالعناصر الصغري المخلبية مع إضافة 50 جرام يوريا لكل 100 لتر ماء او الرش بتركيبة التحجيم بمعدل 5 لتر لكل 600 وهي تغني عن الاحماض الامينية كما تحتوي علي كل العناصر المغذية.

6ـ استكمال التسميد الارضي.

7ـ رشة الحشري كل 15 يوم بالتتابع.

8ـ اجراء اول عملية تقليم بإزالة الشماريخ الزهرية التي لم تعقد وذلك بجزء من الخضري اسفل العقدة لتربية طراحات للعام التالي.

9ـ في حالة وجود غصابة أشجار المانجو بـالعفن الهبابي والحشرة القشرية يمكن الاستغناء عن رشات الحشري واستخدام أحد المركبات للمقاومة.

10ـ عدم الاصراف في التسميد خاصة النيتروجيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *