آخر الأخبار
الرئيسية / البيئة / تعرف على فوائد الأسقف الخضراء

تعرف على فوائد الأسقف الخضراء

زراعة الأسطح الخضراء

كتب: د.عبدالعليم المنشاوي يزداد تعجبنا أكثر عندما نعرف أن هذه الأسقف الخضراء ليست اختراع لأهل الغرب وليس بشئ جديد أحدثته الرؤية البيئية المتنامية فى هذا القرن، ولكن البابليون في العراق نفذوا ذلك قبل اكثر من 1400 عام.

ألم تسمع بحدائق بابل المعلقة والتي هي عبارة عن قصر ضخم مزروع سطحه بالنباتات والاشجار والازهار من كل الاشكال والانواع كان يُروى من نهر دجلة بنظام ميكانيكي آية فى الغرابة والدقة.

حدائق بابل المعلقة والتي هي من عجائب العالم القديم تتواضع أمامها كثيراً الأسقف الخضراء فى هذا الزمان الذي هو عبارة عن نباتات عشبية وعصارية وبعض الشجيرات تزرع فى تربة خفيفة فى أسطح المباني مع وجود نظام ري وصرف جيد مع وجود طبقة عازلة أسفلها لحماية السقف.

للأسقف الخضراء فوائد عديدة فهى تعمل على تنظيم حرارة المبنى فتقوم بتدفئته خلال الشتاء وتبريده خلال الصيف كما تساهم فى تقليل مياه الامطار المتسربة الى الأرض، ذلك لأنها تعمل كإسفنجة ماصة للمياه وفي الوقت نفسه تستفيد النباتات من هذه المياه.

كما تقوم الأسقف الخضراء على تقليل التلوث حيث تعمل كفلتر لتنقية الهواء ومن فوائد الأسقف قيامها  بدور هام فى تقليل الضوضاء والتى هي من مشاكل العصر الحديث خاصة فى المدن.

كما لا ننسى أن للأسقف الخضراء فوائد اقتصادية عديدة فهى تزيد من عمر المباني حيث تعمل كعازل حراري بحجبها أشعة الشمس عن أسطح المبانى كما تقلل من تكاليف تكييف الهواء خلال الصيف و التدفئة خلال الشتاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *