آخر الأخبار
الرئيسية / صحة / تعرف على فوائد التين الشوكى

تعرف على فوائد التين الشوكى

التين الشوكى

كتبت: إيمان خميس يعتبر التين الشوكي (الصبر) من أنواع الفواكه التي تنمو بشكل طبيعي في المناطق الشبه صحراوية, لها أشواك كثيرة حولها مما يجعلها تقاوم العطش بشكل كبير. هذه الفاكهة غالبا ما تصبح حمراء عند نضجها وتسمى التين الشوكي الأحمر, أو صفراء اللون في أحيان أخرى.

ويؤكد معظم خبراء الزراعة أن التين خير غذاء يقدم للمرضى بـالأنيميا لاحتوائه على قدر كبير من الحديد 2.9 ملليجرام لكل 100 جرام بالإضافة لما يحتويه من النحاس والكالسيوم وهى مواد تعين خلايا الجسم على أداء عملها.

وقد ذكره ابن سينا فقال “التين مفيد جداً للحامل والمرضع”.

واستخدمه القدماء لآلام المعدة وبعض أمراض الصدر والإمساك، وهو غني في مجموعة فيتامين (ب) المركب وبه نسبة من فيتامين (أ)، (ج)، ولهذا فهو يكسب الجسم مناعة ضد بعض الأمراض.

يحتوي التين الشوكى على مجموعة غنية جداً من الفيتامينات والعناصر المعدنية، على رأسها كل من فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ، واللذان يعتبران من الفيتامينات الأساسية التي تحتاجها المرأة الحامل على وجه التحديد، حيث أن تناول التين الشوكي يقي من النقص في هذه العناصر والذي يتسبب بعضه في تشوهات خلقية للجنين وفي ضعف كبير في بنية جسم الأم.

يساعد على تنظيم درجة الحرارة لكل من الأم والجنين، ويحول دون ارتفاعها وانخفاضها، كما يمد الجسم بحاجته من السكريات التي تساعد على منحه الطاقة والحيوية، وتتصدى لمشاعر التعب والإرهاق التي تعاني منها الحامل بشكل أكبر من الأشخاص الآخرين.

كما يحسن من الحالة المزاجية ويقي من تعرضها للاكتئاب، والذي تزيد احتماليته في وخاصة خلال فترات الحمل الأولى، حيث يؤدي إلى حالة من التوازن العصبي لدى المرأة، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

ويعتبر مفيدا جدا لمرحلة الرضاعة، كونه من أفضل المدرات الطبيعية للحليب أو لبن الأم، مما يزيد من كمية الحليب الطبيعي في صدر المرأة المرضعة، وبالتالي يزيد من فترة الرضاعة للمولود مما ينعكس بشكل إيجابي جدا على صحته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *