آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الحيوانية / تعرف على ميكروب “السالمونيلا” المسبب لإجهاض الخيول

تعرف على ميكروب “السالمونيلا” المسبب لإجهاض الخيول

كتب: د.صفوت كمال فى السطور التالية نعرض لميكروب السالمونيلا المسبب للإجهاض في الخيول..

التشخيص المرضي: وذلك بعزل ميكروب السالمونيلا من الأجنة المجهضة حديثا ومن الأغشية الجنينية ويمكن القيام بعزل مماثل من الأعضاء الحشوية للمهور الصغيرة التى تموت من المرض الحاد، ويعتمد تشخيص الالتهاب المعوى الذى تسببه السالمونيلا فى الحيوانات الحية على عزل هذة الكائنات من مسحات البراز.

ويتم عزل السالمونيلا بالتزريع المباشر على مرق السلينيت والنمو المتحصل عليه يمكن اعادة توزيعة على اجار وتحضين المزارع لمدة 24 ساعة لنمو الميكروب ولاجراء الفحوص الاضافية كالاختبارات الكيميائية والسيرولوجية لتأكيد وجود ميكروب السالمونيلا.

المكافحة والوقاية: الخيول المصابة بـالسالمونيلا المجهضة تكتسب مناعة وقد تصبح حاملة للسالمونيلا بسبب هذة المناعة الناشئة فليس من الطبيعى أن تجهض الفرسة المصابة أكثر من مرة واحدة.

وقد جرت عدة محاولات لتحصين الخيول ضد السالمونيلا المجهضة للخيل وينتج عن اللقاحات الحية مناعة ثابتة ولكن قد يبقى الحيوان حاملا للسالمونيلا ومصدر اصابة للخيول الأخرى أما اللقاحات الميتة فهى أكثر أمانا ولكنها توفر مقاومة مؤقتة فقط ضد الاصابة.

سالمونيلا اجهاض الخيل الوبائية والأمراض: السالمونيلا المجهضة للخيل هى المسبب لمرض اجهاض الخيل، وتكون الاصابة بها عادة عن طريق ابتلاع الأكل والأعلاف الملوثة بسوائل وأغشية الأجنة المجهضة الملوثة بالميكروب، حيث يتم طرح هذة الملوثات أرضا فى أوقات الاجهاض من الحيوانات، ولذلك تنتشر العدوى فى كل الأعمار.

وقد يكون العديد من  الحيوانات حامل للمرض ولا يبدو عليهم أى أعراض وقد تجهض الخيول العشر بنهاية فترة الحمل أو قد تلد فى نهاية الأمر مهورا نافقة ومن وقت لأخر وترتبط السالمونيلا باحداث اصابات أخرى فى الرئة والكبد والأمعاء.

الأعراض: يحدث اجهاض للخيول العشار خلال الشهرين الأخيرين من الحمل أو بانتهاء فترة الحمل وقد لا يظهر على الفرس الا القليل من الأعراض المنذرة مثل الاسهال الطفيف وارتفاع بسيط فى درجة الحرارة وفقدان الشهية.

والمهور حديثة الولادة تكون هزيلة وعليها أعراض اسهال وحمى وضيق فى التنفس ثم النفوق بعد 2-3 أيام  وفى بعض الحالات يتمركز المرض فى السرة والمفاصل وبالأخص فى الركبة.

الأفات المرضية في الحيوانات المصابة: يحدث نزيف فى رئتى وكبد وطحال الأجنة المجهضة وكثيرا ما تكون هناك كميات عالية من السوائل فى التجويف البطنى وتصبح الأغشية الجنينية نزفية وتظهر عليها مناطق تنكرز واضحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *