البيئة

تعرف على طقس آخر رمضان وأيام العيد.. وإرشادات هامة للمزارعين

كتب: د.محمد فهيم في السطور التالية نستعرض طقس آخر رمضان وأيام العيد..

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

ارتفاع كبير في الحرارة يوم الثلاثاء على كافة الانحاء ما بين 37 – 40 °م، ثم يبدأ الانخفاض تدريجياً الأربعاء على شمال الوجه البحري وتستمر الحرارة مرتفعة على القاهرة وحتى جنوب الصعيد، ثم بداية من الخميس يمتد الانخفاض الكبير بحوالي من 10 – 12 °م على كل الجمهورية عدا أقصى جنوب الصعيد الأقصر – اسوان – الوادي الجديد.

يستمر الطقس ربيعي معتدل طوال أيام العيد من الجمعة وحتى الثلاثاء 21 – 25 أبريل 2023، مائل للبرودة في اخر الليل والصباح الباكر.

الإجراءات والاحتياطات المطلوبة

1ـ سيؤدي ارتفاع الحرارة إلى تسريع نضج القمح وينصح بعدم تأخير الضم حتى لا يحدث انفراط للحبوب.

2ـ لكل أشجار الفاكهة خاصة المانجو والزيتون لابد من تقريب فترات الري مع إضافة واضافة 2 ك فولفيك + 3 نترات ماغنسيوم مع الري لضمان سريان مستقر للعصارة في ظل زيادة معدلات البخر نتح في الأجواء الحارة … والرش بالكالسيوم بورون او البورون مولبيديوم ، بالتبادل مع البوتاسيوم فوسفيت او سليكات البوتاسيوم لدعم عمليات الاخصاب والاكتمال العقد … والتوصية دي هامة جدا جدا.

3ـ البدأ فى اجراءات الحد من ظاهرة التنفيل على الطماطم والكنتالوب والبطيخ والباذنجان والخيار.

4ـ الرش ضد العنكبوت او الحلم الايروفيدي في الفلفل والباذنجان والبامية والقطن والفراولة والزيتون .. (ابامكتين 5.6% + زيت معدني صيفي – ابالون 1.8% EC كراتر 3.37% EC – سولفان 70% SC – شالنجر 36%SC – ميكرو نايت 80% WB – اورتس سوبر 5% EC).

5ـ الصوب الزراعية ضروري جدا اجراء عمليات التهوية للبلاستيك من تحت السلك مع تقليل كميات الأسمدة الازوتية خلال أيام ارتفاع الحرارة.

*المادة العلمية: رئيس مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى