آخر الأخبار
الرئيسية / الأجندة الزراعية / تعرف على فاكهة الجابوتيكا الاستوائية

تعرف على فاكهة الجابوتيكا الاستوائية

فاكهة الجابوتيكا
فاكهة الجابوتيكا

كتب: د. أياد هانى العلاف فاكهة الجابوتيكا  Myrciaria cauliflora شجرتها متوسطة الارتفاع (4 – 12 مترا) مستديمة الخضرة أوراقها بسيطة  تؤكل ثمار الجابوتيكا طازجة أو في صناعة الجلي، لحم ثمرة الجابوتيكا جلاتيني ابيض أو ارجواني له طعم العنب تحتوي ثمار الجابوتيكا على البروتينات والدهون والكاربوهايدرات والألياف بالإضافة إلى الكالسيوم والفسفور والحديد وحامض الاسكوربيك.

الموطن الأصلي لفاكهة الجابوتيكا البرازيل وبوليفيا والأرجنتين ويلائم زراعتها الحرارة المعتدلة وتتحمل الانخفاض في درجات الحرارة نوعا ما، وتنمو الجابوتيكا جيدا في التربة العميقة الغنية جيدة الصرف ولكنها تنمو ايضا في الأراضي الرملية.

تتكاثر الجابوتيكا بالتطعيم باللصق والتركيب الجانبي والترقيد الهوائي ويمكن إكثارها ايضا بالبذور التي تكون عديدة الأجنة، تخرج الأزهار الجابوتيكا البيضاء من البراعم الجانبية على الجذع وتحمل ثمار فاكهة الجابوتيكا بغزارة مفردة أو في عناقيد.

ثمرة الجابوتيكا مستديرة أو كمثرية لونها اخضر لامع أو احمر ارجواني قطر ثمرة الجابوتيكا حوالي 3 سم ويوجد بثمرة الجابوتيكا حوالي 1 – 5 بذور مستديرة لونها بني ولا تتحمل الثمار التخزين على درجة حرارة الغرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *