آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / تعرف على نبات «كزبرة البئر» 

تعرف على نبات «كزبرة البئر» 

كتب: أياد هاني العلاف نبات كزبرة البئر اسمها العلمي Adiantum tenerum يوجد منها عدة أنواع، تتواجد حيث وجد الظل والرطوبة المستمران، لذلك نجدها على جوانب أسفل الآبار، والجداول المائية الرطبة، وبجوار منابع العيون.

الموطن الأصلي لنبات كزبرة البئر غابات أمريكا الجنوبية الممطرة، وهي نبات سرخسي إن وفقت في تربيته فقد يصل ارتفاعه إلى 40 سم، عبارة عن مجموعة من الأفرع الدقيقة، تسمى سعفات التي تميل للسواد وتحمل كماً من الأوراق الخضراء الصغيرة الفاتحة الناصعة.

نبات كزبرة البئر رقيق ذو جزء قاعدي أسود لامع، السيقان أيضا سوداء لامعة، الأوراق ريشية متضاعفة وهي مستديرة إلي حد ما وذي حافة مسننة قليلا، مقلوبة، النبات في مجمله في شكله العام يشبه المروحة ويوجد به عرق يأخذ الشكل الشعاعي، يبدأ من القاعدة وهو نبات مهم في الطب الشعبي.

العناية بنبات كزبرة البئر

تقص الأوراق القديمة عادةً بعد حوالي عام لأنها تذبل، وهذا من شأنه تشجيع نموات جديدة. يحتاج إضاءة متوسطة خلال الفترة من بداية أبريل حتى نهاية سبتمبر، وهي فترة أواخر الربيع والصيف وأواخر الخريف، وبقية أشهر السنة يحتاج إلى ضوء ساطع مرشح لكونها غالباً في الشتاء.

تروى بغزارة خلال فترة النمو النشط (أبريل إلى سبتمبر) ويفضل وضع الأصيص في حوض أو أصيص غير مثقب يحتوي كمية من الحصي ليحتفظ بالماء المتصرف من الري وتبقى الجذور رطبة باستمرار، وخلال فترة السكون (أكتوبر إلى مارس) يقلل الري، وكذلك بالنسبة للنباتات الحديثة يقلل الري.

تسمد نبتة كزبرة البئر بسماد سائل مرة واحدة في الشهر وخلال فترة النمو النشط، وتجود الشجيرة في درجة حرارة الغرفة، ويمكن أن تتحمل تدني الحرارة إلى 10 درجة مئوية. هذه الشجيرة حساسة لاستخدام المبيدات الحشرية لذلك يفضل تجنب استخدامها.

تكاثر نبات كزبرة البئر

يتم ذلك بتجزئة النبتة البالغة إلى جزأين أو أكثر حسب حجمها ونقل كل جزء في أصيص جديد وتغطيته بتربة جديدة أسفل الوعاء قبل وضع النبتة الجديدة فيه وعلى جوانب النبتة بعد وضعها فيه وضغطها قليلاً كي لا يبقى فراغ كبير يسبب تعفن الجذور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *