آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / تعرف على 3 أنواع من مساكن الخيول

تعرف على 3 أنواع من مساكن الخيول

كتب: د.صفوت كمال يمكن إيواء الخيول في ثلاثة أنواع من الاسطبلات وهي:

1ـ الاسطبلات ذات المرابط

وهو عبارة عن مبني مقسم من الداخل إلي مرابط وهذه المرابط بجوار بعضها البعض علي هيئة صف واحد (في الاسطبلات صغيرة العدد) أو علي هيئة صفين بينهما ممر ويخصص لكل حيوان مربط.

وابعاد المربط المخصص للحيوان الواحد تختلف حسب نوع الحصان ويجب أن تكون أرضية المربط والاسطبل سميكة وتتحمل الحيوان وتقاوم التآكل والمياه. والحواجز بين المرابط يجب أن يكون ارتفاعها ناحية رأس الحيوان ¼ 2 متر وناحية مؤخرته 5,1 متر.

وهناك عدة أنواع من الحواجز مثل الأسمنت والطوب, الخشب أو الخشب المتأرجح وتختلف أبعادها حسب نوع الحاجز – المربط ومشتملاته.

ـ المردود (المرود) يجب أن يرتفع عن الأرضية بحوالي 100 سم ويكون عرضه من أسفل 25 سم ومن أعلي 45 سم وعمقه لا يقل عن 30 سم. ويوضع فوقه رف للدريس علي ارتفاع 200 سم من الأرضية.

ـ أدوات الشرب: يمكن أن يوضع دلو (جرادل) الشرب في حلقة من الحديد مثبتة بالجدار الداخلي لحائط المربط أو وضع أحواض مشتركة بين كل مربطين أو استخدام أواني الشرب الأوتوماتيكية.

2ـ بوكسات الاسطبل الطليقة

يمكن إيواء الخيول وخاصة خيول السبق أو الأنواع الخفيفة منها في نظام يسمي البوكسات وأبعاد كل بوكس 4 عرض × 4 طول من الأمتار ويخصص بوكس لكل حيوان وهي إما أن ترص بجوار بعضها علي هيئة صف واحد وتفتح علي الخارج وتزود بحافة تمتد من نهاية السقف إلي الخارج وذلك لحماية الحيوان من أشعة الشمس. ويزود كل بوكس بباب يتكون من جزئين متحركين، ويمكن استخدام الجزء العلوي كنافذة للحيوان عند اللزوم.

وفي حالة إيواء عدد كبير من الخيول يفضل إلحاق البوكسات بمنطقة للخدمة وكذلك للتدريب أو الانطلاق وتحاط هذه المنطقة بواسطة الأسوار.

ـ نظام آخر من البوكسات: النظام ذو الوحدات أو المبني كامل الغلق وذلك بوضع البوكسات المعدلة في مبني مع مراعاة وجود ممرات بينهما, ويتميز هذا النظام بسهولة التحكم في الظروف المناخية داخل المبني ولكن من عيوبه, سهولة انتشار العدوي بين الحيوانات.

ـ مواصفات البوكس: يجب أن يزود بواسطة باب علي الجانب بأطوال 2,1م عرض × 3,2م  ارتفاع مع الوضع في الاعتبار أن يكون الباب في اتجاه تيار الهواء. ويجب أن يكون الباب مكونا من جزءين, ارتفاع الجزء الأسفل منه 3,1م ويفتح للخارج مع إمكانية تثبيته من الخارج علي حائط البوكس لمنع أية إعاقة. كما يجب أن يزود بنافذة بارتفاع 5,2م وأن تكون علي الحائط المقابل لباب البوكس حتي لا يسقط الضوء مباشرة علي رأس  الحيوان.

في الزاوية المقابلة لباب البوكس يوضع مرود (مدود) لوضع العلائق, وهو علي هيئة بناء بارتفاع 30سم وأن يكون ارتفاعه عن الأرضية مترا واحدا وتكون حوافه الخارجية مائلة للخارج, وفي الزاوية المقابلة الأخري يوضع حوض الماء وهو علي هيئة بناء, وعلي ارتفاع متر واحد من الأرضية, أو يمكن تركيب حلقة معدنية لتثبيت  وعاء بلاستيك بها. ويجب أن يزود البوكس أيضا بواسطة رف أو سلة لوضع الدريس أو العلائق الخضراء, وتكون فوق المرود ولكن علي ارتفاع حوالي 5,1 متر من الأرضية.

ويجب أن يزود البوكس بحلقة معدنية لربط الحيوان عند اللزوم, وتثبت في الحائط بين المرود وحوض الشرب وتكون علي ارتفاع 5,1م من الأرضية, وكذلك تثبت حلقة معدنية أخري فوقها علي ارتفاع 2م من الأرضية (لمنع الحيوان من الرقاد علي الأرض) وتفرش أرضية البوكس بواسطة القش أو نشارة الخشب.

وهناك أنواع حديثة من البوكسات ويمكن استخدامها للخيول ذات السلالات الأصيلة والمرتفعة القيمة.

3ـ حظائر البوكسات

وهي عبارة عن مساحات كبيرة من الأرض, ومغطاة, ويبلغ ارتفاعها من الأجناب 3متر وارتفاعها من وسط السقف حوالي 8م. وداخل هذا المبني توضع البوكسات علي هيئة صفين أو أربعة صفوف ويعتمد ذلك علي عرض المبني.

والبوكسات بأبعاد وأحجام عادية, ويوجد بين الصفوف ممرات بعرض مناسب لسهولة التحرك فيها.

ملحقات الاسطبل

– بوكس العزل: يجب أن يوفر بوكس لعزل الحيوانات المريضة, ويكون ذا حجم وأبعاد مناسبة، ويوضع هذا البوكس داخل الاسطبل بعيدا عن البوكسات الأخري.

– غرف لأدوات الاسطبل والخيول.

– غرف لإعداد العلائق.

– مبني لتخزين العلائق.

– مبني للعمال والكلافين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *