آخر الأخبار
الرئيسية / منوعات / تعرف علي أسماء العلماء المشاركين في مؤتمر “مصر تستطيع بأبناء النيل”

تعرف علي أسماء العلماء المشاركين في مؤتمر “مصر تستطيع بأبناء النيل”

متابعات ينطلق خلال أيام مؤتمر “مصر تستطيع بأبناء النيل“، الذى تنظمة وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، ونجحت الوزارة من خلاله فى جمع 23 عالما وخبيرا مصريا دوليا فى مجالات الزراعة والموارد المائية، وتطوير المجتمعات الزراعية والطاقة، ورحب محافظ الأقصر محمد بدر باستضافة المؤتمر يومى 25 و26 فبراير الجارى.

وكشفت وزارة الهجرة عن عدد كبير من العلماء المشاركين فى المؤتمر، الذى يأتى من بينهم، الدكتور هشام العسكرى أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظام الأرض، وخبير مشاكل تأثيرات تلوث الهواء والتغير المناخى، ولتفوقه العلمى، تلقت أبحاثه دعمًا من أمريكا والاتحاد الأوروبي، درس المشاكل الناجمة عن تلوث الهواء في المدن الكبرى وفقاً للعوامل الطبيعية والصناعية، والتغير المناخي وتأثيره على البحار والمناطق الساحلية.

من بين المشاركين، الدكتور منصور المتبولى، أستاذ ورئيس قسم طب وأمراض الأسماك بجامعة الطب البيطري فيينا بالنمسا، كلفته الحكومة الأمريكية لحل أكبر مشكلة مرضية لأسماك السلمون في 22 ولاية أمريكية، كما كلفته منظمة البحث الألمانية لحل أكبر مشكلة تواجه مزارع الأسماك بفيتنام فحقق لها الاكتفاء الذاتى.

والدكتور محمد محمود إبراهيم ابن الصعيد الذي أصبح عالمًا من علماء الفضاء الدوليين. وهو مدير مشروع إعداد دراسات القمر الصناعي Horyou-5 باليابان، وكبير مصممي معماريات نظم الحاسبات، مركز تصميم المعماريات، قسم تكنولوجيا الاتصالات.

وكان واحدًا من أعضاء الفريق الذي نجح في استعادة السيطرة على القمر الصناعي مصر سات 2006، بعد تعرضه لمشكلة بالحاسب الرئيسي في من وكالة الفضاء الأوكرانية، وتمت الإشادة بمستوى عملهم وإتقانهم.

والدكتور عمرو حسانين أستاذ علوم البيئة والتكنولوجيا بجامعة ميريلاند الأمريكية، وهو عضو فى فريق مراجعة جودة المياه التابع لبرنامج المساعدات الأمريكية بالشرق الأوسط، وقد نال عدة جوائز ومنح علمية من بينها جائزة “التميز للباحثين الشباب” من جامعة قناة السويس فى عامي 2008 و2013، وجائزة “الامتياز الدولية للطلبة” من جامعة شيانيانغ الصينية للزراعة وعلوم الغابات، وزمالة البرنامج الدولى للتبادل البحثي التابع لجامعة ميريلاند الأمريكية، ومنحة المجلس الصينى لطلبة الماجستير، الذى يتبع جامعة شيانيانغ.

والدكتور سعيد نوار، هو زميل جامعة جنت فى بلجيكا بمجموعة هندسة التربة والمحاصيل التابعة لقسم البيئة، ساهم فى إجراء عدة أبحاث كبرى وتأليف إصدارات علمية تتعلق بعلوم التربة وأنواع المحاصيل واستخراج النفط من باطن الأرض، وانضم لعضوية فريق العمل الخاص بمشروع تحديد مواقع التربة بالأقمار الاصطناعية التابع للمركز الفلمنكى للبحوث العلمية.

والدكتور عاصم أبو حطب، كبير باحثين وأستاذ مساعد في قسم الاقتصاد بالجامعة السويدية للعلوم الزراعية في أوبسالا، تخصص في تأثير التمدد الحضرى على استخدام الموارد والإنتاج الزراعى والأمن الغذائى فى المناطق القاحلة وشبه القاحلة بالدول النامية، وانضم للفريق الحكومى الدولى المعنى بتغير المناخ فى فبراير 2018 (فبراير الجارى)، ضمن 226 خبيراً على مستوى العالم ليصبح الكاتب الرئيسى للتقرير التقييمى السادس الصادر عن الفريق.

والدكتور صلاح حسن أستاذ التسويق العالمى والتخطيط الاستراتيجى بجامعة جورج واشنطن، وأحد أهم خبراء العالم في الاقتصاد والعلامات التجارية، كما أنه يحتل مكانة متقدمة كأحد أبرز العلماء المعترف بهم دولياً، حيث إنه أحد أهم الخبراء في مجالات التسويق الاستراتيجي والاقتصاد العالمي والعلامات التجارية الفاخرة ونشر الابتكار.

والدكتور هانى الكاتب خبير الإحصاء الحيوى، وهو عضو المجلس الاستشاري الرئاسي للعلماء والخبراء في مصر، كما أنه صاحب مبادرة تحويل صحراء مصر إلى غابات، ويمتلك أكثر من 40 عامًا من الخبرة في التدريس والبحث في جامعتي ميونيخ للتكنولوجيا ولودفيج ماكسيمليان الألمانيتين. وصمم مزرعة عضوية كبيرة في المناطق الجافة بنظام البنية القائمة على الطبيعة في المناطق الريفية والحضرية مع خبراء دوليين. كما صمم مشروع استصلاح للأراضي المتدهورة في المناطق الجبلية بالاعتماد على النظام الإيكولوجي بجنوب مقاطعة شنشي الصينية.

الدكتور أسامة سلام الأستاذ بالمركز القومي لبحوث المياه بمصر وخبير تصميم ومحاكاة خزانات المياه الجوفية، ويمتلك خبرة أكثر من 25 عاماً في مجالات الهيدروجيولوجيا وإدارة الموارد المائية والشحن الاصطناعي لخزانات المياه الجوفية، وخبرة خاصة في مجال نمذجة وتصميم ومحاكاة خزانات المياه الجوفية في كل من مصر والسعودية والإمارات وليبيا، وأطلق مؤخرا مشروعه الخاص “الوعي المائي” في عام 2012، ونشر 3 كتب متخصصة في مجال المياه. وفي عام 2015، أطلق موقعاً إلكترونياً متخصصاً في الموارد المائية ويقدم استشارات مجانية للقراء والمتابعين.

والدكتور محمد بيومي مساعد ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر وخبير دولي في التنمية وإدارة المخلفات الخطرة. خبرة لأكثر من 25 عامًا في مجال التنمية والبيئة فيما يتعلق بالروابط بين التخفيف من وطأة الفقر مع إدارة الموارد الطبيعية والقضايا البيئية العالمية.

كما أنه يشرف على مجموعة من المشاريع المتنوعة التي تم تنفيذها الأمم المتحدة بالاشتراك مع الحكومة المصرية في مجالات التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه، وإدارة موارد المياه، والنقل المستدام، والطاقة المتجددة، وإدارة النفايات الخطرة، وحفظ التنوع البيولوجي.

والدكتور عادل الشحات أستاذ تحلية المياه باستخدام الطاقة البديلة، وأستاذ مساعد في الهندسة الكهربائية بإدارة هندسة الحاسب والكهرباء بجامعة جورجيا الجنوبية بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو مؤسس ومدير معمل أبحاث شبكات النانو والطاقة الإلكترونية، وصاحب بحث استخدام شبكات النانو والمايكرو في الطاقة المتجددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *