الحصاد الزراعى

تعرف على مشروع الدلتا الجديدة في 17 معلومة

كتب: ناصر الجزار بعد أن وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالبدء الفورى فى تنفيذ مشروع الدلتا الجديدة، مع دمج مراحل التنفيذ فى مرحلة واحدة وضغط الجدول الزمنى، وذلك لتعزيز استراتيجية الدولة فى مجال تكوين وإنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة تتسم بنظم إدارية حديثة، وتضم مجمعات صناعية تقوم على الإنتاج الزراعي، وتوفر الآلاف من فرص العمل الجديدة.

ويرصد “الفلاح اليوم“، 17 معلومة عن مشروع الدلتا الجديدة وهى:

1ـ مساحة المشروع مليون فدان.

2ـ موقع المشروع فريد من نوعه ويقترب من الدلتا القديمة وبه شبكة قوية من الطرق، ويقترب من الموانئ وهو ما يدعم الصادرات الزراعية إلى الأسواق العالمية.

3ـ يهدف المشروع الى القضاء على البطالة واستيعاب فرص العمل والاكتفاء الذاتي من العديد من المحاصيل وتوفير فاتورة الاستيراد بالعملة الصعبة.

4ـ تؤكد الدراسات أن المنطقة يمكن أن تستوعب زراعة مليون فدان و100 ألف فدان، منها نصف مليون فى مشروع مستقبل مصر، و600 ألف فدان آخرين فى محور الضبعة.

5ـ عقب الانتهاء من دراسات البنية التحتية سوف يتم البدء في استقبال الخريجين لتدريبهم على أنظمة الزراعة أو الصناعات المقرر تنفيذها على تلك المشروعات.

6ـ يستهدف المشروع استيعاب الزيادة السكانية فى الدلتا والوادى من شباب الخريجين في قرى حديثة.

7ـ المشروع يساهم في تعويض فقد الأراضي الزراعية عن طريق التعدي.

8ـ كان مقرراً أن يستغرق عشر أعوام إلا أن الرئيس السيسى وجه بالانتهاء منه خلال عامين فقط، حيث تم دمج مراحل التنفيذ فى مرحلة واحدة وضغط الجدول الزمني.

9ـ تعزيز استراتيجية الدولة في التوسع الزراعي والعمراني وتحقيق الأمن الغذائي وإنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية وصناعية جديدة تتسم بنظم إدارية حديثة.

10ـ يُخفف الضغط على الدلتا والوادى ويوفر الآلاف من فرص العمل الجديدة.

11ـ توجيهات الرئيس السيسي بالبدء بمشروعات شباب الخريجين وهو أمر يجرى الأعداد له حالياً بدراسات تفصيلية حول نظام الطرح وتنفيذ القرى بنظام حديث يستوعب التكنولوجيا الحديثة من رى مطور وتكنولوجيا الزراعة الحديثة والمتطورة.

12ـ إنشاء طرق واستصلاح أراضى وحفر آبار ومحطات صرف وإمدادات كهرباء.

13ـ الانتهاء من المرحلة الأولى التى تشمل دراسة الأرض التى ثبت علمياً أنها تصلح لكافة المحاصيل الزراعية من الناحية الكيميائية والفيزيائية.

14ـ المناخ هو مناخ البحر المتوسط ويصلح لزراعة كافة المحاصيل.

15ـ تقوم وزارة الموارد المائية والري بالتعاون مع الهيئة الهندسية بعمل دراسات المياه وخطة تنفيذ الآبار.

16ـ تم وضع التصنيف المحصولي للمحاصيل فى المشروع.

17ـ يتم زراعة القمح والفول والعدس والكينوا والأعلاف والبرسيم والذرة وفول الصويا التى تقوم عليها مشروعات الإنتاج الحيوانى وصناعة الزيوت.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى