الأجندة الزراعية

تعرف على نبات عطر الشاى

نبات عطر الشاى
نبات عطر الشاى

الفلاح اليوم ـ د. أياد هانى العلاف نبات العطرة Pelargonium أو عطر الشاي هو شجيرة عطرية تنتمي إلى الفصيلة الغرنوقية (إبرة الراعي) ويسمى في بعض المناطق العربية باسم (خبيزة) لتشابه أوراقه مع أوراق نبات الخبيز المعروف، كما ويسمى في مناطق أخرى باسم عطرة نظراً للروائح العطرية المنبعثة من أوراقه، ويسمى أيضاً اسماً مشتركاً في اللغة العربية والانجليزية هو: جيرانيوم، أو جيرانيوم عطري، مع العلم أنه يختلف عن الجيرانيوم حيث كل منهما ينتمي إلى جنس مختلف ولكنهما يتبعان نفس الفصيلة.

موطنه الاصلي أغلب أنواعه من جنوب أفريقيا والقليل منها في استراليا ونيوزيلاندا، ويضم هذا النبات حوالي 250 نوع منها العصاري الزاحف والحولي ودائم الخضرة، وهو نبات نموه سريع ويصل ارتفاعه إلى حوالي 60 سم، منه أنواع تلفت الانتباه بأزهارها، وأنواع تشتهر بأوراقها رغم أن لها أزهار جميلة.

مجالات استخدام نبات عطر الشاى

1. صناعة العطور.
2. تجفف الأوراق وتستخدم لتعطير الملابس.
3. تستخدم أوراقه لتحضير شراب ساخن كالشاي.
4. يدخل في إعداد المعجنات.
5. تستخدم الأوراق الخضراء مع سلطة الفاكهة.

كيفية العناية بنبات عطر الشاى

نبات خارجي في الأساس ولكن يمكن تربيته داخلياً بشرط تعريضه لأشعة الشمس المباشرة أول النهار صيفاً أو وسط النهار شتاءً لفترة تقدر بأربع ساعات، وعلى الرغم من أنه خارجي لكنه في بيئتنا الصحراوية يحتاج إلى مكان محمي من شمس الظهيرة الحارقة صيفاً، يتحمل جفاف الهواء وغير محب للرطوبة، الاعتدال في الري من الربيع إلى الخريف ويقلل في الشتاء، وتعطى النبتة السماد خلال نفس فترة الري على فترات منتظمة مرةً في الشهر، تزال الأزهار الذابلة بانتظام وتقلم الأطراف النامية للنباتات الصغيرة للحصول على نمو خضري كثيف يظهر النبات مكتنزاً، كما تقلم الأغصان الطويلة لتقصيرها خلال فصل الربيع، وذلك لأن سيقانها هشة قد تتكسر مع زيادة الطول.

طرق تكاثر نبات عطر الشاى

يتم تكاثر نبات عطر الشاى عن طريق العقل الساقية في فصل الربيع، كما يمكن تكاثره بواسطة البذور، ويمكن أيضاً استخدام الترقيد لتكاثره.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى