بورصة الأخبار

تعرف على نشاط وزير الزراعة في ختام زيارته لدولة تنزانيا

كتبت: هناء معوض شهد اليوم الختامي لزيارة الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، نشاطاً مكثفاً شمل عددا من اللقاءات والاجتماعات الهامة مع المسئولين التنزانيين على رأسهم، وزير الدفاع والخدمة الوطنية، ووزير الزراعة التنزاني، ووزير الثروة الحيوانية والسمكية، وذلك للتباحث حول إنشاء مزرعة نموذجية مشتركة بين البلدين.

وبحث أبوستيت، مع نظيره التنزاني “جافيت نجايلونج هاسونجا”، تكثيف سبل التعاون بين البلدين من أجل تطوير انتاجية المحاصيل الهامة بتنزانيا لمجابهة الاحتياجات المحلية مثل: الأرز والذرة والمحاصيل الزيتية، فضلاً عن تنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة لرفع الكفاءة الفنية للكوادر الزراعية بتنزانيا بالإضافة إلى دراسة امكانية زراعة أصناف القطن المصري هناك.

وخلال لقاءه ووزير الدفاع والخدمة الوطنية الدكتور حسين موينى، تناول اللقاء أوجه التعاون المشترك في زراعة المحاصيل الهامة بتنزانيا وكذلك مجال التصنيع الزراعي وادخال أصناف مصرية عالية الإنتاجية، كما تم مناقشة مقترح إنشاء مزرعة نموذجية مشتركة مع جهاز الخدمة الوطنية التنزاني وتطبيق التكنولوجيا الزراعية في مجال زراعة المحاصيل بالإضافة إلى مجال الإنتاج الحيواني.

وأبدى وزير الدفاع ترحيبه الكبير بالتعاون المشترك بين البلدين في مجال انشاء المزرعة المشتركة من خلال جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بتنزانيا، لافتاً الى انه سيتم تحديد الموقع المناسب لهذا الغرض في اسرع وقت ممكن، خلال الشهر الحالي.

وألتقى وزير الزراعة و “لوهاجا امبينا” وزير الثروة الحيوانية والسمكية، حيث تم استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في تنزانيا في مجال الإنتاج الحيواني خاصة في ظل توافر ثروة حيوانية كبيرة للتصدير أو لتصنيع اللحوم لزيادة القيمة المضافة.

كما تباحث الجانبان الجدول الزمنى لتوقيع مذكرة تفاهم بين الشركة الوطنية المصرية للاستثمار الافريقي بمصر وشركة “ناركو” التنزانية في مجال تصدير اللحوم إلى مصر، حيث وعد الوزير التنزاني بالانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة، ليتم التوقيع قبل نهاية فبراير الجاري.

كان الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور ماهر المغربي مدير مشروع المزارع الافريقية المشتركة، قاموا بزيارة الى دولتي زنزبار وتنزانيا، لبحث تكثيف سبل التعاون الزراعي مع مصر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى