الأجندة الحيوانية

تعرف علي طرق نوم بعض الحيوانات

كتب: د.عبدالعليم المنشاوي تختلف فترة نوم الحيوانات فمنهم من ينام نصف ساعة ومنهم من ينام حتى 20 ساعة، كما أن بعض الحشرات يمكنها النوم لأسابيع طويلة، وبعض الحيوانات تنام وهي تغمض عين وتفتح الأخرى بحيث تبقي نصف دماغها نشط، وبذلك تترقب أعدائها وتنقذ نفسها.

وقد توصل العلماء إلى أن الحيوانات الأصغر سنا تحتاج إلى فترة نوم وراحة أكثر من الحيوانات الأكبر سنا، بعض الطيور لا تنام أثناء رحلة هجرتها للبحث عن أماكن تكاثرها، أما بعض الكائنات الأخرى قد تنام فصل كامل و هذا ما يسمى السبات.

ونلخص طرق نوم بعض الحيوانات:

1- الأسد ملك الحيوانات وهو يتميز بالشجاعة وعدم الشعور بالخوف من الحيوانات الأخرى لذلك فهو ينام مكشوف ولا يحتاج للنوم داخل مكان، وعادة ينام على بطنه.

2- الفهد هو أقل شجاعة من الأسد، لكنه من الحيوانات المفترسة التي لا تُهزم بسهولة، يلجئ الفهد للنوم على أغصان الأشجار فهي نومته المفضلة.

3– الفيل يعتبر من أضخم الحيوانات، النوم على أعضاءه يسببه له مشكلة كبيرة ويسبب له الضرر، لذلك فهو عادة ينام واقفا، أو يستلقي لكن لفترة قصيرة حتى لا يسبب ذلك الضرر لأعضاءه.

4- الزرافة من أطول حيوانات وهي لا تميل إلى النوم كثيرا، فقد تم إكتشاف أن الزرافة تستطيع الإكتفاء بما يقرب من نصف ساعة نوم على مدار اليوم، وتقضي نومها واقفة في مكانها أو تستلقي على يديها ورجليها.

5- الكسلان وهو معروف بكسله في أداء مهامه لكنه ليس الحيوان صاحب أطول فترة نوم، فهو ينام إلى ما يقرب من تسع أو عشر ساعات فقط، وفي المقابل ينام الخفاش وحيوان الكوالا أضعاف هذه الفترة .

6- قردة الأورانغوتان التي تعيش في جنوب شرق أسيا، تقوم ببناء أسرة خاصة بها وتقوم بتصنيعها من أوراق وأغصان الأشجار، فتلك القردة وبعض القردة العليا هي الكائنات الوحيد التي تصنع أسرة للنوم عليا من بعد الإنسان، وطريقة نومها هي الإستلقاء على البطن وتبقي أطرافها ممدودة، و تقضي سنوات عديدة من حياتها لتتعلم كيفية بناء الأسرة.

7- ثعالب الماء وزنها خفيف وقد يجرفها الماء خلال فترة نومها ولذلك تقوم بلف نفسها في الأعشاب المائية حتى لا تنجرف بعيدا عن بيوتها، وقد تنام وهي تمسك بأيدي بعضها البعض، ويطفون على الماء معا وقد نجد عددهم يصل إلى ما يقرب مئة ثعبان، طريقة نومها المفضلة هي النوم على ظهورها أعلى سطح الماء.

8- الدلافين توصل الباحثون إلى أن الدلافين لا تنام مطلقا في بعض أوقات حياتها، فمثلا أنثى الدلفين لا تنام بعض أن تنجب و ذلك حتى تراعي صغارها، وتبعد أي مخاطر عنهم، أما صغار الدلافين فلا تنام في الشهور الأولى من حياتها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى